محمد سلطان محمود
محمد سلطان محمود تاريخ النشر: الثلاثاء، 17 أغسطس، 2021 | آخر تحديث:
المؤتمر الصحفي لمسرحية ياما في الجراب يا حاوي

عقدت شركة كايرو شو منتجة مسرحية "ياما في الجراب يا حاوي" مؤتمرا صحفيا بمكتبة الإسكندرية، قبل ساعات من افتتاح عرض المسرحية بالإسكندرية.

حضر المؤتمر أبطال العرض؛ الفنانين يحيى الفخراني، إياد نصار، شريف دسوقي، محمد الشرنوبي، ناصر سيف، سماء إبراهيم، إسماعيل فرغلي، شريهان الشاذلي، حسن العدل، لبنى ونس، كارمن سليمان، رضا إدريس، علاء قوقة والمخرج مجدي الهواري، إلى جانب الموسيقار راجح داوود مستشار مدير المكتبة والمشرف العام على مركز الفنون بمكتبة الإسكندرية.

نرشح لك- هل تختفي الأفلام الكوميدية بسبب عضلات عز ومطاردات السقا؟


بدأ الكاتب محمد هاني المؤتمر بصفته أحد مؤسسي "كايرو شو"، مرحبا بالضيوف، وطلب الوقوف دقيقة صمت لوفاة الكاتب الراحل فيصل ندا.

أكد الموسيقار راجح داوود أن المكتبة تتشرف باستضافة مسرحية "ياما في الجراب يا حاوي"، خاصة أن مركز الفنون يعاني من قلة العروض الكبيرة التي يتم عرضها في المكتبة.

أضاف أن مسرحية "ياما في الجراب يا حاوي" هي أكبر عرضه تستضيفه المكتبة، مؤكدا أن إدارة مكتبة الإسكندرية تدعم الفنون بكافة أشكالها، لأنها السلاح الأساسي لمواجهة كل الأفكار الظلامية التي ظهرت خلال السنوات الماضية.

من جانبه القال المخرج مجدي الهواري أن المسرح تراجع خلال السنوات الأخيرة، وهو ما جعل "كايرو شو" في تحدي من أجل إعادة العروض الجادة الهادفة والضخمة إنتاجيا وفنيا.

أشار مجدي الهواري إلى أن مسرحية "ياما في الجراب يا حاوي" تمثل له تحدي لأنها من تأليف بيرم التونسي والموسيقار أحمد صدقي، ويقدم من خلالها فن الأوبريت بشكل لا يقل عما يتم تقديمه في عروض مسرح بروداوي، مؤكدا أن مصر كانت تقدم مسرح أكثر قيمة من برودواي في فترة الأربعينيات من القرن الماضي، وهو ما جعله يختار المسرحية من التراث.

أكد الهواري أنه يتمنى أن تحوذ المسرحية على إعجاب جمهور الإسكندرية وأن تليق بالمكان، متوجها بالشكر إلى أبطال العرض لجهدهم في فترة البروفات.

تحدث الفنان يحيى الفخراني عن سعادته باختيار "كايرو شو" لبدء عرض المسرحية في الإسكندرية، لأنه يعتبر جمهور الإسكندرية المقياس الحقيقي للنجاح في المسرح، ولا يجامل.

أوضح أنه يشعر أن المسرحية تم صناعتها من أجل العرض في الإسكندرية، خاصة أن بيرم التونسي كان سكندريًا، وأشاد بضخامة الإنتاج وعدم بخل شركة "كايرو شو" في تنفيذ المسرحية الضخمة، ومازح المنتجين قائلا: "إن شاء الله نعوضها لكم في مسرحية تانية نجيب رقاصة ومطرب".

من جانبه عبر إياد نصار عن سعادته بالعمل مع يحيى الفخراني، مؤكدا أنه يعتبر نفسه محظوظا بالعمل معه تحت قيادة المخرج مجدي الهواري، الذي يذهله بقدرته على إدارة هذا العرض الضخم.

عبر محمد الشرنوبي عن سعادته بتواجده في الإسكندرية والوقوف على مسرح مكتبة الإسكندرية، متوجها بالشكر إلى مجدي الهواري لتقديمه المسرح الغنائي، مؤكدا أنه حقق له أمنية حياته بالعمل في عرض من تلك النوعية، مشيرا إلى سعادته بتحقيق حلمه وهو في عمر الخامسة والعشرين.

كما توجه بالشكر إلى يحيى الفخراني، مؤكدا أنه يشعر بالشرف للعمل معه، ووعد الجمهور برؤية عرض يبذل فيه جميع الفنانين أقصى جهدهم.

حضرت كارمن سليمان متأخرة إلى المؤتمر، وبدأت حديثها بالاعتذار لعدم معرفتها بالمكان حيث ذهبت إلى المسرح بدلا من قاعة المؤتمرات.

كشفت كارمن عن سعادتها بتواجدها في الإسكندرية وما حققته في مسيرتها الفنية، وشعورها بالفخر لمشاركتها في مسرحية "ياما في الجراب يا حاوي"، مشيرة إلى أن الدكتورة لميس جابر زوجة يحيى الفخراني هي من رشحتها للعرض.

حكى يحيى الفخراني قصة ترشيح كارمن سليمان للمسرحية، قائلا إنه كان يبحث قبل سنوات عن مطربة تصلح لدور غنائي في مسرحية "الملك لير"، ورشحتها زوجته، لكنها اعتذرت.

عقبت كارمن سليمان بأنها تداركت خطأها وانضمت إلى مسرحية "ياما في الجراب يا حاوي"، وتشعر بالسعادة للعمل مع فريق العمل، متمنية أن تنول المسرحية إعجاب الجمهور.

جاء الدور على شريف دسوقي الذي قال إنه لن يمدح عرض يشارك فيه، لكنه يثق أن المسرحية سوف تحقق صدى طيب لدى الجمهور، بسبب الجهد الكبير المبذول فيها مع اهتمام المخرج مجدي الهواري بكافة التفاصيل الدقيقة.

عبرت سماء إبراهيم عن سعادتها لاختيارها للانضمام إلى المسرحية، خاصة أنها من أبناء الإسكندرية، وقدمت عروض في المسرح المستقل ووقفت من قبل على خشبة مكتبة الإسكندرية.

تابعت أن مهما اختلفت نوعية العروض، يبقى المسرح عملا صادقا به إخلاص شديد من كل العناصر الفنية المشاركة به، وأنها تتمنى أن يلمس الجمهور ذلك في كل ليلة عرض لمسرحية "ياما في الجراب يا حاوي".

انتقل الحديث إلى الفنان حسن العدل الذي أكد أنه عمل بالمسرح كثيرا ولم يقدم مسرحية بتلك الضخامة من قبل، مشيرا إلى أنه اشترك مع يحيى الفخراني في عدة أعمال مند الثمانينيات.

توجه العدل بالتحية إلى المخرج مجدي الهواري لقدرته على تجميع فريق العمل وإقناع الأبطال بالمشاركة في المسرحية، معبرا عن سعادته بالتجربة.

عبر الفنان ناصر سيف عن سعادته للعمل للمرة الثانية مع "كايرو شو" بعد مسرحية "الملك لير"، مؤكدا أن الشركة لا تبخل في توفير كافة الإمكانيات لخروج العروض بشكل مبهر.

أما الفنانة لبنى ونس فعبرت عن سعادتها بالتواجد في مدينة الإسكندرية، ومشاركتها في المسرحية، مع المخرج مجدي الهواري والفنان يحيى الفخراني، الذي تراه طاقة إبداعية عظيمة.

قال الفنان علاء قوقة مازحا إن المخرج مجدي الهواري كان يعمل طوال الـ24 ساعة وهو ما أتعب الممثلين، لأنه مخلص لفنه بشدة.

أضاف أنه فخور بمشاركته في هذا العرض، لأنه يدرس التمثيل ويدرك قيمة المسرحية، وتمنى أن يحوذ العرض على إعجاب الجمهور.

عبر الفنان رضا إدريس عن سعادته للوقوف لأول مرة أمام الفنان يحيى الفخراني، متوجها بالشكر للمخرج مجدي الهواري لمنحه تلك الفرصة، مشيرا إلى أنه تعاون معه قبل سنوات في السينما، ويتمنى تكرار التجربة.

تابع أن المسرحية يتم عرضها في وقت يعاني خلاله المسرح من حالة تراجع، وطلب من الحاضرين دعم العرض قبل مشاهدته.


توجه الفنان إسماعيل فرغلي بالشكر إلى مخرج العرض مجدي الهواري لمنحه الفرصة للمشاركة في "ياما في الجراب يا حاوي"، معبرا عن سعادته بالعمل مع الفنان يحيى الفخراني.

اتفقت شريهان الشاذلي مع ما قاله زملائهامؤكدة أنها سعيدة ببدء عرض المسرحية من الإسكندرية التي تنتمي إليها، ووعدت الجمهور بمشاهدة عرض مبهر ومبهج.


لا يفوتك... تامر حسني ... نجم الجيل ورجل المواقف الإنسانية

اقرأ أيضا:
عمرو وهبة يدعم دنيا سمير غانم: السعادة تأتي قريبا

ريهام سعيد تستعد لمفاجأة الجمهور: اللي جاي أحلى

شيرين رضا ترصد مكافأة 5 آلاف جنيه لمن يعثر على كلبها

كندة علوش عن سيطرة "طالبان" على أفغانستان: أسوأ من الحرائق والزلازل