FilFan
FilFan تاريخ النشر: الأحد، 1 أغسطس، 2021 | آخر تحديث: الأحد، 1 أغسطس، 2021
محمد عبد الرحمن

حالة من النشاط الفني يعيشها الفنان محمد عبد الرحمن هذا الموسم خاصة بمشاركته في مسرحية "شمسية وأربع كراسي" والتي ستعرض على خشبة مسرح الساحل خلال الأيام القادمة، وهي ليست المسرحية الأولى له هذا العام بل أنهى مؤخرا عرض مسرحيته "هابي نيو يير" مع المخرج مجدي الهواري .

FilFan.com التقى بمحمد عبد الرحمن والذي تحدث معنا عن هذه التجربة ، وكذلك خطواته القادمة في عالم السينما والدراما .

1- أنا دائما سعيد بوجودي على خشبة المسرح ، فهو بالنسبة لي الملعب الحقيقي الذي التقي فيه مع الجمهور، المسرح بالنسبة للمثل مثل "الجيم" الذي يتدرب فيه ويقوي عضلات موهبته، وعندما عرض علي الأستاذ أشرف عبد الباقي فكرة المسرحية وافقت على الفور دون تردد ، لأنني أولا مرتبط انسانيا بالاستاذ أشرف ويسعدني العمل معه طوال الوقت وفخور أنني واحد من الفنانين الذين خرجوا للنور من "مسرح مصر" .

2- فكرة وجودة مسرح في الساحل أعجبتني بشدة ، قديما كانت الفرق المسرحية لكبار النجوم تسافر في الصيف إلى الاسكندرية لتقدم عروضها على مسارح صيفية ، كان النجم الكبير عادل إمام والنجم الراحل سمير غانم وكل نجوم المسرح يضيئون ليالي الاسكندرية بمسرحياتهم، الآن أصبح المصيف في الساحل ولهذا ما المانع أن نقيم مسرح واثنين في الساحل ، واتمنى ان أجد مسرح في الجونة وآخر في الغردقة وثالث في أسوان شتاء .

3- المسرح يجعل دماغ الممثل شغاله، ويخلق علاقة مباشرة بينه وبين الجمهور بشكل مباشر وتقيس رد فعلهم وجها لوجه .

4- ليس لي أي شروط في العمل مع الأستاذ أشرف عبد الباقي، وليس شروط في أي عمل سواء مادية أو معنوية ، وكل مايهمني فقط هو النجاح ، هذا هو طلبي الوحيد من الله قبل أي عمل.

5- هذا أول عمل أتعاون فيه مع الأستاذ أشرف كمخرج ، فبعد مسرح مصر قدم عدة عروض كمخرج لها وحققت نجاحا كبيرا مثل "جريمة في المعادي" و"اللوكاندة" و "صباحية مباركة" وشاهدتهم واستمتعت جدا ، وهو له رؤية مختلفة ومتميزة جدا في تقديم الكوميديا المسرحية ، ونص المسرحية تأليف كريم سامي وأحمد عبد الوهاب.

6- الفكرة وراء اسم شمسية وأربع كراسي هي أول جملة نقولها عندما نجلس على الشاطيء وأصبحت مرتبطة بمصيف المصريين دائما ، كلما ذهبت للشاطيء ستنادي على العامل وتطلب شمسية وأربع كراسي .

7- تجمعني كيميا فنية وعلاقة صداقة وأخوة بأبناء جيلي، علي ربيع، ومصطفى خاطر، ومحمد أنور، وأوس أوس، نحن أبناء جيل واحد وظهرنا سويا ولهذا من الطبيعي أن نقدم أعمالًا سويًا في المسرح أو السينما او التليفزيون .

8- لا أفكر في البطولة المطلقة، السينما الآن لم تعد تعتمد على البطل المطلق حتى في هوليوود، بل أصبح الأمر يعتمد على بطولة جماعية، أفلام الأبطال الخارقين لم تعد تقدم "سوبر هيرو" واحد أصبح لدينا فيلم يجمع الـ "أفينجرز" ، هذه الفكرة انسحبت على كل الأفلام تقريبا ، الجمهور يريد أبطال وليس بطل واحد.

9- حتى الآن لم أحدد خطواتي القادمة في الدراما، لدي نصوص جيدة أقرأها، ولكنني أحب التجديد، والأمر يتوقف على النص الجيد الذي أقرأه.

10- أفكر بالطبع في تقديم عمل خارج إطار الكوميديا لأنني ممثل وأحب أن أخوض تجارب مختلفة، ولكنني لابد أن أدرس هذه الخطوة قبل اتخاذها جيدًا، وأن أجد المخرج أو المؤلف الذي سيخرج مني هذا الجانب ويقدمه للجمهور بشكل مقنع.