مي جودة
مي جودة تاريخ النشر: الجمعة، 26 نوفمبر، 2021 | آخر تحديث:
هايدي موسى

لفتت الفقرة الموسيقية في حفل افتتاح طريق الكباش الأنظار، وبالأخص الجزء الذي احتوى على أناشيد من المصرية القديمة.

فتم تقديم 3 أناشيد، الأول "النداء الأول" وقدمته شهد عز، وبعدها "حتشبسوت، وقدمتها هايدي وموسى، و"آمون رع" قدمه عز الأسطول، تعرف على معنى الكلمات الهيروطيقية:

أنشودة آمون رع
عندما تكون بالزورق مهيب المقدمة إنك تبدو جميلا يا آمون رع، لأن البلاد كلها في عيد ابنك البكر، أول من أنجبت يجدف ويبحر بك قدمًا، حيث يوجد أبت فليتك تمنحه الخلود في موقعك ملكًا للأرضين، وأن يكون هو ويبقى للأبد في سلام، وياليتك تنعم عليه بحياة واستقرار وسيادة تقره حاكم مصر، وياليتك تكافئه بملايين لا تحصى من الأعياد فهو ابنك الحبيب الذي أجلسته على العرش.

أشعار حتشبسوت

أنتم أيها الناس، يا من سترون آثاري هذه في السنين المقبلة، يجب أن تتحدثوا عما فعلت، واحذروا أن تقولوا لا نعلم، لماذا قد عمل هذا؟ وأن جبلا صنع كله من الذهب كأي شيء عادي قد حدث، وإني أحلف بقدر ما يحبني إله الشمس وبقدر ما يحبني إلهى آمون.

‏وبقدر ما يملأ أنفي بالحياة الممتعة، ولبسي تاج الوجه القبلي الأبيض، وبظهوري بتاج الوجه البحري الأحمر وبما ضم إلى الآلهان حور وست، من نصيبهما في مصر وبما أحكم من أرض مصر هذه مثل حور ابن إيزيس، وبما صيرني قويا مثل أوزير ابن السماء.

‏وبمثل ما يغيب إله الشمس في سفينة المساء ويشرق في سفينة النهار، وبقدر ما ينضم إلى إيزيس ونفتيس والدتيه، في السفينة المقدسة وبقدر ما سبق السماء، وبما صنعه صنعه إله الشمس لبيتي، وبخلودي في الأبدية مثل النجوم التي لا تغيب وبذهابي وغيابي وراء جبال الغرب مثل آتون، الشمس المغربة.

‏بهذا أحلف أن هاتين المسلتين اللتين تسملتهما جلالتي من السام هما لوالدي آمون، حتى يصير اسمى مخلدًا باقيًا في هذا المعبد أبد الآبدين، وإني أحلف أن كل واحدة منهما قد صنعت من قطعة واحدة من الجرانيت الصلب دون شدخ أو وصلة وأن جلالتي هي التي أمرت بعملهما وقد بدأ ذلك من السنة الخامسة عشرة اليوم الأول من الشهر الثاني من الفصل الثاني، وإن العمل في المحاجر نفسها استغرق سبعة أشهر.

ترنيمة النداء الأول

الشفاء لك يا آمون رع سيد الكرنك.. الأول على طيبة الثور المقدس لوالدتك.. الأول على مزارعك المتفوق على الجميع.. الأول على صعيد مصر.. سيد الماتوي.. حاكم بلاد بونت.. سيد السماء.. أكبر من على الأرض سنا.. سيد الوجود والذى تكون الأشياء عنده ذات قيمة والمتفرد بصفاته بين الآلهة الذي صنع البشر وخلق الماشية.

ثور التاسوع الجميل، الرئيس الأعلى على كل الآلهة، سيد الحق، أبو الآلهة الذي صنع البشر، وخلق الدواب، سيد الوجود الذي خلق شجرة الحياة، الذي أنبت الأعشاب ويحيى الماشية.. القائد المسير الجميل لما خلقه بتاح، الشاب الوسيم المحبوب الذي تكن له الآلهة كل تقدير، الذى خلق العلويين والسفليين عندما ينير القطرين، والذي يعمم السماء بالسلام.. الملك رع المبارك.. زعيم القطرين.. ذو القوة الجبارة.. زعيم الاحترام.. الزعيم الذي خلق الأرض كلها.. ذو الأفكار الأعلى المتفوقة على كل إله الذي تبتهج الآلهة لجماله، الذي يحمده البشر في المقصورة ويعظمونه عند تقديم القرابين.

أنشودة حتشبسوت


يذكر أن مدينة الأقصر شهدت مساء أمس حفل افتتاح مشروع إحياء طريق الكباش وذلك بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي ونخبة من المسئولين والوزراء وكبار رجال الدولة ومسئولين من هيئات دولية مختلفة، حيث يعد المشروع واحدًا من أهم المشروعات الأثرية والسياحية على مستوى العالم .

بدأت فقرات الحفل بأغنية "بلدنا حلوة" وشارك فيها المطرب محمد حماقي ولارا اسكندر، وبعدها عرض فيلما شارك فيه عدد من الفنانين للتعريف بمدينة الأقصر وتاريخها وأهم المناطق بها، ثم العرض الغنائي المستوحى من عيد الأوبت المصري القديم، وشارك فيه عدد من المطربين وهم شهد عز وهند الراوي وعز الأسطول وهايدي موسى ووائل الفنشي الذي قدم أغنية "الأقصر بلدنا" بتوزيع أوركسترالي.

لا يفوتك: عادل إمام تسبب في حرمانها من الزواج!! و"قبلة" أنهت حياتها مع حسن يوسف... محطات من حياة لبلبة

اقرأ أيضا:

وائل الفشني: إعادة غناء "الأقصر بلدنا" حاجة تخوف

هند الراوي: سعيدة بنجاحي في لفت الأنظار خلال دقيقتين من حفل افتتاح طريق الكباش

بعد عرض افتتاح طريق الكباش.. شيرين رضا تتذكر والدها

من أصول مغربية وشارك بالغناء في "خان تيولا".. تعرف على عز الأسطول الذي شارك في افتتاح طريق الكباش

حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/3c7eHNk

آب ستور| https://apple.co/3cc0hvm

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3wSqoRC