عمرو دياب ... تاريخ طويل من الريمكسات آخرها نسخة "يا أنا يا لا"

تاريخ النشر: الجمعة، 20 أغسطس، 2021 | آخر تحديث:
عمرو دياب

فاجأ النجم عمرو دياب جمهوره بإصدار ريمكس أغنيته "يا أنا يا لا" بعد عدة شهور من إصدار النسخة الأصلية ضمن الألبوم الذي يحمل نفس العنوان وكان من إنتاج شركة ناي. وبالرجوع لتجربة عمرو دياب مع الريمكسات سنجد أن له تاريخا طويلا وحافلا. وسنحاول هنا أن نستعرض أهم هذه المحطات.

نرشح لك: حين يهذب البوب المصري المهرجان

ميال

حققت هذه الأغنية نجاحا مبهرا في الوطن العربي، وقد لاقت استحسانا في أوروبا وخصوصا ألمانيا أين قدم عمرو دياب حفلا وقد لقبه مقدم الحفل الألماني آنذاك بإلفيس بريسلي الأغنية العربية. وبعدها بسنتين تم إصدار ميني ألبوم به ثلاث نسخ للأغنية. وقد قام بإنتاج الريمكسات الموزعين فرانك فون دم بوتلنبرج أحد نجوم البوب الألماني ويورج إفرس الذي سيصبح بعدها مدير جمعية حقوق المؤلفين في ألمانيا (2009-2012). وكانت التوزيعات ضمن نمط الإكسبرمنتال أو الموسيقى التجريبية وكذلك الأبستراكت الذي يعتمد على موسيقى إلكترونية غامضة ومعقدة. وقد نزلت بعدها نسختين ضمن ألبوم "ذكريات".



حبيبي

بعد الانتشار الكاسح لأغنية "نور العين" ووصولها للعالمية، قامت شركة EMI بإنتاج ألبوم يحمل عشر إصدارات للأغنية. وقد شمل ثلاث توزيعات للأسكتلاندي ستوارت كريشتون أحد مؤسسي البروجريسف هاوس والذي اشتغل مع طوني براكستون والباكستريت بويز وكيلي مينوج وتييستو وغيرهم؛ ثاني الموزعين هو الفرنسي شاز أو ديديي ديليسال المعروف بميوله لموسيقى الهاوس، وكان له توزيعين ضمن الألبوم؛ شارك كذلك بتوزيع وحيد الفريق الهولندي كلابهيدز المتخصص في الترانس واليورودانس والهاوس والتكنو؛ رابع مشارك هو الديو الإنجليزي الملقب بريذم ماسترز؛ أما آخر مشارك فهو ماثيو روبرتز وهو الأقل شهرة بينهم.

بحبك

في 2002، وهي سنة كان يشتغل فيها عمرو دياب على ألبومه "علم قلبي"، قامت شركة صوت الدلتا بإعادة توزيع أهم أغاني الهضبة معها: حبيبي، ملهاش حل تاني، الماضي، ونندم، راجعين، ليلة، متخافيش، ويلوموني.

كان التنفيذ من موزعين لبنانيين وبمعية مجموعة من العازفين اللبنانيين المشهورين وعلى رأسهم عازف الكمان كلود شلهوب. قام بتوزيع أغنيتي "ونندم" و"راجعين" الموسيقي والموزع ومهندس الصوت محمد كبة المعروف ب"بيلوما". أما بقية الأغاني فتكلف بتوزيعها هاني سبليني (زوج الفنانة أميمة خليل). وقد شهد الألبوم تنوعا مثيرا ما بين الموسيقى الإلكترونية وخصوصا التكنو والإلكترو وكذلك موسيقى الروك (ماتخافيش) وموسيقى السالسا (حبيبي) والجاز في كثير من المقاطع.

أحلى وأحلى النسخة الصيفية


كانت سنة 2016، من أنشط السنوات بالنسبة للفنان عمرو دياب فقد أصدر أربع ألبومات: "أحلى وأحلى، أحلى وأحلى النسخة الصيفية، أحلى وأحلى لايف، من أسماء الله الحسنى".

وقام عمرو دياب بإضافة أربع نسخ جديدة لأغاني: "لالا"، "أحلى وأحلى"، "رسمها"، "معاك قلبي"، في النسخة الصيفية. وتكلف موزع الألبوم أسامة الهندي بتنفيذ الريمكسات التي اعتمدت على موسيقى الزومبا ("لالا" و"أحلى وأحلى") والترانس "معاك قلبي" والشرقي والإلكترو "رسمها".

ريمكسات مع R3hab

قرر الفنان عمرو دياب سنة 2019، بإصدار ثلاث ريمكسات لثلاث أغاني مع الموزع المغربي الهولندي R3hab. ووقع الاختيار على الأغاني الأكثر انتشارا له مؤخرا: "يوم تلات"، "يتعلموا" "أجمل عيون". وقد استغل ريهاب تجربته في موسيقى الإلكترو هاوس والفيوتشر باس في تنفيذ ريمكساته مع الهضبة.

ريمكسات أخرى

شهد مشوار عمرو دياب عدة ريمكسات منفردة كريمكس "آيس كريم في جليم" من توزيع حسام حسني وريمكس "أصلها بتفرق" لعادل حقي وريمكس "أنا غير" لأسامة الهندي والريمكس الشرقي لـ"محسود" لعادل حقي وكلها نزلت في ألبومات رسمية. كما أن هناك إصدارات أخرى أقل شهرة كريمكس "ورضيت" لعادل حقي وريمكس "علم قلبي"لهاني يعقوب".

ريمكس "يا أنا يا لا"

الريمكس اعتمد تقريبا على التوزيع الأصلي الذي قدمه عادل حقي. وقد قام بتعديله الدي جي الأرميني ليون أفاكيان بالتركيز على الأصوات التي احتوى عليها التوزيع الأصلي ثم إضافة أصوات جديدة بإدخال آلتي الساكس والعود ومقاطع جديدة كالمقطع الذي اعتمد على الطبلة والمقسوم.

 

اقرأ أيضا للكاتب:

"لو هتسيب" دراما غنائية ببصمة حماقي

"البنت القوية" عودة وائل كفوري الذي نعرفه

"الدنيا بترقص" عندما يبدأ الصيف بتوقيع عمرو دياب

خاص تحليل موسيقي لألبوم عمرو دياب "يا أنا يا لأ" .. التجديد بالعودة إلى الكلاسيكية