مي جودة
مي جودة تاريخ النشر: الثلاثاء، 21 ديسمبر، 2021 | آخر تحديث:
صورة من "سعاد"

كشف الناقد أندرو محسن عضو لجنة اختيار الفيلم المصري المرشح للأوسكار في فئة أفضل فيلم دولي، عن سيناريوهات مشاركة الفيلم المصري "سعاد" في أوسكار 2022 رغم عدم عرضه في دور السينما.

قال أندرو محسن في تصريح خاص لـFilFan.com: "حتى الآن القرار لم يُحسم بعد من جهة أكاديمية العلوم والفنون المقدمة لجائزة الأوسكار في حق مشاركة فيلم (سعاد) بعد أزمة عرضه في السينما المصرية".

سيناريو 1: مشاركة الفيلم

تابع أندرو: منذ عامين تغاضت الأكاديمية عن شرط عرض الفيلم تجاريا مع فيلم جزائري وتم ترشحه للجائزة رغم عدم عرضه تجاريا، لكن لا نعلم حتى الآن مدى تطابق هذا الحال مع فيلم "سعاد" ومشكلته قانونية أمام القضاء لا تخص الفيلم نفسه.

سيناريو 2: رفض مشاركة الفيلم

وأكد أن أندرو أن القواعد والقوانين واضحة فيما يخص عرض الفيلم تجاريا قبل الأول من يناير 2022، وأن عدم مشاركة الفيلم أمر حزين فهذا يعني عدم ترشح أي فيلم مصري لهذه الجائزة هذا العام.

وكان محمود عزت مؤلف الفيلم كتب في منشور عبر حسابه بموقع Facebook أن هناك أزمة تمنع عرض الفيلم تجاريا رغم الإعلان عن موعد عرضه، وكتب: "الفيلم متحددش ميعاد عرضه في مصر لأنه حتى الآن لم يصدر تصريح الرقابة بعرض الفيلم، وده ملوش علاقة بمحتوى الفيلم أو مضمونه، إنما لأن مارك لطفي، المنتج المشارك، قام بتسجيل السيناريو باسمه كمؤلف في الرقابة". التفاصيل

يذكر أن فيلم "سعاد" هو ثاني تجربة روائية طويلة للمخرجة أيتن أمين بعد فيلم "فيلا 69"، الذي عرض لأول مرة عالميًا بمهرجان أبو ظبي السينمائي، وهو أول سيناريو فيلم لكاتب محمود عزت.

تدور أحداث فيلم "سعاد" حول الفروق بين هوية الإنسان في الحياة الواقعية ووسائل التواصل الاجتماعي من خلال شخصيته الرئيسية "سعاد"، الشابة التي تبلغ من العمر 19 عامًا، تعيش حياة مزدوجة، تظل "سعاد" محافظة ومحجبة بين أسرتها ومجتمعها، ومهووسة بصورتها على وسائل التواصل الاجتماعي، مما يجعلها تكذب باستمرار بشأن حياتها الشخصية، وتعرض صورًا تتمنى حياة مرغوبة مختلفة، ويتم سحق طموحاتها ببطء من خلال غزو واقعها الحقيقي. أدت سلسلة من الحوادث الصغيرة إلى حدث مأساوي، جعل "رباب"، أختها الصغيرة البالغة من العمر 13 عامًا، تنطلق في رحلة حقيقية تبحث عن إجابات.


اقرأ أيضا:

أول رد من دينا حسين المتهمة بالإساءة للفنانين: الفيديو قديم وماليش دعوة بـ"الجزيرة" - فيديو

جمهور السوشيال ميديا: ويجز "عسل" في أول حلقتين من "بيمبو"

محمد محمود عبد العزيز يحتفل بعقد قرانه ويوجه رسالة مؤثرة لوالده الراحل - فيديو

أول تعليق من اتحاد النقابات الفنية على تصريحات المطربة دينا حسين "دليلة" المسيئة لفنانات مصر

حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/3c7eHNk

آب ستور| https://apple.co/3cc0hvm

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3wSqoRC