محمد أحمد
محمد أحمد تاريخ النشر: الاثنين، 11 أكتوبر، 2021 | آخر تحديث:
عمرو دياب

الحديث عن عمرو دياب الملحن يجعل البعض يتعجب من أن الهضبة كانت له كثير من التجارب والتي بدأها مبكرا جدا تحديدا منذ الألبوم الثالث في تاريخه كملحن لأغنياته.

يسكن تحت جلد عمرو دياب "موسيقار" تعلم من الكبار أصول المهنة ، ملحن درس أصول التأليف الموسيقي والمقامات ، ولهذا ليس غريبًا أن يمتلك عمرو دياب في مشواره عشرات الألحان التي صاغها لنفسه وحققت نجاحات كبيرة .

نرشح لك: مذكرات الهضبة 1 - عمرو دياب يكتب عن "أسطورة" عبد الحليم حافظ

ونستعرض خلال التقرير التالي أبرز المعلومات عن مسيرة الهضبة كملحن، والتي قد لا يمتلكها العديد من الملحنين الذين تخصصوا في هذا المجال.

بدأ عمرو دياب في التلحين لنفسه بداية من ألبومه الثالث "هلا هلا" عام 1986 حيث لحن أغنيتن منه الأولى "هلا هلا" والثانية "مية مية"، وفي ألبومه الرابع "خالصين" عام 1987 فقام بتلحين أغنيتين أيضا هما "عيني منك" و"لو قال".

أما في ألبومه الشهير "ميال" عام 1988 فقدم لحنين أيضا لأغنيتي "توبة" و"نعشق القمر"، وفي ألبومه السادس "شوقنا" عام 1989 فزادت ألحانه التي اعتاد تقديمها من أغنيتين لثلاثة هما "وإيه يعني" و"ليه" و"ليلى".

وكانت المفاجأة في ألبوم "متخافيش" السابع في مسيرة عمرو دياب فقام بتلحين 7 من إجمالي أغاني الألبوم الـ8 وهم: "متخافيش" و"زي الزمان" و"ونندم" و"مشغول" و"راح اقوللك ايه" و"الله يخليكي" و"أجمل ما فيكي"، ونفس الحال تكرر في ألبوم "حبيبي" بتلحينه لـ7 أغاني أيضا وهم: "حبيبي" و"رماني الشوق" و"إيه بس إللي رماك" و"ناوي تعاتب" و"أخترتك" و"أنا عاشق" و"مستغرب ليه".

وفي حدث كان الأول من نوعه بالنسبة لعمرو دياب هو تلحينه لجميع أغاني ألبوم "آيس كريم في جليم" الستة عام 1992 وهم "آيس كريم في جليم" و"دانا دانا" و"حتمرد على الوضع الحالي" و"أنا حر" و"رصيف نمرة خمسة" و"احنا معاك"، وفي ألبوم "أيامنا" فقام بتلحين أغنيتين "أيامنا" و"عرفتي مين حبك" وشارك في تلحين الثالثة وهي "طبع الحياة " مع حميد الشاعري.

ولحن في ألبوم "يا عمرنا" 4 أغاني هم "ضحكة عيون حبيبي" و"ماشي" و"مارتحناش" و"يا عمرنا"، وشارك في تلحين الخامسة مع حسين محمود وهي أغنية "بحلم"، وفي ألبوم "ذكريات" فقام بتلحين 6 أغاني منه وهم "ذكريات" و"الحب ابتدى" و"قلوب" و"يا عمرنا" و"أفريقيا" و"أفريقيا موسيقى"، وفي ألبوم "ويلموني" لحن أغنيتين فقط هما "عنواني" و"مالهاش حل".

أما في ألبومه "راجعين" فلحن الهضبة 3 أغاني منه هم "صدقتني" و"بلاش تكلمها" و"حاولت"، وفي واحدًا من أشهر ألبومات عمرو دياب "نور العين" لحن فيه 3 أغاني هم "مش حضعف" و"ليلة من عمري" و"يومينهم"، كما لحن أغنية واحدة من ألبومه "عودوني" وهي "ليالي العمر"، ونفس الأمر تكرر في ألبوم "قمرين" حيث لحن أغنية "حكاياتي" فقط من الألبوم.

وفي ألبوم "تملي معاك" لحن عمرو دياب أغنية "كده عيني عينك"، كما شارك في تلحين أغنية "العالم الله" مع الملحن عمرو مصطفى، كما لحن أغنيتين في ألبوم "أكتر واحد" هما "كان طيب" و"أديني رجعتلك"، أما ألبوم "علم قلبي" فلحن "أنت مقلتش ليه" بمفرده وشارك في تلحين 3 أغاني هما "علم قلبي" مع خالد عز و"أنا عايش" مع عمرو مصطفى و"خليني جنبك" مع نادر نور.

ألبوم "ليلي نهاري" لحن فيه عمرو دياب أغنية واحدة وهي "تنسى واحدة"، أما ألبوم "كمل كلامك" فلحن أغنيتين هما "معاك بجد" و"أيوة أنا عارف" وشارك في تلحين الثالثة "أغيب أغيب" مع محمد يحيى، وفي ألبوم "الليلادي" لحن الهضبة أغنيتين هما "قالتلي قول" و"ضحكت"، أما ألبوم "وياه" فلحن 3 أغاني "حلوة الايام" و"مالك" و"آه من الفراق" وشارك في تلحين الرابعة "إلا حبيبي" مع محمد الأمين حسن بك.

وكان لعمرو دياب رصيد كبير من التلحين في ألبوم "بناديك تعالى" حيث لحن 8 أغاني بمفرده هم "بناديك تعالى" و"ألومك لية" و"ياريت سنك" و"مالي عينيا" و"هي حياتي" و"يوم ما اتقابلنا" و"عارف حبيبي" و"تجربة وعدت" واشترك في لحن أغنيتين هما "معاك برتاح" مع أحمد صلاح حسني و"أغلى من عمري" مع عادل حقي.

ولحن 5 أغاني في ألبوم "الليلة" وهم ""جرالي أيه" و"عندي سؤال" "و"اهي زكريات" و"مفيش منك" و"لفيتها بلاد"، وفي ألبوم "شفت الأيام" قام الهضبة بتلحين أغنية ابنته بنفسه "جانا"، وفي ألبوم "أحلى وأحلى" اشترك في تلحين أغنيتين مع عمرو طنطاوي هما "لا لا" و"أحلى وأحلى"، أما ألبوم "معدي الناس" فلحن أغنية "أحلى حاجة" واشترك في تلحين أغنية "أول كل حاجة" مع سامح كريم، وفي ألبوم "كل حياتي" لحن أغنية واحدة وهي "قالك ندم"، وفي ألبوم "سهران" قام بتلحين أغنية واحدة وهي "عم الطبيب".

هذا بالإضافة إلى 4 أغاني طرحها عمرو دياب بطريقة السينجل لحنها لنفسه وهي "أصلها بتفرق" و"ورضيت" و"في حاجة فيك" و"حنية الدنيا"، كما قدم لحن لـ3 أغاني وطنية غناها هي "واحد مننا" و"مصر قالت" و"القاهرة" اشترك فيها مع أحمد حسين، كما لحن إغنيته الشهيرة لفلسطين "القدس دي أرضنا".

لا يفوتك: ابراهيم عيسى لـ FilFan.com: عمرو دياب "فيلسوف" سياسة وتاريخ.. وآخر مؤسسة غنائية بعد أم كلثوم وعبد الوهاب والعندليب


اقرأ أيضا:

نقدم لكم المطرب الشاب عمرو دياب .. ماذا قال في أول ظهور تليفزيوني؟ (فيديو)

الهضبة والسينما ... حكايات تقرأها لأول مرة عن 4 أفلام في مشوار عمرو دياب

هاني شنودة يكتب: إبني عمرو دياب
"تسريحة شعر بـ 15 جنيه" حكاية أغرب حوار صحفى مع عمرو دياب