مهرجان الإسكندرية السينمائي... رحلتي من الجنينة إلى البيسين

تاريخ النشر: الجمعة، 1 أكتوبر، 2021 | آخر تحديث:
مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط

بدأ مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط دورته الـ37 غريبًا، وانتهت فعالياته بعد أسبوع، وهو أكثر غرابة، حفل الافتتاح كان في حديقة فندق والختام على حمام سباحة فندق آخر.

يفترض أن إدارة أي مهرجان تقوم بتنظيم فعاليات دورته من الافتتاح حتى الختام، ويتضمن ذلك تنظيم الندوات وعروض الأفلام بالشكل اللائق، وطوال 6 أيام رصدت ما يحدث في جنبات المهرجان، كما تحدثت إلى عدد من صناع الأفلام والصحفيين، ولمست اتفاق الجميع على أمر واحد وهو غياب التنظيم.

نرشح لك- أزمات السجادة الحمراء وتكريم دريد لحام... أبرز الملاحظات على حفل ختتام مهرجان الإسكندرية السينمائي

قبل الحديث عن السلبيات يجب أن ننحي الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما جانبا، ونتحدث عن الإدارة المسئولة عن واحد من أعرق وأقدم المهرجانات السينمائية في الوطن العربي.

من يتحمل المسئولية؟

غياب التنظيم يسهل رؤيته في انسحاب المخرج عمر عبد العزيز من حفل الافتتاح ورفض تسلم تكريمه، وتأخر وصول الفنانة نسرين أمين لتقديم حفل الافتتاح، التي ظهرت قبل النهاية بـ3 دقائق، فيما غاب أعضاء لجان التحكيم عن التواجد والصعود إلى المسرح لتقديمهم إلى الجمهور، لكن لاحقا اتضح اعتذار المخرج سامح عبد العزيز والفنان محمود قابيل.

رفضت إدارة المهرجان تحمل مسئولية ما حدث، وبررت غياب عمر عبد العزيز بسبب انشغاله بمشاهدة مباراة للنادي الأهلي، وتأخر نسرين أمين عن حفل الافتتاح بسبب بطء الماكيير والكوافير في تجهيزها، واعتذار سامح عبد العزيز بسبب انشغاله بتصوير عمل جديد، أما محمود قابيل فقيل إنه لم يعتذر عن المهرجان، لكنه مصاب بفيروس كورونا ويتواصل مع لجنة التحكيم عبر مكالمات الفيديو.

جاء نفي عمر عبد العزيز بشكل صريح ومعلن خلال ندوة تكريمه –التي تم تقديم موعدها يوما دون سبب واضح- حيث عبر عن استيائه من تصريحات إدارة المهرجان، قائلا إن مباراة الأهلي وإنبي انتهت قبل حفل الافتتاح، لكنه انسحب غضبا من سوء التنظيم وعدم وجود مكان مخصص له، فيما عبر محمود قابيل في تصريحات تليفزيونية عن غضبه من إطلاق شائعة إصابته بفيروس كورونا، لتضطر إدارة المهرجان إلى التنويه في حفل الختام عن سبب غيابه عن حضور المهرجان وهو انشغاله ببعض الأمور الشخصية.

تداركت إدارة المهرجان أزمة محمود قابيل، لكنها واصلت تجاهل المخرج عمر عبد العزيز في حفل الختام، حيث وجد نفسه في حيرة للوصول إلى المدخل المخصص للسجادة الحمراء، وشهدت بنفسي تكرار غياب المنظمين عن استقباله، رغم أنه مقيم بنفس الفندق ويسهل رصد حضوره.

اقرأ أيضا:

حملت الكارنيه بصورة مع نقيب الإعلاميين.. مي حلمي تُعلن عودتها لـ"الحكم"

نتفليكس: مسلسل Squid game قد يكون العرض الأضخم لنا على الإطلاق

إلهام شاهين: قاضيت الأزهر الشريف وأنا صاحبة أول حكم بإغلاق قناة للإخوان

تفاصيل جديدة عن أزمة مسلسل "شقة 6" (فيديو)