محمد سلطان محمود
محمد سلطان محمود تاريخ النشر: الأربعاء، 26 يناير، 2022 | آخر تحديث:
منى زكي

واجهت الفنانة منى زكي الانتقادات بسبب دورها في فيلم "أصحاب ولا أعز" المعروض عبر منصة نتفليكس، نتيجة وجود شريحة من الجمهور تعتبرها رمزا للسينما النظفية، وهو ما يجعلهم رافضين لوجودها في مشهد تحمل أي طابع من الجرأة أو التلميحات الجنسية.

لم تكن تلك هي المرة الأولى التي تواجه فيها منى زكي غضب الجمهور من جرأئتها في بعض المشاهد، حيث سبقها 3 تجارب سابقة، أولها كان في بداية مشوارها كممثلة.

نرشح لك- 10 نجمات يرفضن العري وأسبابهن... السينما النظيفة على طريقة هوليوود

فيما يلي نستعرض 3 أزمات واجهتها منى زكي قبل عرض فيلم "أصحاب ولا أعز"، ونتعرف على سبب كون أزمتها الأخيرة هي الأكثر تأثيرا.

جواز على ورق سوليفان

تحولت منى زكي إلى مثال للفتاة السيئة التي تجلب لأهلها المشاكل، بعد تقديمها واحدة من أشهر السهرات التليفزيونية، وهي "جواز على ورق سوليفان"، عام 1998، وتكونت من جزئين.

وحققت سهرة "جواز على ورق سوليفان" أصداء واسعة، خاصة أنها كانت من بطولة ممثلين صاعدين وقتها هما أحمد السقا ومنى زكي، وتم عرضها قبل 3 أشهر من طرح فيلم "صعيدي في الجامعة الأمريكية" بالسينمات. السهرة التليفزيونية (فيلم معد للتليفزيون بطريقة تنفيذ المسلسلات)، تسببت في جدل كبير لدى الأسر المصرية، بعد تناولها قضية الزواج العرفي بين الشباب في الجامعات، وكيف تحولت حياة فتيات بريئات إلى جحيم بعد زواجهن من شباب مستهترين تلاعبوا بهن.

وتابع الجمهور فرح (منى زكي) وهي تسقط في فخ الكلام المعسول من زميلها إيهاب (أحمد السقا) حتى أقنعها بالزواج العرفي، وكيف أنقلبت الأحداث ووقعت الفضيحة بعد اكتشاف أهل فرح زواجها، قبل تحول إيهاب إلى الشر المطلق، لتنتهي الأحداث بصدام الطرفين مع اكتشاف فرح لحملها.

لم تتواجد مواقع التواصل الاجتماعي وقتها، لكن القضية شغلت الرأي العام، وسببت حالة من الخوف لدى الأهالي من وقوع أبنائهم في فخ الزواج العرفي من زملائهم بالجامعة، حتى لا يصبحوا مثل فرح التي وقعت في فخ إيهاب الفتى الشرير.

سهرة "جواز على ورق سوليفان" من تأليف الكاتبة إقبال بركة، إخراج علاء كريم، بطولة رشوان توفيق، خيرية أحمد، أحمد السقا، منى زكي، سيد عبد الكريم، إلى جانب عدد من الوجوه من بينهم أحمد زاهر وشذى ممدوح (المطربة شذى) التي شاركت بالغناء والتمثيل، وكان صوتها في تتر البداية والنهاية يعبر عن تغير حال البطلة قبل وبعد الزاوج العرفي.


أبو علي

واجهت منى زكي عدة انتقادات بسبب ظهورها في مشاهد رومانسية مع كريم عبد العزيز ضمن لقطات أغنية "لكل عاشق وطن" التي قدمها خالد سليم في فيلم "أبو علي".

وكانت الأغنية يتم عرضها باستمرار عبر القنوات الفضائية ضمن خطة الدعاية للفيلم، لكن منى زكي لم تسلم من الانتقادات، وتشابهت انتقاداتها في عام 2005، مع ما يحدث حاليًا في 2022، من استنكار موقف زوجها الفنان أحمد حلمي، ورفض المشاهدين المحافظين أن تقدم منى زكي مشاهد رومانسية مع أي ممثل آخر.

فيلم "أبو علي" من بطولة كريم عبد العزيز، منى زكي، طلعت زكريا، خالد الصاوي، أحمد فؤاد سليم، إنعام سالوسة، انتصار، سعيد طرابيك، عبد الله مشرف ونادية العراقية وإخراج أحمد نادر جلال، أما أغنية الفيلم المثيرة للجدل، فكتبها مدحت العدل ولحنها ووزعها عمرو إسماعيل.

احكي يا شهرزاد

رغم أن الفيلم مليء بالمشاهد الجريئة لبطلاته الأخريات ناهد السباعي ونسرين أمين ورحاب الجمل مع محمد رمضان، إلا أن الجمهور لم يغضب سوى لمشهد رومانسي جمع منى زكي مع حسن الرداد.

الانتقادات التي تواجهها منى زكي في تلك المواقف متطابقة، يمكن استرجاع كل كلمة تم كتابتها عنها والصدمة من جرأتها، والانتقادات لأحمد حلمي، ما حدث في 2005 مع "أبو علي" هو نفس ما حدث في 2009 مع "احكي يا شهرزاد".

فيلم "احكي يا شهرزاد" من تأليف وحيد حامد، إخراج يسري نصر الله، بطولة منى زكي، محمود حميدة، حسن الرداد، سوسن بدر، حسين الإمام، ناهد السباعي، رحاب الجمل، نسرين آمين ومحمد رمضان.

فيلم احكي يا شهرزاد

أصحاب ولا أعز

قدمت منى زكي أجرأ أدوارها من الناحية اللفظية، كون الفيلم يتم إنتاجه وعرضه عبر منصة إلكترونية خاصة، ولا يخضع للرقابة المصرية، لكن ذلك لم يمنع الجمهور من تحميله آلاف المرات من مواقع قرصنة الأفلام.

ما زاد من حدة الانتقادات في تجربة أصحاب ولا أعز، هو أن مواقع التواصل الاجتماعي أصبحت أكثر تأثيرا في عام 2022، عما كانت في 2009 وقت أخر أزمات منى زكي، وهو ما جعلنا نرى تأثير الانتقادات على منى وزملائها من الفنانين الذين تصدوا للدفاع عنها.

ويأتي ذلك بعد بضعة أشهر من تحقيق منى زكي واحدا من أكبر نجاحاتها كممثلة، بعد نجاح مسلسل "لعبة نيوتن" الذي تم عرضه خلال شهر رمضان الماضي، وتزامنا مع تأجيل تصوير مسلسلها الجديد "لام شمسية" إلى وقت لاحق تمهيدا لعرضه في رمضان 2023 بدلا من شهر رمضان المقبل، بسبب انتشار فيروس كورونا.

للتواصل مع الكاتب عبر Twitter / تويتر- @MSultanMahmoud

لا يفوتك: مفاجآت في "أسرار رشاقة الفنانات" .. أول شيء يدخل معدة منة شلبي؟ وصفة سمية الخشاب ونصيحة مي عز الدين



اقرأ أيضا:

بيومي فؤاد يعلن إصابته بكورونا ويطلب الدعاء

كتالوج محمد رمضان للترويج لمسلسلاته ... فيديو معتاد وكلمات تشجيعية

"دلال كانت خايفة عليها"..يحيى الفخراني يكشف كواليس أول أدوار دنيا سمير غانم

كارولين عزمي توثق واقعة تعرضها للتحرش: بيقولي تعالي ورايا

حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/3c7eHNk

آب ستور| https://apple.co/3cc0hvm

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3wSqoRC