محمد سلطان محمود
محمد سلطان محمود تاريخ النشر: الأربعاء، 29 ديسمبر، 2021 | آخر تحديث:
أحمد السقا

أثار الفنان أحمد السقا حالة من الجدل بتصريحاته في برنامج "ABTalks" عن مرض الاكتئاب وطريقة التغلب عليه.

تواصل FilFan.com مع الدكتور إبراهيم مجدي استشاري الطب النفسي، لمعرفة الرأي العلمي فيما ذكره أحمد السقا أثناء حواره مع أنس بوخش، حيث قال: " لما يجيلك اكتئاب بص لنفسك في المراية، وأضرب نفسك بالقلم، وقول لأ أنا عندي ولسه وهعمل وهتفوق وهفوز على الاكتئاب وأتغلب عليه، بس فوق نفسك".

نرشح لك- التحليل النفسي لـ أحمد السقا في 24 تصريحا: تعرضت للموت 6 مرات وضحكت من شائعة اعتزالي بسبب الاكتئاب

أكد استشاري الطب النفسي أن تصريحات أحمد السقا تعكس شخصيته الحماسية، التي تتعامل مع المشاعر السلبية كما لو كانت شخص يمكن ضربه، مشيرا إلى أن ما ذكره عن مرض الاكتئاب كلام غير علمي، ومن المؤسف أن يصدر عن فنان، لأن الاكتئاب مرض عضوي يقوم بتغيير كيمياء المخ، ويؤدي إلى بعض الأعراض مثل فقدان الرغبة في الحياة، الشعور بالحزن وعدم النوم ورؤية الحياة بشكل قاتم، وهي أعراض تستمر لمدة أسبوعين.


أشار إبراهيم مجدي إلى دهشته من تصريحات أحمد السقا عن الاكتئاب، قائلا إنه حين يصدر هذا الكلام من فنان مشهور، يسمعه الناس جيدا ويتابعون تصريحاته، قد يصدقوا نصيحته ويتعاملوا مع الاكتئاب بتلك الطريقة، وهو ما قد يؤدي إلى الانتحار.

تابع أنه يوجد فارق بين الحزن والاكتئاب، وأن أحمد السقا قد يشعر بالحزن لفشل مسلسله الأخير على سبيل المثال، فيتعامل معه بالطريقة التي ذكرها في البرنامج، لأنها مشاعر سلبية يمكن تخطيها بمرور الوقت، أما الاكتئاب فهو مرض يصيب المخ، ويحتاج للعلاج. ولا يمكن توجيه النصيحة لمريض الاكتئاب أن يصفع نفسه ليتجاوز أزمته.


أضاف استشاري الطب النفسي أن أحمد السقا كان يجب أن يفرق أثناء حديثه، بين الشعور بالإحباط بسبب مواقف وأزمات الحياة وبين مرض الاكتئاب، مشيرا إلى أن مرض الاكتئاب يتم تشخيصه وفقا لمعايير الجمعية الأمريكية للطب النفسي ومنظمة الصحة العالمية، وحدد عددا من الأعراض التي تظهر لمدة أسبوعين على مريض الاكتئاب ومنها شعور المريض أنه ضئيل ويفقد قيمته، عدم القدرة على مساعدة نفسه أو الآخرين، فقدان الشهية وعدم الرغبة في العمل.

اختتم الدكتور إبراهيم مجدي تصريحاته مؤكدا أن مريض الاكتئاب يخضع للعلاج الدوائي أو العلاج السلوكي المعرفي، الذي بالتأكيد لن يتضمن نصيحة "أضرب نفسك بالقلم"، التي تدل أن قائلها قد يكون شخص مندفع ولا يعرف ما يتحدث عنه.

دكتور إبراهيم مجدي


لا يفوتك- نجوم أحببناهم لن يحضروا معنا 2022 أخذوا معهم جزءا من قلبونا وذكرياتنا

اقرأ أيضا:

محمد رشاد يعلن ارتباطه مجددا بعد عام من انفصاله عن مي حلمي (فيديو)

أبلة فاهيتا للميس الحديدي: "غيري قصة شعرك دي"

"حصل على تصريح من النقابة"...هاني شاكر عن غناء عنبة في حفل محمد منير

#شرطة_الموضة: البالطو الأحمر سر أناقة غادة عبد الرازق في أحدث جلسات تصويرها

حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/3c7eHNk

آب ستور| https://apple.co/3cc0hvm

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3wSqoRC