محمد عبد الخالق
محمد عبد الخالق تاريخ النشر: الأحد، 27 ديسمبر، 2009 | آخر تحديث: الأحد، 27 ديسمبر، 2009
يحيى الفخرلني في ميكياج محمد علي

رغم الإعلان أكثر من مرة عن اقتراب بدء تنفيذ فيلم "محمد علي"، الذي وصفته شركة "جود نيوز فور فيلم" بأنه سيكون الإنتاج الأضخم في تاريخ السينما العربية، فوجي الجميع بتأجيله لأكثر من مرة، إلى أن تم تجميد الفكرة، دون الكشف عن الأسباب الحقيقية وراء ذلك.

ومؤخرا كشفت الدكتورة لميس جابر أن السبب الرئيسي وراء تأجيل ثم إلغاء إنتاج الفيلم، والذي كان غائبا عن الجميع يعود إلى رفض السعوديين، الذين يمثلون الممول الرئيسي بشركة "جود نيوز" تقديم الفيلم، لكرههم لإبراهيم باشا، الذي قاد حملات تاريخية شهيرة فضت على الحركة الوهابية، بالجزيرة السعودية وقضى على قادتها، حسب صحيفة "صوت الأمة".

وأضافت الدكتورة لميس أنها بدأت تشك في هذا الأمر منذ فترة، وكانت تشعر أن هناك ضغوطا سعودية لإيقاف المشروع، بعد الظروف الغريبة والتخبط الذي عايشها العمل، أدت إلى تعثر إنتاجه، خاصة أن القصة ستتطرق لمثل هذه الأحداث.

ومؤخرا بعدما تأكد أن الفيلم لن يتم تنفيذه، بعد إعلان شركة "جود نيوز" أن الأزمة المالية العالمية تسببت في تعطل إنتاجه، قررت مؤلفته الدكتورة لميس جابر تحويله إلى مسلسل تليفزيوني بنفس الاسم، وتعاقدت على إنتاجه مع شركة "كينج توت".

يذكر أن إبراهيم باشا ابن محمد علي، كان وراء القضاء على الحركة الوهابية، التي قادها آنذاك محمد بن عبد الوهاب، والتي كانت تهدف إلى الانفصال بشبه الجزيرة العربية عن الخلافة العثمانية، وقضي تماما على زعاماء الحركة وهزمهم هزيمة ساحقة.

شاهد لقطات من مسلسل "الملك فاروق" تأليف الدكتورة لميس جابر