FilFan.com
FilFan.com تاريخ النشر: الجمعة، 11 ديسمبر، 2009 | آخر تحديث: الجمعة، 11 ديسمبر، 2009
إبراهيم العقباوي

لقاءات: منة محمود
كتابة: محمد صالح
تصوير: محمد ممدوح


على نسمات هواء الشتاء أمام حمام السباحة بفندق "الفورسيزون"، عُقد مؤتمرا صحفيا بمناسبة انضمام مصر لأكاديمية علوم وآداب التليفزيون العالمية، وذلك مساء الخميس.

افتتح المؤتمر السيد إبراهيم العقباوي رئيس مجلس إدارة شركة "صوت القاهرة"، رحب فيها بالحضور، مبديا فخره وسعادته بانضمام مصر لمثل هذه الأكاديمية العريقة.

وحضر المؤتمر كل من بروس بيزنار رئيس مجلس إدارة الأكاديمية، وكاميل بدرمان نائب رئيس مجلس إدارة الأكاديمية، بالإضافة لعدد كبير من مسئولي السفارات الأجنبية في مصر.

وأقيم المؤتمر - الذي يقام تحت رعاية أنس الفقي وزير الإعلام المصري- لإيجاد مكانة للدراما المصرية على الساحة العالمية مستقبلا.

وقال إبراهيم العقباوي في تصريحات خاصة لـ FilFan.com: "سعدنا كثيرا بانضمام مصر لهذه المؤسسة العالمية العريقة، ومن المنتظر أن تتقدم مصر مستقبلا بأعمال درامية باعتبارها عضوا بالأكاديمية التي تعطي جوائز للأعمال المميزة كل عام".

وحول قدرة الدراما المصرية على منافسة الدراما الأمريكية والعالمية، قال العقباوي إن الدراما المصرية إذا لم تكن مميزة، لم تكن لتستطيع أن تنضم لهذه الأكاديمية العالمية.

وأضاف: دول كثيرة تحاول أن تنضم للأكاديمية، ولكنها لا تستطيع لأنها لا تملك دراما مميزة.

وأردف: كون مسئولي الجائزة جاءوا إلى مصر، فإنهم بذلك يشهدون على تميز الدراما المصرية، وأن هذه الدراما المصرية تستطيع منافسة الأعمال الدرامية الآخرى على مستوى العالم.

وعن تركيز صُناع الدراما في مصر على تقديم قضايا مميزة في مسلسلاتهم حتى تدخل هذه الأعمال ضمن ترشيحات جوائز "إيمي"، قال العقباوي: أغلب المسلسلات المصرية تناقش قضايا هامة، ولكن في المرحلة المقبلة علينا أن نُركز على ذلك بشكل أكبر، حتى ننقل وجهة نظرنا للعالم.

وحضر الحفل عدد من الفنانين منهم عمرو رمزي ورامي وحيد وتيسير فهمي وتامر هجرس، وأجرى FilFan.com معهم لقاءات سريعة.

وقال الفنان الشاب رامي وحيد لـ FilFan.com: "شرف كبير لمصر أن تنضم لهذه الأكاديمية العالمية، لما لها من سمعة مهمة وكبيرة في العالم، وهي أكاديمية لا تتحيز لأحد، ومن يستحق الجائزة ينالها، وعلينا أن نشارك في مسلسلات تناقش قضايا هامة.

وأضاف وحيد: أطالب زملائنا المؤلفين أن يختاروا موضوعات مناسبة ليكتبوا فيها، وأن تكون تلك الموضوعات ملائمة لمجتمعنا، فلا يحدث أن يرى أحد شخص يتم إطلاق النار عليه في الشارع، ولابد أن نستغرق المحلية حتى نصل للعالمية.

وقال الفنان عمرو رمزي في تصريح خاص لـ FilFan.com: "في الفترة المقبلة لابد أن ننتقي الأعمال التي نقوم بإنتاجها، وهنا مخرجين عرب أخذوا هذه الجائزة مثل التونسي شوقي الماجري".

وأضاف: حاليا نمر بمرحلة "فتح الباب"، وعلينا أن نكون مثل من يقف وراء الباب.

وتابع عمرو رمزي: انضمام مثل لهذه الأكاديمية الكبيرة سيشجع المنتجين والكُتاب على تقديم أعمال مميزة مستقبلا، وبالنسبة للمنتج، فهو حاليا أمامه "سوق كبير" يعرض فيه أعماله، والكيانات الكبيرة لابد وأن تكون على قدر الحدث.

وقالت الفنانة تيسير فهمي لـ FilFan.com: "الانضمام لأكاديمية إيمي سيجعلنا نقدم أعمال أفضل، وأمامنا فرصة كبيرة لعرض أعمالنا أمام الآخر، ونجعله يتعرف على وجهة نظرنا".

وأضافت: الانضمام للأكاديمية خطوة من ضمن خطوات كثيرة لتحقيق ذلك، وعلينا أن نستغل هذه الفرصة.

وقال الفنان الشاب تامر هجرس لـ FilFan.com: "سعيد للغاية بهذا الانضمام، وأشاهد حفل توزيع الجوائز في كل عام، وشيء جيد أن يهتموا ويأتوا لمصر، وعلينا أن نقدم أعمال جيدة لننافس عن هذه الجائزة.

وأضاف: نستطيع منافسة الدراما الأمريكية، ولكن علينا أن نقدم شيء جيد، وأن يقدم المنتج شيئا مميزا بغض النظر عن تكاليفه!

الطريف في الأمر أن هناك بعض من الحضور كان يتحدث عن الإيمي العالمية على أنها الإيمي الأمريكية، ولكن هذا غير صحيح لأن الجائزتين مختلفتين تماماً.

شاهد تغطية FilFan.com للمؤتمر ولقاءات مع نجومه