محمد سلطان محمود
محمد سلطان محمود تاريخ النشر: الخميس، 30 ديسمبر، 2021 | آخر تحديث:
المخرج الراحل حاتم علي مع مكسيم خليل وندين تحسين بك

تحدث الفنان مكسيم خليل عن ذكرياته مع المخرج الراحل حاتم علي، والدرس الذي تعلمه منه أثناء تصوير الجزء الثالث من مسلسل "أهل الغرام" عام 2016.

شارك مكسيم خليل في خماسية "مطر آيلول" مع ندين تحسين بك وعبد الهادي الصباغ، وروى موقف من كواليس تصوير المشهد الأخير الذي جمعه مع البطلة تحت المطر، وكان يتوقع أن يمر بسهولة.

نرشح لك- هاني شاكر وعمرو دياب بين الضحايا..كورونا يهدد خريطة حفلات رأس السنة

أوضح "خليل" أنه أخبر ندين تحسين بك أن المشهد سيكون عبارة عن بعض الضحك أثناء سيرهما تحت المطر، وكان واثقا من صعوبة إعادة تصويره بسبب ما يتطلبه ذلك من وقت طويل للتحضيرات.

أضاف: "صورنا المشهد بهذا المزاج وكأننا نسينا أننا مع مخرج يحمل من وجهات النظر واحترام المهنة ما هو أوسع من فكرة أن تقول (مشهد و بيمرق)".

تابع مكسيم خليل: "جاء حاتم أو بالأحرى مايحق له فعلاً أن تناديه دوماً أستاذ حاتم، ليقول (لا .. موهيك..هذا المشهد له معنى اخر )، وشرح لنا لماذا وكيف ومتى، ببساطة العارف وثقة المتمكن".

أشار إلى أن حاتم علي عاد إلى مكانه وطلب منهما إعادة المشهد، وهو ما جعله يضحك ويخبر ندين تحسين بك أن هذا أمر طبيعي بالنسبة لحاتم الذي قد يطلب إعادة مشهد تقليدي بسبب شيء يعلمه ولا يراه الممثلين.

هكذا طلب حاتم علي من مكسيم وندين إعادة المشهد

تطرق مكسيم خليل إلى مدى تأثره بعد وفاة حاتم علي، وقال: "رحل حاتم وترك في داخلي وحتماً في دواخل الكثيرين ماهو أهم من فكرة النجومية التي اصبحت صيداً سهلاً، ترك في داخلنا معنى كلمة (الممثل ) معنى فكرة أن (الفن رسالة) التي أصبحت في هذا الزمن (نكتة) أو محط سخرية".

أردف: "رحل وتركنا نكمل الصراع مع مفهوم (الجمهور عاوز كده) فهو يدرك أن هذه الجمله ماهي إلا تقليل من شأن ذائقة الجمهور الحقيقية، ترك داخلنا تلك الاسئلة الدائمة : لماذا و كيف و متى؟".

أكد مكسيم خليل أن حاتم علي كان يعرف ما الذي يريد من الممثل فعله، حتى أنه كان يوجهه إلى ضرورة إبداء رد فعله على كلمة معينة في المشهد وليس ما قبلها أو بعدها، وكان يقدم القصة بدون حشو لتفاصيل لا تهم المشاهد.

استطرد خليل في الحديث عن المخرج الراحل قائلا: "حاتم علي ثقافة معرفية حقيقية من زمن القراءة والمعرفة وليست فقط معرفة بصرية لا يحسن إستخدامها، نحن دائماً بحاجة لحماية هذا الإرث، الزمن يتطور، لكن نحن بحاجة التطور من أساسات صحيحة، يوجد فيها الحد الأدنى من المهنية والمعرفة والاحترام لتجارب الآخرين، الحد الأدنى من الموهبة الفطرية وعشق تقديم وجهة النظر".

واصل: " هذا الآرث الذي نرثه من حاتم علي وهيثم حقي وشوقي الماجري وهشام شربتجي وأسماء كثيرة، هو الأساس الصحيح، لا شك أنه لا مشكلة في التجريب والمحاولات والمغامرة.. فهذه المهنة تحيا و تتطور منها، لكن المهم هو الفصل بين ماهو فعلاً محاولة وبين الجهل والادعاء".

اختتم مكسيم خليل ما كتبه قائلا: " لطالما كان في حياة المجتمعات عابرون كُثُر.. لكن حتماً قليلون من يعبرون عبور حاتم علي".

المشهد الذي تحدث عنه مكسيم خليل

لا يفوتك- نجوم أحببناهم لن يحضروا معنا 2022 أخذوا معهم جزءا من قلبونا وذكرياتنا

اقرأ أيضا:

حقيقة خلافه مع حمو بيكا ومن "نمبر وان".. كواليس حلقة عمر كمال في "التاسعة"

لعشاق سهرة المنزل.. ماذا تشاهد في ليلة رأس السنة؟

مخرج Don't Look Up عن ظهور طاقم التصوير في إحدى اللقطات: خطأ مقصود

رسالة سعاد حسني لجمهورها في 2022: هنتقابل كتير الفترة اللي جاية


حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/3c7eHNk

آب ستور| https://apple.co/3cc0hvm

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3wSqoRC