مروة لبيب
مروة لبيب تاريخ النشر: الأحد، 30 يناير، 2022 | آخر تحديث:
Fight Club

رد تشاك بولانيك مؤلف الرواية الأصلية التي استند عليها فيلم Fight Club للمخرج ديفيد فيشر على الأنباء التي تفيد بأن الصين غيرت نهاية الفيلم عند عرضه ليتناسب مع قواعد الرقابة المحلية.

وينتهي الفيلم الصادر عام 1999 بقتل شخصية نورتون "الراوي" غروره المتخيل البديل "تايلر دوردن" الذي يلعبه براد بيت ثم نشاهد عدة مبان تنفجر في أنحاء المدينة مما يشير إلى أن خطة شخصيته لإسقاط المجتمع الاستهلاكي جارية ​ولكن!

نرشح لك: رسميا.. انضمام جيسون موموا للجزء العاشر من Fast and Furious.. هذا ما فعله دواين جونسون

نتغيرت النهاية اتباعا لقواعد الرقابة المحلية التي تفرض معاقبة المجرمين على جرائمهم على الشاشة واستعادة الانسجام المجتمعي لذلك قبل عرض الفيلم على المنصة الصينية Tencent Video تم تغيير النهاية بأخرى حيث تم استبدال مشهد انفجار المدينة بشاشة بيضاء مكتوب عليها "اكتشفت الشرطة خطة المجرمين واعتقلتهم جميعا ونجحت أيضا في منع القنبلة من الانفجار أما عن "تايلر" فقد تم إرساله لتلقي العلاج النفسي بإحدى المصحات وخرج منها عام 2012.

وأثارت تلك االنهاية التي انتصرت فيها الدولة غضبا واسعا عبر مواقع التواصل الاجتماعي في الصين ممن شاهدوا النسخة الأصلية للفيلم مقرصنة ودول أخرى حول العالم ممن يعتبرون Fight Club من كلاسيكيات هوليوود وبأن النهايات السعيدة لا تحدث دائما.

من ناحية أخرى حسم الكاتب تشاك بولانيك هذا الجدل بأن النهاية الصينية المعدلة هي الأقرب إلى الرواية الأصلية حيث فشل مخطط "تايلر" ولكن ليس بسبب كفاءة السلطات بل بسبب عطل في القنبلة ثم يطلق النار على نفسه ليستيقظ في مستشفى الأمراض العقلية معتقدا أنه دخل الجنة.

وأضاف بولانيك "المفارقة هي أن الطريقة التي غير بها الصينيون نهاية الفيلم هي الأكثر مواءمة مع نهاية الرواية الأصلية، على عكس نهاية فينشر والتي كانت أكثر إثارة ..لذا أعاد الصينيون الفيلم إلى الرواية الأصلية قليلا"

لا يفوتك: في "تحليل النغمات" - أحمد نادر: إزاي موسيقى الإعلانات بتعلق في دماغنا وبيخلونا نمشي في الشارع نغنيها

اقرأ أيضا:

استغرقت 5 ساعات... نجل ميار الببلاوي يطلب الدعاء بعد خضوعها لعملية جراحية

وفاة الموسيقار طارق شرارة متأثرا بإصابته بكورونا

كريم محمود عبد العزيز يغني "الغزالة رايقة" بدون موسيقى في Joy Awards- فيديو

حسن الرداد: في حد ميحبش يعيش في السعودية؟

حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/3c7eHNk

آب ستور| https://apple.co/3cc0hvm

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3wSqoRC