"البعض لا يذهب للمأذون مرتين"... الضحك على طريقة "توم & جيري"

تاريخ النشر: الأربعاء، 21 يوليو، 2021 | آخر تحديث:
فيلم البعض لا يذهب للمأذون مرتين

تصدر فيلم "البعض لا يذهب للمأذون مرتين" إيرادات شباك تذاكر السينما المصرية فور بدء عرضه، وهو دليل على شعبية كريم عبد العزيز كنجم سينمائي.

يشهد الفيلم استمرار التعاون بين الرباعي كريم عبد العزيز، ماجد الكدواني، بيومي فؤاد والمؤلف أيمن وتار، في طرح كوميدي لفكرة الملل أثناء الزواج، وهي فكرة شبيهة بما قدموه في فيلم "نادي الرجال السري" عام 2019، وأن كانت أحداث وشخصيات الفيلمين بهما اختلافات تسمح لك بالاستمتاع بالفيلم، لكنها لن تمنعك من المقارنة بين العملين.

نرشح لك- بعد نجاحه على Tik Tok تحويل قصة "الناجي الوحيد" إلى مسلسل تليفزيوني

يطرح الفيلم سؤالا خياليا وهو "ماذا لو أصبح جميع الأزواج مطلقين؟"، وتتم إجابة هذا السؤال من خلال مواقف كوميدية عديدة، تجيب عن مدى صحة اسم الفيلم "البعض لا يذهب للمأذون مرتين".

توم & جيري

لو كنت تبحث عن قصة مسلية وأحداث لطيفة في إطار كوميدي لن تواجهك أي مشاكل في الاستمتاع بفيلم " البعض لا يذهب للمأذون مرتين"، لأنه يعتمد على كوميديا غير منطقية بشكل يشبه مغامرات "توم & جيري".

فمن الممكن أن ترى البطل متورم الوجه في مشهد، وفي المشهد التالي يظهر بشكله الطبيعي، وهو أشبه بما يحدث حين يتعرض القط "توم" لضربة قوية على رأسه فيظهر فوقها كدمة أشبه بالبرج، يضغط عليها ليعود إلى شكله الطبيعي ويواصل مطاردة "جيري".

يمكن قياس المثال السابق على أي حدث في الفيلم، حتى أن الأحداث تعقدت في أحد المشاهد بالنسبة لشخصية أنيس "ماجد الكدواني"، بشكل يهدد حياته، وبدلا من أن نعرف حل المشكلة، اكتفى كريم عبد العزيز ودينا الشربيني بالحديث عن عدم وجود داعي للقلق، لأن أنيس يجيد التصرف.

المقارنة المحتومة

أصعب شيء يواجه صناع أي فيلم ناجح هو محاولة النجاح بعده، والمستوى الفني المميز لفيلم "نادي الرجال السري" وضع العبء على صناع "البعض لا يذهب للمأذون مرتين"، خاصة أن مخرج العمل مختلف، فالأول من إخراج خالد الحلفاوي والثاني أخرجه أحمد الجندي، وكلاهما يمتلك رؤية مختلفة في تنفيذ الكوميديا.

يميل خالد الحلفاوي إلى الاهتمام بالتفاصيل وإعادة ترتيب الأفكار وربطها ببعض، فيما يفضل أحمد الجندي تقديم الكوميديا الأقرب إلى الهزلية، في الحالتين الضحك مضمون، لكن تختلف الطريقة مثلما تختلف طريقة رواية النكتة الجيدة من شخص لآخر، وكلا الفيلمين مصنوع بشكل يرضي طموح الجمهور الباحث عن الكوميديا المختلفة.

مقارنة الفيلمين مع بعضهما فكرة غير صائبة قد تفسد عليك متعة المشاهدة ولا جدوى منها على الإطلاق، خاصة أن كلا الفيلمين مختلفين في الأحداث والفكرة وطريقة الطرح، وحتى أداء الممثلين، وعلى رأسهم كريم عبد العزيز الذي يصعب أن تضبطه متلبسًا بتكرار نفسه.

فيلم "البعض لا يذهب للمأذون مرتين"، مليء بالمواقف الطريفة، الأفكار غير مألوفة حول مشاكل الزواج، والضحك المصنوع بشكل جيد، عدم مشاهدته قد تفوت عليك فرصة قضاء وقت لطيف ومسلي أمام شاشة السينما.


لا يفوتك... صعب وممتع وتقيل والسينما محتاجه له .. ماذا قال أبطال فيلم "العارف" عن أدوارهم وتوقعاتهم للفيلم؟

اقرأ أيضا:

نسرين طافش تحتفل بالعيد مع عائلتها في هولندا

بالأصفر ... نسرين أمين في جلسة تصوير جديدة احتفالا بعيد الأضحى (صور)

"الأبطال الحقيقيون لا يصعدون إلى المسرح" ... رسالة شريهان لصناع مسرحية "كوكو شانيل"

بسبب ياسمين عبد العزيز ... مي عز الدين تعود للتواصل مع جمهورها