محمد عبد الخالق
محمد عبد الخالق تاريخ النشر: الأحد، 20 ديسمبر، 2009 | آخر تحديث: الأحد، 20 ديسمبر، 2009
حوار بين المخرج هاني خليفة ومدير التصوير كريم الحكيم قبل تصوير أحد المشاهد

انتهى المخرج هاني خليفة، الذي يعود للإخراج بعد غياب منذ قدم فيلمه الشهير "سهر الليالي"، من تصوير أكثر من نصف مشاهد مسلسل "الجامعة"، الذي يعد أول عمل تليفزيوني يناقش قضايا الشباب العربي.

قال محمد عبد الرحمن المسئول الإعلامي بشركة "الكرمة" للإنتاج الفني، منتجة المسلسل في تصريح لـFilFan.com: "المسلسل يعرض لأحوال الشباب عن قرب، واعتمد العمل على دراسات وأبحاث أجريت في سبع دول عربية، على مدى عامل كامل لدراسة أوضاع الشباب عن قرب، ولمعرفة المضمون الذي يمكن أن يجذب انتباههم على شاشة التليفزيون، ويشارك في بطولته ست من الوجوه الجديدة من مصر والسعودية ولبنان".

ومن جانبه قال عمرو قورة رئيس شركة "الكرمة" المنتجة للمسلسل: العمل سيكون جاهزاً للعرض خلال الربع الثاني من 2010، ووستتضمن كل حلقة مفاجآت عديدة، نتيجة التفاعل المباشر بين الطلاب العرب داخل الجامعة التي تتخذ من القاهرة مقراً لها.

وأضاف: يتم استخدام تكنيك وأسلوب متطور في التصوير والمونتاج، من أجل تقديم صورة مميزة للجمهور العربي الذي بات على دراية كبيرة بكل أنواع الدراما، ومطلع على التطور الذي تشهده الدراما الأجنبية.

من جانبه أشار المخرج هاني خليفة، إلى أن العمل رغم أنه موجه لجيل الشباب، فإنه صالح لكل الأعمار، بل يتمنى أن يتابعه الآباء والأمهات لأنهم سيرون الجامعة على حقيقتها مع مختلف المواقف التي يمر بها الأبناء في تلك السنوات الحاسمة من حياتهم.

وأوضح كيف يتعامل مع المسلسل تقنيا وفنيا بمنطق السينما، وهو ما تسبب في طول فترة إعداد وتصوير المسلسل، مشيرا إلى أن حاجز اللهجة لم يقف عائقا أمام تفاهم الأبطال الرئيسيين، كون الجيل الجديد من الشباب العربي تخطى هذا الحاجز منذ فترة بعيدة، بسبب الفضائيات التي كسرت عزلة اللهجات العربية.

ويعتمد المسلسل على ست شخصيات رئيسية، ثلاثة من مصر وشاب وفتاة من السعودية وفتاة من لبنان، بجانب عشر شخصيات مساعدة، بالإضافة لسبع ممثلين يؤدون أدوار أساتذة الجامعة، ويتم تصوير معظم المشاهد داخل مقر الجامعة الأمريكية بالتجمع الخامس، بجانب بعض المشاهد في مواقع متعددة داخل القاهرة.

المسلسل تأليف ورشة عمل أشرف عليها السينارست محمود دسوقي، مدير التصوير هو كريم الحكيم، ومهندس الديكور حمدي عبد الرحمن,

يذكر أن آخر أعمال شركة "الكرمة" للإنتاج الفني، كان مسلسل "أحمد اتجوز مني"، بالإضافة لتنفيذها لأول مسلسل رعب عربي بعنوان "أبواب الخوف "، كما شاركت الكرمة في إنتاج مسلسل "العيادة"، ومسلسل "حكايات بنعيشها" بطولة ليلي علوي.