FilFan.com
FilFan.com تاريخ النشر: السبت، 12 ديسمبر، 2009 | آخر تحديث: السبت، 12 ديسمبر، 2009
أحمد رشوان يتسلم جائزة أفضل فيلم روائي طويل في مهرجان الفيلم العربي ببروكسل

فاز الفيلم المصري "بصرة" تأليف وإخراج أحمد رشوان بجائزة أفضل فيلم روائي طويل في مهرجان الفيلم العربي ببروكسل.

قال المخرج أحمد رشوان في تصريح خاص لـFilFan.com: "أنا سعيد جداً بفوز فيلمي (بصرة) بجائزة أفضل فيلم روائي طويل في مهرجان الفيلم العربي ببروكسل والذي أقيم في الفترة من 18 إلى 24 نوفمبر بالعاصمة البلجيكية بروكسل".

وقد صرح رشوان في كلمته أثناء تسلمه الجائزة أنه يهدي هذه الجائزة للشعبين المصري والجزائري ويرفض ما يحدث من تدهور في العلاقات بين البلدين الشقيقين بسبب مباراة كرة القدم، كما يرفض كافة أشكال المقاطعة الفنية والثقافية بين البلدين.

فيلم "بصرة" تأليف وإخراج أحمد رشوان، وبطولة كل من باسم سمرة وإياد نصار ويارا جبران وكريستين سليمان.

وقد جاءت جوائز المهرجان كالآتي:_

جائزة التمثيل رجال ذهبت مناصفة إلى الممثلين المغربيين أمين الناجي وعمر لطفي عن دورهما في فيلم "عقلت على عادل" من إخراج محمد زين الدين.

جائزة التمثيل نساء فازت بها الممثلتين الفرنسيتين ليزي بروشري وأوليمب بورفال عن دوريهما في فيلم "غناء المتزوجات" للمخرجة كارن البو، وهو فيلم تونسي فرنسي مشترك.

أما جائزة أفضل فيلم روائي قصير فحصل عليها فيلم "حرية مؤقتة" للمخرج المغربي نوفل براوي.

وضمت لجنة تحكيم الأفلام الطويلة، التي ترأسها كاتب السيناريو والمخرج المغربي حسن بن جلون، المخرجة البلجيكية بياتريس لوي وجيدو هايسمنس مدير مهرجان السينما الأفريقية ببلجيكا، وأيضا الصحفي والمخرج البريطاني بيتر سنودان.

وكان المهرجان قد عرض في مسابقته 12 فيلم روائي طويل من مصر والمغرب وتونس و الجزائر وفلسطين وسوريا بينها 3 أفلام مصرية هي "بصرة" و"زي النهاردة" للمخرج عمرو سلامة و"دكان شحاتة" للمخرج خالد يوسف.

الجدير بالذكر أن هذه هي الجائزة السادسة التي يحصل عليها فيلم "بصرة" بعد فوزه بجائزة التصوير في مهرجان "فالينسيا" بأسبانيا 2008، وجائزة السيناريو في المسابقة العربية بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي 2008، وجائزتي أفضل إخراج عمل أول وجائزة الإنتاج الثالثة في المهرجان القومي للسينما 2009، وجائزة أفضل ممثل لباسم سمرة في مهرجان روتردام للفيلم العربي 2009، بالإضافة لتنويه خاص من نفس المهرجان للممثلة الشابة فاطمة عادل.

يذكر أن المخرج أحمد رشوان يستعد حالياً لتصوير فيلمه الروائي الثاني ويحمل اسم "طعم الحياة" وهو من تأليفه بالاشتراك مع أماني فهمي، ويشارك في البطولة أحمد الفيشاوي وبسمة وسوسن بدر وريهام عبد الغفور.