FilFan
FilFan تاريخ النشر: الأربعاء، 10 نوفمبر، 2021 | آخر تحديث:
فان ليو ومصطفى طاهر

تحدث الكاتب مصطفى طاهر، عن تفاصيل كتابه الجديد الذي يدور حول الفنان "فان ليو" وحياته في المجتمع المصري طوال عدة عقود من القرن العشرين، موضحا أنها كانت في فترة الأربعينيات من القرن الماضي، وحتى رحيل فان ليو عن دنيانا في عام 2002.

وأضاف الكاتب الصحفي مصطفى طاهر، مدير تحرير مجلة فنون بالهيئة المصرية العامة للكتاب، خلال استضافته ببرنامج "أجيال ورا أجيال" عبر شاشة النيل الثقافية، أنه انتهى من إعداد سيناريو فيلم سينمائي يختصر تاريخ وسيرة وحياة فنان الفوتوغرافيا فان ليو.

نرشح لك: بعد مرور 40 عاما.. شاهد كيف أصبحت فتاة تتر "نادي السينما"

ولد فان ليو "ليفون ألكسندر بويادجيان" في 20 نوفمبر 1921، ويتزامن الشهر الجاري مع الإحتفال بمئوية ميلاده.

نشأ فان ليو في ذروة مذابح الأرمن. فهربت أسرته إلى مصر سنة 1925، وعاشت أسرته في الزقازيق ثلاث سنوات قبل أن تنتقل إلى القاهرة عام 1930، حيث عمل الأب في شركة الترام والتحق ليفون بالمدارس الأرمنية، ثم التحق بالجامعة الأمريكية عام 1940ـ غير أنه لم يستكمل دراسته فيها لشغفه بالتصوير الفوتوغرافي.

ووثق فان ليو جزء عزيز من تاريخ مصر بعدسته، التي ألتقطت بورتريهات لعشرات النجوم، منهم الرئيسين محمد نجيب وجمال عبد الناصر، وعميد الأدب العربي طه حسين،أنور وجديـ داليدا،رشدي أباظة، زبيدة ثروت، سامية جمال، شادي عبد السلام، شريهان، والفنان محمد عبد المطلب وعمر الشريف وفاتن حمامة، وغيرهم.

25 فنانا أصولهم غير مصرية ... أحدهم من أم إيطالية وأب نمساوي وأخرى جدها قائد في الجيش العثماني

اقرأ أيضا

أحمد خليل يتحدث عن طليقته سهير البالبي... تعرف على سبب الطلاق

حذف آخر مشاهد أحمد خليل في "إلا أنا" بعد وفاته

تفاصيل الساعات الأخيرة في حياة أحمد خليل

وفاة الفنان أحمد خليل متأثرا بمضاعفات كورونا