محمد سلطان محمود
محمد سلطان محمود تاريخ النشر: الخميس، 10 فبراير، 2022 | آخر تحديث:
محمد صبحي ومفيد فوزي

يحرص المخرج جميل المغازي على نشر فيديوهات من أرشيف الحوارات التليفزيونية التي أخرجها، ومنها حوار أجراه الكاتب مفيد فوزي مع الفنان محمد صبحي، داخل كواليس مسرحية "الهمجي" التي تم عرضهما عام 1985.

بدأ الحوار بحديث محمد صبحي عن اقتناعه أن التمثيل موهبة لا تدرس، وكذلك الالتزام على خشبة المسرح، الذي يراه أمر يجب على الإنسان استيعابه بنفسه، وقطع حديثه ليجيب على مكالمة من إدارة المسرح ويطلب منهم منحه 5 دقائق للانتهاء من مقابلته مع مفيد فوزي.

نرشح لك- ليلى طاهر تغادر المستشفى بعد إجراء جراحة في قدمها

ووقع مفيد فوزي في فخ إطالة الحديث مع محمد صبجي، الذي كان يستعد لبدء العرض، وهو ما جعل الأخير يبدأ في ارتداء إكسسورات الشخصية ويضع الشعر المستعار الذي يظهر به في شخصية الإنسان البدائي، أثناء حديثه عن المسرحية وشخصية "آدم عبد ربه" التي يجسدها.

وتطرق الحوار إلى "حواء الفن" من وجهة نظر محمد صبحي، ليجيب أنه يراها في فاتن حمامة، مؤكدا أنه لم يسبق لأحد الحديث عنها بمواصفات علمية، وأنه يجب عليهم تدريسها.

وأثناء حديث صبحي عن فاتن حمامة، قاطعه مفيد فوزي ليذكره أنه أبلغ إدارة المسرح باحتياجه إلى 5 دقائق، ليؤكد له محمد صبحي أن العرض يتبقى على افتتاحه 8 دقائق، وهو ما يعني أن أمامه 3 دقائق لكي يغادر غرفته ويتركه يواصل استعداداته للعرض.

وأوقف مفيد فوزي المقابلة ليقابل محمد صبحي مجددا في كواليس المسرح، ويواصل حواره معه حول مدى اهتمامه بوجود الجمهور في المسرح، ويفاجئه صبحي أنه يتلصص على الجمهور من ثقب صغير في الحائط، يمنحه القدرة على تأمل وجوههم، مؤكدا أن هناك أنواع مختلفة من جمهور المسرح لكل منهم طريقة مختلفة في التفاعل مع الكوميديا.
شهدت المقابلة حديث محمد صبحي عن ريادة الفن المصري وأوضح قائلا: "بمنتهى الغرور وبمنتهى التحدي، لا يوجد كالفنان المصري، وستصبح مصر عندما تصبح اللغة العربية الفصحى لغة شاملة، لن يكون هناك بؤرة ومركز إشعاع فني مثل مصر، وستبقى دائما هكذا لأنها شرف للوطن العربي كله، وباعتراف الدول العربية كلها مصر هي مركز الإشعاع الحقيقي للفن، ومصر محتضنة كل الفنون في كل أرجاء الوطن العربي".

وكشف محمد صبحي عن سر حول أداءه على خشبة المسرح، وهي أنه لا يستمتع بالعمل حين يكون أحد أقاربه أو أصدقائه بين الجمهور، قائلا: "الضيف غير المعروف هو أحسن الضيوف بالنسبة لي، لكن اللي عارفه على طول باحس أني متراقب".

وشهد فيديو المقابلة مفاجأة، حيث عرض المخرج جميل المغازي لقطات قبل بداية التصوير، لاتفاقه مع محمد صبحي ومفيد فوزي على مكالمة الهاتف التي ظهرت في بداية المكالمة، وظهر صبحي وهو يطلب من أحد موظفي المسرح الاتصال به بعد دقيقة وأن يترك الخط مفتوح دون حديث، فيما يرتجل هو حوار مع الطرف الآخر.

اقرأ ايضًا:
16 صورة- كيم كارداشيان في جلسة تصوير لـVogue مستعينة بأطفالها

بطلع بالروب وأستعين بالفلاتر.. بشرى: فرحانة بـ"التيك توك".. والست المصرية قادرة وقوية

موعد عرض الجزء الثاني من "وادي الجن"

تقديرا لأعماله.. تامر حسني يحصل على بطاقة السعادة من الإمارات


حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/3c7eHNk

آب ستور| https://apple.co/3cc0hvm

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3wSqoRC