محمد سلطان محمود
محمد سلطان محمود تاريخ النشر: الخميس، 11 نوفمبر، 2021 | آخر تحديث:
إلهام شاهين

أعلنت الفنانة إلهام شاهين استعدادها للعودة إلى المسرح بمسرحية "المومس الفاضلة" (La Putain respectueuse) التي كتبها المفكر الفرنسي جان بول سارتر قبل أكثر من 75 عاما.

كشفت إلهام شاهين أثناء تواجدها بمهرجان شرم الشيخ للمسرح الشبابي، أنها قررت خوض التجربة على أن تكون المسرحية من إخراج الفنانة سميحة أيوب، التي سبق لها لعب دور البطولة في نفس المسرحية في ستينيات القرن الماضي.

نرشح لك- إلهام شاهين تعود للمسرح بـ "المومس الفاضلة" مع سميحة أيوب

فيما يلي نستعرض أبرز المعلومات عن رواية "المومس الفاضلة" التي تنوي إلهام شاهين تقديمها.

- رواية "المومس الفاضلة" أو "الساقطة الفاضلة" كتبها جان بول سارتر عام 1946.

- ناقش سارتر في روايته قضية العنصرية ضد أصحاب البشرة السوداء في الولايات المتحدة الأمريكية.

- استوحي الكاتب الفرنسي رواية "المومس الفاضلة" خلال زيارته إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وإطلاعه على تفاصيل قضية شهيرة للعنصرية ضد السود، وهي "قضية سكوتسبورو"، التي تم اتهام 9 من المراهقين السود الذين تصادف وجودهم ضمن ركاب أحد القطارات، بالاعتداء على فتاتين ليل من البيض، وتم إنزالهم في منتصف الرحلة والقبض عليهم في مقاطعة "سكوتسبورو".

- اعترفت واحدة من العاهرتين أمام القاضي أن التسعة متهمين لم يعتدوا عليها، لكن المحلفين والمحكمة رفضوا شهادتها وحكم على ثمانية متهمين بالإعدام، فيما عاش المراهق التاسع ويدعى روي رايت، وكتب شهادته في كتاب أستوحى منه جان بول سارتر رواية المومس الفاضلة.

- تدور أحداث رواية "المومس الفاضلة" داخل قطار، حيث يعتدي رجلا أبيض البشرة على أحدى فتيات الليل، ويتم توجيه الاتهام إلى راكب أسود البشرة، الذي بدوره يهرب من الشرطة.

-تتعرض العاهرة إلى ضغط من والد الرجل الأبيض وهو سيناتور بمجلس النواب الأمريكي، ويجبرها على الشهادة في المحكمة ضد الرجل الأسود الذي لا نعرف اسمه في أحداث الرواية ويتم الإشارة إليه بـ "الزنجي".

رواية المومس الفاضلة

- أثارت الرواية جدلا كبيرا حين تم عرضها في مسارح أمريكا، وتم اتهام جان بول سارتر بمعادة أمريكا.

- كشفت الكاتبة الفرنسية سيمون دي بوفوار التي ارتبطت عاطفيا بجان بول سارتر لعدة سنوات، أنه كتب الرواية خلال بضعة أيام، لحاجته لوجود عرض في أحدى ليالي العرض بمسرحه.

- تم تقديم الرواية في فيلم فرنسي حمل نفس اسمها " La Putain respectueuse" من بطولة باربرا لاج ولويس دي فونيس.

- أكدت الفنانة إلهام شاهين أن فكرة تقديم المسرحية مجددا كانت من اقتراح الفنانة سميحة أيوب التي تنوي إخراج العرض، بعدما أخبرتها أنها لعبت دور البطولة في نفس العرض خلال فترة الستينيات.

- في حال تنفيذ المشروع، تعود إلهام شاهين للوقوف على خشبة المسرح لأول مرة منذ 22 عاما، حيث كانت أخر أعمالها المسرحية، رواية "رجل في المصيدة" المقتبسة عن قصة أجاثا كريستي بنفس الاسم، وشاركها بطولتها جورج سيدهم، يوسف شعبان، إحسان القلعاوي، محمد وفيق، نبيل الدسوقي، وسامي مغاوري، وهي من إخراج سعد أردش.

بوستر فيلم المومس الفاضلة


لا يفوتك- هيثم أحمد زكي ... ابن رئيس جمهورية التمثيل الذي لم يجد من يتسلم جثمانه

اقرأ أيضا:
دنيا سمير غانم: شكرًا للجميع حسيت اني محبوبة ومدعومة من كل الناس

تعرف على تفاصيل الموسم الثاني من squid game "لعبة الحبار" .. البطلة ستعود رغم موتها

30 صورة في عيد ميلاد ليوناردو دي كابريو.. هكذا تغيرت ملامحه في محطاته الفنية

اليوم العالمي للعزاب.. 5 أفلام نرشحها لك في عطلة نهاية الأسبوع لو كنت "سينجل"