أحمد حتحوت
أحمد حتحوت تاريخ النشر: الاثنين، 10 يناير، 2022 | آخر تحديث:
scream

بعد مرور 25 عامًا على طرح الجزء الأول من سلسلة الرعب الأيقونية Scream، تعود السلسلة من جديد بخامس فيلم ويطلق في صالات السينما المصرية يوم الأربعاء 12 يناير 2022.

يحمل الفيلم الجديد العنوان Scream فقط دون رقم، أي أن الجزء الخامس يحمل نفس اسم الجزء الأول، وهي ظاهرة جديدة بدأ بها فيلم Halloween الصادر عام 2018 وهو كان مزيج بين جزء جديد ونسخة جديدة في الوقت ذاته. وربما السبب من تسمية الفيلم بهذا الاسم هو السخرية من هذه الظاهرة، إذ أن سلسلة Scream اعتادت على التعليق على كليشيهات أفلام الرعب منذ عام 1996.

حصل فيلم Scream على إشادات نقدية بعد العرض الخاص الذي شهد حضور عدد من النقاد، ووصفه العديد منهم بأنه "أفضل فيلم في السلسلة"، وأنه "دموي" و"سيرضي جمهور السلسلة."

scream

وإذا كنت تتسائل عن مدى أهمية مشاهدة الأجزاء السابقة قبل مشاهدة الجزء الخامس، فيرصد لكم FilFan في السطور التالية أبرز المعلومات والأحداث الواقعة في أول 4 أفلام من السلسلة.

مقتل والدة سيدني (Scream)

نتعرف في الجزء الأول عن سفاح متسلسل يحمل لقب "وجه الشبح" يهدد المدينة ويتصل بضحاياه على المحمول قبل قتلهم ويسعى وراء قتل المراهقة "سيدني"، بعد مرور عامٍ على قتله لوالدتها "مورين". وكانت سيدني هي الشاهدة الوحيدة على مقتل والدتها على يد العشيق "كوتون" الذي ألقي القبض عليه بالفعل، في حين أن الصحفية "جايل ويزرس" كتبت عدى مقالات عن برائته. يؤثر مقتل والدة سيدني على علاقاتها بأصدقائها و حبيبها "بيلي لوميس" – الذي يعيش في ظروف مشابهة منذ أن تخلت عنه أمه.

Scream

القاتل الحقيقي

بعد عدة مطاردات ومقتل صديقتها المقربة "تاتم"، تكتشف "سيدني" أن السفاح هو "بيلي" الذي يساعده في الجرائم صديقه المقرب "ستوارت"، وكان دافعه هو أن ينتقم لوالدته التي تركته بعد أن خانها والده مع والدة "سيدني". ولكن تنقذ الصحفية "جايل" حياة "سيدني" حين تطلق رصاصًا على "بيلي" وتسقط "سيدني" بالتلفاز على وجه "ستوارت". وبجانب "سيدني" و"جايل"، لا ينجو إلا الوالد "نيل"، والصديق "راندي" والشرطي المصاب "ديوي".

قاتل جديد في الحرم الجامعي (Scream 2)

في عام 1997، تلتحق "سيدني" بجامعة وينسدور لدراسة السينما بصحبة صديقها "راندي"، وأصدقائها الجدد "ميكي" و"هالي" وحبيبها "ديريك". بينما الصحفية "جايل" فهي نشرت كتاب عن جرائم الجزء الأول وحياة "سيدني"، واقتبس منه فيلمًا سينمائيًا، وفي احدى صالات السينما التي تعرض الفيلم، يقتل طالبان جامعيان يحملان أسامي مشابهة لضحايا العام السابق، ما يثير الجدل حول استهداف قاتل لـ"سيدني" مجددًا. فيأتي الشرطي "ديوي" لحمايتها وتحاول "جايل" أن تعقد حوارًا صحفيًا يجمع بين "سيدني" و"كوتون" بعد برائته من تهمة قتل "مورين"، ولكن "سيدني" ترفض لأنها لا تريد أن تلفت انتباه الصحافة.

جرائم مألوفة والقاتل غير مألوف

يستمر السفاح في قتل شخصيات ذات أسامي مشابهة لضحايا الجزء الأول، كما أنه يقتل "راندي"، ما يشكك "سيدني" أن القاتل قد يكون حبيبها الجديد "ديريك"، ولكن القاتل يكشف نفسه ليكون صديقها "ميكي" الذي عينته الصحفية "ديبي لوميس"، أي والدة "بيلي لوميس" (القاتل في الجزء الأول)، التي أتت لتنتقم لإبنها. وفي المقابل كانت تدفع لـ"ميكي" مصاريف الجامعة. لكن يأتي "كوتون" لينقذ "سيدني" و"جايل"، وتقابل "سيدني" الصحافة لتخبرهم أن "كوتون" هو البطل.

انعزال سيدني (Scream 3)

تدور أحداث Scream 3 في هوليوود، حيث أصبح "كوتون" مقدم برامج شهير، ويجد نفسه هو وزوجته أولى ضحايا السفاح الجديد الذي يبحث عن "سيدني"، ولكنه لا يجدها لأنها منعزلة وتعمل كأخصائية تساعد ضحايا العنف ويحاول والدها "نيل" أن يقنعها بالعودة إلى الحياة الاجتماعية. بينما شركة الإنتاج حاليًا تصور الفيلم الثالث عن حياة سيدني الذي يحمل اسم Stab 3 ويروي قصة والدتها قبل أن تقتل، ولكن يتوقف الإنتاج بسبب مقتل عدد من الممثلين في نفس الترتيب الذي يموتون به في الفيلم. فتأخذ "سيدني" بنصيحة والدها لتواجه القاتل وتقابل كل من "ديوي" و"جايل" من جديد.

أسرار عائلية

ما يميز هذا القاتل هو أنه يترك صورة لـ"مورين"، والدة "سيدني"، بعد كل جريمة يرتكبها. وهذا يدفع الصحفية "جايل" والشرطي "ديوي" للتحقيق في حياة "مورين" ليستنتجا أنها كانت ممثلة وتعرضت للاغتصاب على يد المنتج "جون ميلتون" الذي ينتج أفلام Stab. يكشف القاتل نفسه ليكون "رومان" وهو المخرج السينمائي الذي يعمل على الفيلم الجاري إنتاجه حاليًا ويكشف لـ"سيدني" أنه أول ابن لـ"مورين" ولكنها تخلت عنه لتنسى ماضيها المظلم. كما يقتل "جون ميلتون" لاغتصابه لوالدته، ويخطط أن يلصق التهمة بـ"سيدني". بعد مشاجرة طويلة، تتمكن سيدني من قتل "رومان"، وتنجو للمرة الثالثة هي و "ديوي" و"جايل".

10 أعوام خالية من الجرائم (Scream 4)

بعد مرور 10 أعوام على أحداث الجزء الثالث، تعود سيدني إلى مدينتها لتروج لكتاب نشرته عن صدماتها في ذكرى التخلص من السفاح، ولكن تنقلب حياتها رأسًا على عقب حين تعلم بظهور قاتل جديد يهدد حياتها وحياة عائلتها بالخطر، فتحاول أن تحمي خالتها "كيت"، وابنة خالتها المراهقة "جيل". نعلم أيضًا في هذا الجزء أن الصحفية "جايل" لم يعد لديها أفكار كتب ناجحة مثل الماضي، كما أنها متزوجة من الشرطي "ديوي" منذ 10 أعوام، ولكنه لا يريدها أن تتدخل في التحقيق في الجرائم الجديدة، بينما تساعده الشرطية "جودي"، التي تزعم أنها كانت صديقة لـ"سيدني" في الثانوية.

الغيرة القاتلة

تنشأ منافسة قوية بين "جايل" و"جودي"، فتقرر الأولى أن تحقق في الجرائم بنفسها لتستعيد نجاحها، فتتبع الحفلات التي يقيمها المراهقين أصدقاء "جيل"، ابنة خالة "سيدني"، فتتعرض للهجوم على يد السفاح ولكن "ديوي" ينقذها. أما "سيدني" فهي تعيش تحت حراسة شرطيان دون خبرة، فيقتلا معًا، وتأتي مكالمة لـ"سيدني" تهدد بقتل أقاربها، وبالفعل تقتل خالتها "كيت"، ثم نكتشف أن القاتلة هي "جيل" قريبتها التي أرادت أن تقتل "سيدني" بسبب غيرتها من الشهرة التي حصلت عليها ورغبتها في أن تقلد تفاصيل حياتها (مثل مقتل الأم). شارك "جيل" في جرائمها صديقها "تشارلي" العاشق لأفلام الرعب، ولكن "جيل" تقتله وتكشف أنها أرادت أن تلصق التهمة عليه هو وصديقه "تريفور" حتى تكون القصة مشابهة لما حدث لـ"سيدني" في 1996. بعد ذلك، تطعن "سيدني"، وتؤذي "جيل" نفسها جسديًا، ثم تنقل إلى المستشفى كأنها الضحية، ولكنها تفاجأ أن "سيدني" في العناية المركزة، فتنهض من سريرها لتقتلها إلى أن تتدخل "جودي" وبمساعدتها، تطلق "سيدني" بالرصاص على "جيل".

الجزء الخامس

توفي مخرج السلسلة ويس كرايفن بعد إصابته بورم في المخ عام 2015. وفي عام 2019 شركة Spyglass عن بدء إنتاج الفيلم الخامس من السلسلة. وفيما بعد أعلنوا أن المخرجان مات بيتينيلي أولبين، وتايلر جيليت – صناع فيلم Ready Or Not – سيتولا إخراج الجزء الخامس الذي سيحمل الاسم Scream فقط. وفي عام 2020 تعلمنا أن الثلاثي الأساسي، نيف كامبيل، وكورتني كوكس، ودايفيد أركيت سينضموا إلى الفيلم بالإضافة إلى وجوه جديدة مثل ميليسا بيريرا، وجاك كوايد، وماسون جودنج، وجاسمين سافوي براون، وديلان مينيت، وجينا أورتيجا، وسونيا بن عمار.

قصة الفيلم

تدور أحداث الفيلم من بعد مرور 25 عامًا على بداية سلسلة جرائم "وجه الشبح" التي هزت المدينة. إذ ظهر قاتل جديد يكشف أسرار قديمة عن المدينة ويهدف لقتل "سارة" (ميليسا بيريرا) التي تستعين بالناجيين "سيدني" و"ديوي"، و"جايل" من أجل القضاء على السفاح.

الشخصيات الجديدة

بعض الشخصيات الجديدة في الفيلم من المؤكد أن لها علاقة بالشخصيات القديمة. فالتوأم "ميندي" ، و"تشاد" هم أبناء أخت "راندي" الذي مات في الجزء الثاني. كما أن "ويس" هو ابن الشرطية "جودي" التي ظهرت ونجت في الجزء الرابع.

من ضمن الشخصيات الجديدة "سارة"، وحبيبها "ريتشي"، وأختها الصغيرة "تارا" والأصدقاء "ميندي"، و"ليف".

لا يفوتك: عودة قوية لـ بهاء سلطان ب3 أغاني "تعالى أدلعك" و"عاملين الصح" و"ليالي طويلة" تدي كل أغنية كام من 10؟

اقرأ أيضًا:

#شرطة_الموضة: ياسمين صبري بإطلالة مشابهة لجورجينا رودريجيز

جورجينا رودريجيز تعلن حملها في توأم من كريستيانو رونالدو

كيف تحولت أديسون راي من أضحوكة "تيك توك" إلى صاحبة أكثر أغنية منتظرة لعام 2022؟

هل الفيلم الجيد لا يتأثر بحرق أحداثه؟ Spider-Man: No Way Home يثير التساؤل

حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/3c7eHNk

آب ستور| https://apple.co/3cc0hvm

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3wSqoRC