محمد عبد الخالق
محمد عبد الخالق تاريخ النشر: الأحد، 1 نوفمبر، 2009 | آخر تحديث: الأحد، 1 نوفمبر، 2009
عبد الرحيم علي الباحث في الشئون الإسلامية

كان الحديث عن الهجوم العنيف الذي تعرض له الشيخ سيد طنطاوي شيخ الأزهر على قناة "الجزيرة" القطرية، بسبب موضوع النقاب، موضوع حلقة برنامج اللإعلامية الكبيرة سلمى الشماع الأسبوعي "مع سلمى".

قال محمد عبد الرحمن معد برنامج "مع سلمى" الذي يذاع على قناة "أون تي في" في تصريح لـFilFan.com: " كشف الباحث عبد الرحيم علي الذي حل ضيفا على برنامج (مع سلمى)، كواليس الحلقة الأزمة من برنامج (الاتجاه المعاكس) على قناة الجزيرة، التي تعرض فيها شيخ الأزهر لهجوم عنيف من أحد الدعاة السوريين".

وأضاف: كشف عبد الرحيم علي أن الكلام في "الاتجاه المعاكس" كان في البداية عن قضية النقاب، وهل هو عادة أم عبادة، وأثر ذلك في الحركات الإسلامية وخلافه، وأنه سافر إلى الدوحة على هذا الأساس، قبل أن يبدأ الداعية السوري المقبوض عليه حاليا في دمشق كلامه بإعلان وفاة مشيخة الأزهر، ليفاجئ بأن مقدم البرنامج فيصل القاسم يتقبل معه العزاء، بل يحرضه على ترديد عبارات معينة تؤكد أنهما جهزا لسيناريو محكم قبل الحلقة، وأن حضوره كان لادعاء الحيادية في الحلقة بإشراك عنصر مصري.

وأكد عبد الرحيم أن مشاركة المحللين المصريين ضرورة في هذه البرامج، وأن مقاطعتها لن تجدى، لأن الرد المباشر له دور كبير في منع الاعتداء على الكرامة المصرية والتدخل في شئون البلاد، خصوصا أن تلك البرامج تتمتع بنسبة مشاهدة عالية، بسبب غياب المنافسة لعدم وجود قناة مصرية واحدة قادرة على منافسة الفضائيات الإخبارية العربية.

يذكر أن الإعلامية سلمى الشماع تسجل مجموعة جديدة من حلقات البرنامج تناقش فيها قضايا: "الركود المتوقع في صناعة السينما" و"الرقابة على الأفلام" و"مستقبل الرقص الشرقي في مصر" وغيرها من القضايا الفكرية والثقافية والفنية التي تميز البرنامج.

برنامج "مع شلمى" إخراج محمد شعبان ويرأس تحريره عصام زكريا وإعداد محمد عبد الرحمن ومنتج فني مروة طنطاوي، ويعرض كل جمعة على شاشة "أون تي في" في تمام العاشرة مساء، ويعاد السبت في الثانية عشرة ظهرا.

شاهد جزء من حلقة "مع سلمى" تناقش الهجوم على شيخ الأزهر