نادين يوسف
نادين يوسف تاريخ النشر: الجمعة، 30 يوليو، 2021 | آخر تحديث:
الدحيح ومحمد فوزي

عرض اليوتيوبر أحمد الغندور حلقة جديدة بعنوان "محمد فوزي" في برنامجه "الدحيح" وكما هو معتاد أقبل الجمهور على مشاهدة الحلقة وانهالت التعليقات عليه بين مؤيد ومعارض للمحتوى المُقدم.

نرشح لك: كيف حافظ أحمد أمين على نجاحه في البرامج الاجتماعية؟


تناول "الدحيح" في الحلقة محطات من حياة محمد فوزي وإنشاء شركة "مصر فون" ومن ثم تأميمها والإنجازات التي حققها فوزي في مجال الفن، ولكن هل جميع ما ورد في الحلقة خلى من المغالطات التاريخية ؟

طرح FilFan هذا التساؤل على الباحث التاريخي وسيم عفيفي والذي كشف بعض المغالطات التاريخية التي وردت في الحلقة.

بدأ عفيفي حديثه بمعلومة طرحها "الدحيح" وهي إعطاء نسبة للفنان من بيع الأسطوانات وقد أوضحت الحلقة أن محمد فوزي هو من ابتدع هذا الأمر وهي مغالطة صححها عفيفي وقال أن حصول الفنان على نسبة من مبيعات الاسطوانات هو تقليد متبع من قبل.

كذلك أن تقديم النشيد الوطني الجزائري لم يكن سببًا في إنشاء محمد فوزي لشركته "مصر فون".

كما أوضح وسيم عفيفي أن محمد فوزي عانى من مشكلات مادية من قبل تأميم شركته "مصر فون" وهو الأمر الذي تسبب في إفساد حياته الزوجية مع الفنانة مديحة يسري فلقد انفصل الثنائي بسبب عدم استطاعة فوزي تنظيم أموره المادية.

وتابع عفيفي متحدثًا عن الجانب المالي الخاص بمحمد فوزي وأوضح أن اسرة فوزي تشاجرت على تركته باستثناء الراحلة هدى سلطان وهو الأمر الذي وصل للقضاء مما يعني أن محمد فوزي لم يفقد كل ثروته.

تحدث ايضًا عفيفي عن العلاقة بين محمد فوزي والرئيس جمال عبد الناصر والتي يكثر الحديث عنها، فكثيرًا ما يُقال محمد فوزي لم يكن على وفاق مع جمال عبد الناصر وذلك بسبب دعم الأول لمحمد نجيب وعدم تقديم أغاني لعبد الناصر وهو الأمر الذي نفاه وسيم عفيفي

قال عفيفي أن دعم الفنانين لمحمد نجيب لم يكن سببًا لإضطهادهم والدليل على ذلك أن أم كلثوم وعبد الوهاب وإسماعيل ياسين قاموا بدعم محمد نجيب ولم يتم اضطهادهم.

كذلك أوضح عفيفي أن محمد فوزي قام بتقديم عدد من الأغاني للثورة ولعبد الناصر من بينهم "كان وإن" و"عامل من بين العمال" وجاء في الأغنية الأخيرة فقرة تحمل تأييد لجمال عبد الناصر حيث قال فوزي "الله يخلي اللي خلى راسنا في العالي أمن حياتنا وبلادنا بالاشتراكية" كما غنى بعد تأميم شركة "مصر فون" أغنية "رشوا الملح" في عيد الثورة عام 1961.

أضاف عفيفي مؤكدًا عدم وجود خلاف بين محمد فوزي وجمال عبد الناصر مستدلًا بحوار أجراه محمد فوزي في 5 سبتمبر عام 1966 أي قبل وفاته بفترة قليلة في برنامج "سهرة مع فنان" وقام بشكر جمال عبد الناصر بسبب إصداره لقرار علاج فوزي على نفقة الدولة، كذلك أوضح عفيفي أن نجل محمد فوزي نفى وجود أي خلاف بين والده والرئيس الراحل.

اقرأ ايضًا:

محمد رمضان يلتقط "السيلفي" مع الجمهور حول منزله (فيديو)

رنا رئيس ترد على منتقدي ارتدائها فستان أبيض بحفل زفاف شقيقتها (صور)

بسمة بوسيل تحتضن تامر حسني في حفل بالساحل الشمالي (فيديو)

كارمن سليمان تتعرض لموقف محرج مع جمهورها بسبب زوجها