مي جودة
مي جودة تاريخ النشر: الأربعاء، 2 فبراير، 2022 | آخر تحديث:
سامية جمال

الاحتفاء بالسينما المصرية وبإنجازاتها ليس بأمر جديد، ففي أوائل الخمسينيات أصدرت منظمة هاميلتون رايت لوزارة الخارجية المصرية فيلما قصيرا ناطقا باللغة الإنجليزية يعرض صناعة السينما المصرية التي كانت وليدة في وقتها.

تحدث راوي الفيلم عن العديد من الأمور في السينما المصرية وقتها، وبدأ باستعراض رقصة لسامية جمال في كواليس تصوير فيلم "أمير الانتقام"، وتم وصفها بأنها راقصة وممثلة سينمائية مصرية، وظهرت وهي تحص على تعليمات المخرج وهو يقف بجانب كاميرا Mitchell 35mm، وكانت من أحدث الإصدارات وقتها.

وظهرت سامية جمال وهي تتحرك أمام عاكسات تنير طريقها، وذكر الراوي أن الأفلام التي يتم إنتاجها في مصر تتم وفقًا لمعايير معينة من الأخلاق.

وينتقل الفيلم القصير لداخل مسرح الصوت باستديو مصر، الذي أنشأه الخبير الاقتصادي طلعت حرب في مصر عام 1934، كان يملكه ويعمل به المصريون، ليوضح الراوي أنه على مدى ثلاثة عقود، كانت المعادلة المصرية الرائدة لاستوديوهات هوليوود الكبرى.

يظهر استوديو الأهرام بمساراته الصوتية الكبيرة، يظهر كواليس تصوير فيلم "الآنسة ماما"، ويظهر النجمان محمد فوزي وإسماعيل ياسين، مستعرضا المبانٍ الحديثة والمسارات الصوتية، ويتطرق الفيلم لعرض مشهد قتال في البروفة بين فريد شوقي وكمال الشناوي، ومن إخراج يوسف شاهين.



يعذ هذا الفيلم جزءا من أرشيف Periscope Film LLC، وهو أحد أكبر مجموعات اللقطات العسكرية والنقل والطيران التاريخية في الولايات المتحدة الأمريكية، وهذه المواد مدعومة بالكامل بالفيلم ، وهي متاحة للترخيص بدقة 24p HD و 2k و 4k.

لا يفوتك: فنانات تألقن وأخريات بإطلالات غير موفقة .. الأفضل والأسوأ في إطلالات حفل توزيع جوائز Joy Awards


اقرأ أيضا:

خاص هاني عادل لـ"في الفن": "البحث عن علا" ليس استكمالا لـ"عايزة أتجوز"

خاص ندى موسى لـ"في الفن": "نسرين" في "البحث عن علا" ليست مستهترة وأتمنى أن يكون لي صديقة مثلها

التحليل النفسي لـ باسل خياط: ذهبت لطبيب نفسي بسبب فتاة وكنت أبيع الحلوى بالشارع في طفولتي

سيجارة فرعونية لمحمد رمضان في "باي باي ثانوية" تناقض حملته ضد المخدرات في 2016

حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/3c7eHNk

آب ستور| https://apple.co/3cc0hvm

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3wSqoRC