FilFan.com
FilFan.com تاريخ النشر: الثلاثاء، 24 نوفمبر، 2009 | آخر تحديث: الثلاثاء، 24 نوفمبر، 2009
خالد أبو النجا مع FilFan.com في مهرجان القاهرة السينمائي الـ33

حوار: منة محمود
تصوير: محمد ممدوح ومهاب ممدوح




حرص أبطال فيلم هليوبوليس على حضور حفل ختام مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الثالثة والثلاثين، وتسلموا فيه شهادة تقدير عن الفيلم.

قال الفنان خالد أبو النجا في تصريح خاص لـFilFan.com: "نحن سعداء جداً بجائزة التقدير التي حصلنا عليها من مهرجان القاهرة وبالتأكيد مخرج الفيلم أحمد عبد الله يشاهدنا الآن من اليونان ليحضر مهرجان (سالونيك) باليونان، وبإذن الله يعود لنا بجائزة من هناك، وسعادتنا حقيقية بهذا الفيلم، لأننا كفريق كلنا نحب بعض جداً ونعشق السينما، وأحببنا أن نعمل بهذا الفيلم خصوصاً أنه لكاتب ومخرج واعد جداً وهو أحمد عبد الله".

وأضاف منتج الفيلم شريف مندور: "مجرد اشتراك الفيلم بمهرجان القاهرة السينمائي يعتبر جائزة للفيلم ونحن سعداء منذ بداية المهرجان بغض النظر إن أخذنا شهادة تقدير أو لا، ولكن ندعوا الله أن يحصل الفيلم على جائزة من خلال مهرجان سالونيك في الثالث والعشرين من الشهر الجاري".

وقالت الفنانة الشابة يسرا اللوزي: "أنا سعيدة جداً بشهادة التقدير خاصة أنني أظن أن هذا سيشجع الجمهور على مشاهدة الفيلم في السينما، لأنه يعبر عن جيلنا وعن أناس يعيشون في مصر في الظروف الحالية، وأعتقد أنه من اللطيف أن يشاهد الجمهور الفيلم".

وقال الفنان الشاب عاطف يوسف: "الفيلم كان حلم منذ بدايته ومنذ بداية تفكيرنا بالعمل به، وساعدنا به ناس جميلة مثل خالد أبو النجا وحنان مطاوع وأخيراً ظهر الفيلم، وإحساسي بعد أن عرض الفيلم لا يوصف، خاصةً أنني أحلم بالتمثيل منذ كنت في السابعة من عمري، وبعد عشرين عاماً أمثل ويعرض فيلمي في مهرجان القاهرة، فأنا أشعر بمنتهى السعادة".

ومن جانبه عبر الفنان الشاب مروان عزب عن سعادته قائلاً: "أنا سعيد جداً بالفيلم لأنه يعبر عن حالة خاصة، وإحساس من يشاهد الفيلم يكون غريب جداً لأنه يجعل المشاهد يحس ويشعر بخلاف الأكشن والكوميدي، وأرى أن الفيلم فكرته عظيمة وفيلم رائع جداً.

وقالت الفنانة حنان مطاوع: "أنا سعيدة جداً بالفيلم وفخورة لأنه حاز إعجاب لجنة التحكيم، والفيلم دائماً ما يثنى عليه من كل مهرجان يشارك به، وأرى أن الفيلم حقيقي ومليء بالأحاسيس ويحكي عن الشباب المصاب بالإحباط لعدم تحقيق أحلامهم، خاصة الشخصية التي جسدتها، كانت تتابع طوال الوقت الأحداث من الخارج كمشاهدة، ولم تستطع أبداً المشاركة بأي شكل من الأشكال، وعاشت في الحلم أكثر مما عاشت قي الواقع".


وأضافت: "أريد أن أشكر المخرج أحمد عبد الله، لأن هذه الجائزة شرف لنا جميعاً وبالطبع أشكر الفنان خالد أبو النجا ويسرا اللوزي وسمية الجويني وهاني عادل والمنتج شريف مندور ومدير التصوير محمود لطفي والممثل الرائع محمد بريقع".

وقالت الفنانة الشابة آيه سليمان: "نشعر بالحب الكبير تجاه هذا الفيلم، ليس فقط لأننا وجوه جديدة وهذا أول فيلم نشارك به، وإنما لأننا نشعر بأن الفيلم يشبهنا، ونحن ننتظر رد فعل الجمهور عليه، وحصول الفيلم على جائزة يثبت أن أزمة السينما ليست بسبب المال ولا الإنتاج الضخم، وإنما مجرد حب الفنان للعمل كفيل بأن يكون سببا لنجاح أي فيلم.

أما عن رأي أبطال الفيلم في أحداث السودان فقال الفنان خالد أبو النجا: "في رأيي أن الفن لا يجب أن يتكلم إلا بلغة واحدة ألا وهي لغة المشاعر والحب، فنحن كفنانين نمد أيدينا لأيدي الفنانين الجزائريين لنصبح يد واحدة لنبذ العنف ونقف جميعاً كوطن واحد وشعب عربي واحد مهما حدث".

أما عن جديد أبطال الفيلم فقالوا أنهم مشغولون خلال الفترة المقبلة بين خمسة عشر مهرجان منها مهرجان مراكش وستوكهولم وسان دانس ومهرجان مومباي بالهند، وعلّق الفنان خالد أبو النجا بقوله: "أن فريق الفيلم مبهور بعدد المهرجانات العالمية التي اهتمت بفيلم (هليوبوليس) الفضل في ذلك يعود للكاتب والمخرج الموهوب أحمد عبد الله".

شاهد لقاء FilFan.com مع أبطال فيلم هليوبوليس خلال حفل ختام مهرجان القاهرة السينمائي