محمد سلطان محمود
محمد سلطان محمود تاريخ النشر: الأربعاء، 6 أكتوبر، 2021 | آخر تحديث: الأربعاء، 6 أكتوبر، 2021
كابتن غزالي

نحتفل اليوم بالذكرى 48 لانتصار السادس من أكتوبر 1973.

تمتليء ذاكرة الفن بالعديد من صناع الأغاني الوطنية الحماسية، ومن بين هؤلاء "كابتن غزالي" أو شاعر السمسمية أحد أبرز الفنانين في تاريخ المقاومة الشعبية بالسويس، والذي تولى المهمة خلفا للشاعر الراحل عبد الله كبرير.

نرشح لك - بليغ حمدي قائد أغاني حرب 6 أكتوبر ... دخل الإذاعة بأمر من الجهات العليا وسجل "بسم الله وعلى الربابة" يوم العبور

أسس كابتن غزالي فرقة "ولاد الأرض" بالسويس، حيث كنت ولحن كل أغانيها باستثناء أغنية "يا بيوت السويس" التي كتبها الراحل عبد الرحمن الأبنودي.

من هو كابتن غزالي؟

محمد غزالي، من مواليد قرية أبنود في محافظة قنا، يوم 10 نوفمبر 1928، عمل مدربا للمصارعة وشاعرا إلى جانب مشاركته في المقاومة الشعبية، خاصة بعد نكسة يونيو 67.

اكتسب لقب "كابتن غزالي" بسبب عمله الرياضي، رغم أنه كان قبلها موظفا في وزارة العدل ثم وزارة الزراعة، وانضم إلى حركة المقاومة الشعبية بالقناة ضد الاحتلال البريطاني، واستمر في نشاطه الوطني بعد ثورة يوليو 1952، دون أن ينضم إلى جبهة سياسية.

فرقة ولاد الأرض

أطلق الغزالي فرقته لأغاني السمسمية والتي حملت في بدايتها اسم "بطانية ميري"، نظرا لأن أعضاء الفرقة كانوا يقوموا بوضع بطانية على الأرض والجلوس فوقها للغناء داخل الخنادق.

تغير اسم الفرقة لاحقا إلى "ولاد الأرض"، وشهدت مشاركة عدد من الفنانين في أغانيها مثل الشاعر عبد الرحمن الأبنودي، الملحنين إبراهيم رجب وحسن نشأت إلى جانب المطربين محمد حمام ومحمد العزبي.

قدم ولاد الأرض أغاني أصبحت جزءا من تراث السويس ومقاومتها الشعبية، مثل "غني يا سمسمية لرصاص البندقية" و"يا بيوت السويس" و"فات الكتير يا بلدنا"، وهي الأغاني التي أعاد غنائها مطربين آخرين أبرزهم فايدة كامل ومحمد منير، الذي استعان بأغاني غزالي وفرقته في فيلم "حكايات الغريب".

لعب كابتن غزالي وفرقته الغنائية دورا كبيرا في تحفيز المصريين عقب يونيو 1967، إلى جانب عدد من صناع الأغنية الذين نجحوا في توحيد الصفوف وبث روح البطولة حتى تحقق الانتصار الكبير في أكتوبر 1973.

تعرض الكابتن غزالي للاعتقال في 7 مارس 1973، وتم تحديد إقامته داخل مدينة بنها لمدة عام، وعاد بعدها إلى السويس وواصل تقديم أغانيه مع فرقة ولاد الأرض، وأستقر بمدينته المفضلة حتى وفاته يوم 2 أبريل 2017، عن عمر ناهز الـ89 عاما.

لا يفوتك - نجاح الموجي ...كادت أنغام تتسبب في سجنه وبكى 25 ليلة بسبب هذه المسرحية وظل يصرخ ساعتين قبل وفاته

اقرأ أيضا:

ميزانية ضخمة ونجوم مصر والوطن العربي في ضيافته ... تفاصيل برنامج محمد هنيدي الجديد

فيلم وثائقي جديد عن "خطة الخداع الاستراتيجي" لحرب أكتوبر على dmc

مي عمر عن تعاونها مع محمد سامي بعد "نسل الأغراب": خليها مفاجأة

يسرا ردا على انتشال التميمي مدير "الجونة السينمائي": تكررت كثير من المواقف السلبية معي لكن خطأكم الأخير لا يمكن السكوت عنه