محمد سلطان محمود
محمد سلطان محمود تاريخ النشر: الاثنين، 27 سبتمبر، 2021 | آخر تحديث:
معرض مهرجان الإسكندرية السينمائي

تشهد فعاليات الدورة 37 من مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، وجود معرض لصور نادرة من كواليس السينما المصرية على مدار 125 عاما.

كشف الكاتب الصحفي محمد المالحي معد ومنسق المعرض في تصريحات لـFilFan.com عن كواليس تنظيم المعرض الذي تتواجد لوحاته أمام قاعة ندوات المهرجان بفندق شيراتون المنتزة.

نرشح لك - علي بدرخان: أفلام نتفليكس كلها درجة تالتة

أوضح محمد المالحي أن فكرة تنظيم المعرض جاءت للناقد عصام زكريا مدير المهرجان، وتم تنظيمه تحت رعاية جمعية كتاب ونقاد السينما، احتفالا بمرور 125 على إنطلاق السينما المصرية من قلب الإسكندرية.

أضاف أنه تواصل مع عدد من الباحثين والمؤرخين الفنيين الذين رفضوا منح صورهم لإدارة المهرجان خوفا من تلفها، كما طلب البعض الآخر مقابل مادي يفوق إمكانيات المهرجان.

أكد المالحي أن المعرض يضم حوالي الصور المستخدمة في المعرض مملوكة للباحث السينمائي مكرم سلامة، أحد أهم جامعي الوثائق في الوطن العربي، وهو الوحيد الذي سمح للمهرجان بالحصول على نسخ فوتوغرافية من أرشيفه.

أشار إلى أن المعرض يضم لوحات توثق تاريخ السينما في الإسكندرية، ومن بينها رخص لعروض سينمائية يعود تاريخها إلى عام 1891، وتصاريح عمل لفنانين أجانب يعملوا بالتصوير، إلى جانب أفيشات للأفلام التي تم عرضها في الإسكندرية خلال فترة الثلاثينيات والأربعينيات من القرن الماضي.

تابع محمد المالحي أن المعرض يضم كذلك عقود لتوزيع الأفلام في سينمات الإسكندرية القديمة والتي لم تعد موجودة حتى الآن مثل سينما كليوباترا وسينما القباري وسينما ليلى.

قال منسق المعرض إن اختيار اللوحات استغرق فترة تقترب من الستة أسابيع، ويتم عرض 45 لوحة، متاحين لجمهور مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط.

أردف أن المهرجان يحتفل بالسينما اليونانية في دورته الحالية، ويقوم المعرض بعرض صور لكواليس صناعة 4 أفلام يونانية من إخراج توجو مزراحي، كما حرصت إدارة المهرجان على تذكر المخرج الراحل يوسف شاهين كأحد أبرز ابناء الإسكندرية، حيث تتواجد صور من كواليس تصوير فيلم "صراع في الميناء" ليوسف شاهين وأحمد رمزي وفاتن حمامة.

اختتم الكاتب محمد المالحي تصريحاته مؤكدا أن المعرض سوف ينتقل إلى مدرسة الجيزويت عقب انتهاء فعاليات المهرجان، وهو هدية من جمعية كتاب ونقاد السينما المصرية.


يذكر أن الدورة 37 من مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، تحمل اسم المخرج علي بدرخان، وتمتد فعالياتها في الفترة من 25 حتى 30 سبتمبر الجاري، وتضم قائمة المكرمين بالمهرجان كلا من اسم الكاتبة الراحلة كوثر هيكل، الناقدة خيرية البشلاوي، الفنان خالد الصاوي، المخرج عمر عبد العزيز، الفنانة سلوى خطاب، الفنان دريد لحام، المصور السينمائي طارق التلمساني إلى جانب المخرج اليوناني أنجيلو سفرانتزيس.

لو فاتك: كويز "في الفن" مع محمد طاهر عن الأفلام... أخطأ في اسم عمرو دياب

اقرأ أيضا:
عمر عبد العزيز: جيل المخرجين الكبار سيعود للعمل قريبا

رئيس الإسكندرية السينمائي: الدورة الحالية للاحتفال بعيد ميلاد علي بدرخان.. والأخير يسأل "فين التورتة؟"

ندوة المخرج عمر عبد العزيز قبل موعدها بيوم ... ارتباك في مواعيد ندوات اليوم الثالث لمهرجان الإسكندرية

علي بدرخان: النقابات الفنية زي قلتها... والتورتة تنهي حدة النقاش