FilFan.com
FilFan.com تاريخ النشر: الجمعة، 23 أكتوبر، 2009 | آخر تحديث: الجمعة، 23 أكتوبر، 2009
أبو عوف أثناء المؤتمر الصحفي

حوار: منة محمود

تصوير فوتوغرافي: محمد ممدوح

تصوير فيديو: مهاب ممدوح

كتابة: محمد صالح




أقام الفنان عزت أبو عوف رئيس مهرجان القاهرة السينمائي مؤتمر صحفي تحضيري للدورة الـ 33 من المهرجان الدولي، والذي يفتتح أعماله في العاشر من نوفمبر المقبل.



وتحدث أبو عوف عن تفاصيل المهرجان هذا العام، وقام بالرد على أسئلة واستفسارات الحضور من الصحفيين الذين تواجدوا بالمؤتمر الصحفي.



وأعلن رئيس المهرجان أنه سيتم تكريم أبطال فيلم "المليونير المتشرد" Slumdog Millionaire لما حققه الفيلم من نجاح كبير، حيث حصد ثمان جوائز أوسكار هذا العام، وقال أبو عوف أن مراسلات تمت مع السفارة الهندية بالقاهرة خلال الفترة الماضية للإستفسار عن مدى تأثير الفيلم على المجتمع الهندي، ليتقرر تكريم السينما الهندية هذا العام.



ومثلما يتم اختيار دولة عربية في كل عام لتكريمها، ستكون الجزائر هي الدولة المقرر تكريمها ضمن فعاليات الدورة الثالثة والثلاثون من مهرجان القاهرة السينمائي، وسيكون هناك حفلا مخصصا لتكريم السينما الجزائرية.



وقال عزت أبو عوف عن هذا التكريم: "سيكون ذلك هاما جدا خاصة مع المباراة الهامة التي تجمع منتخب مصر والجزائر"، وأضاف ابو عوف ضاحكا: "اعتقد أنه في حالة فوز مصر بفارق ثلاث أهداف فأنه لن يكون هناك أي مشكلات بإذن الله".



كما كشف عن الفنانين المكرمين هذا العام، حيث يكرم المهرجان من مصر نادية الجندي وسعيد عبد الخالق وأحمد متولي، ومن الجزائر أحمد رشيد.



وقال أبو عوف أنه تم اختيار 150 فيما من بين 610 فيلم، يمثلون 67 دولة من جميع أنحاء العالم، منهم ثمان أفلام تم ترشيحهم لجوائز الأوسكار هذا العام.



وعن لجان التحكيم قال أبو عوف: "لجنة التحكيم الدولية سيكون بها 12 عضو يمثلون 12 دولة، ولجنة التحكيم العربية بها 6 أعضاء من خمس دول، وهي اللجنة التي يرأسها الفنان نور الشريف، ولجنة التحكيم الدولية لأفلام الديجيتال بها 9 أعضاء يمثلون تسع دول".



أما عن مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، قال أبو عوف: يتنافس بالمسابقة 16 فيلم من 16 دولة، ليس خلالها أي فيلم مصري، ومسابقة الأفلام العربية بها 12 فيلم من 4 دول، ومسابقة أفلام الديجيتال بها 14 فيلم من 4 دول.



وعن الندوات، فسيتم تخصيص ندوة لتكريم المخرج المصري شادي عبد السلام، وذلك يوم الأربعاء 11-11، وفي اليوم التالي ستُعقد ندوة عن الأفلام العربية، وهي الندوة الثالثة بعد عقد ندوات في هذا الشأن في آخر دورتين من المهرجان، وفي اليوم التالي سيتم تكريم السينما الجزائرية في ندوة مخصصة لذلك.



وعن دور العرض التي ستعرض الأفلام فهي سينما جود نيوز (1،2)، مترو، رينيسانس، كوزموس، نايل سيتي، مركز الإبداع، وأوضح رئيس المهرجان أن الإدارة وفرت كارنيهات بثلاثون جنيها تتيح لحاملها مشاهدة جميع أفلام المهرجان في أي دور عرض.



وأوضح رئيس المهرجان أن 34 قناة تليفزيونية ستقوم بتغطية الدورة الـ 33 من المهرجان هذا العام، وعدد من الإذاعات، بالإضافة لـ 44 قناة أجنبية تُغطي المهرجان.



وعن مقدمي حفل الإفتتاح، قال أبو عوف أنه تم الاستقرار على الجانب النسائي وهي الفنانة دنيا سمير غانم، أما الجانب الرجالي فمازالنا في مرحلة التفاوض معه.



وعن عدم اختيار فيلم "المومياء" كفيلم للإفتتاح باعتبار أنه سيتم تكريم مخرجه شادي عبد السلام، قال أبو عوف إن تكريم المخرج شادي عبد السلام سيتم في ليلة خاصة، ولا علاقة بفيلم الإفتتاح بذلك، وفيلم الإفتتاح يكون دائما من سينما الدولة التي تحل ضيفة على المهرجان.



ووجهت إحدى الصحفيات سؤالا لأبو عوف عن عدم حضور المسئولين لفيلم الإفتتاح، واعتبار ذلك عدم احترام للمهرجان، قال أبو عوف إن ذلك يحدث في كل مهرجانات العالم، وأن فيلم الإفتتاح مخصص للصحفين.



وردا سؤال حول اختيار نور الشريف ضمن أعضاء لجنة التحكيم، وعلاقة ذلك بالأزمة التي أثيرت عنه مؤخرا، نفى أبو عوف وجود علاقة بين الحدثين، مؤكدا ذلك بأن الإختيار تم منذ شهرين.



ورفض عزت أبو عوف ذكر ميزانية المهرجان لهذا العام، قائلا أنها من الأسرار التي من غير المسموح أن يتم الكشف عنها.



وتحدث عزت أبو عوف عن بعض الأفلام المصرية التي لم يتم دخولها، حيث قال أن صُناع فيلم "بالألوان الطبيعية" أخبروا إدارة المهرجان بعدم لحاق الفيلم بالعرض في المهرجان، أما عن فيلم "تلك الأيام" فتم رفضه من لجنة تحكيم المهرجان.



وعن عدم مشاركة فيلم "المسافر" بالمهرجان برغم مشاركته في مهرجان "فينيسيا"، قال أبو عوف إن وزير الثقافة المصري صرح من قبل بأنه لا يعلم لماذا شارك الفيلم في مهرجان "فينيسيا".



كما كشف عن أنه يتم حاليا بحث مشاركة فيلم "عصافير النيل" بالمهرجان، وأنه لم يتحدد حتى الآن هل سيشارك أم لا.



واعترف أبو عوف بأن الفيلم المصري الذي يشارك في المهرجان لابد وأن يكون فيلما جيدا، حتى يكون واجهة جيدة لمصر أمام العالم.



وأثناء حديث رئيس المهرجان عن الأفلام المصرية التي رُشحت للعرض بالمهرجان، احتدم النقاش بين إحدى أثنين صحفيين، وطالب أبو عوف الأمن بإخراجهم من القاعة.



وأراد أبو عوف تهدئة الأجواء مرة أخرى، حيث سأل إحدى الصحفيات عن عدد مرات حضورها مؤتمرات له، والتي قالت له أنها تحضر للمرة الخامسة، فداعبها بقوله "أنا بقالي 4 مرات بس"، قبل أن يقوم بالرد عن سؤالها الذي يتعلق بعدم إعلانه اسماء نجوم هوليود المشاركين بالمهرجان هذا العام.



حيث قال إنه دائما ما يعلن عن النجوم الأجانب المشاركين بالمهرجان عندما يتأكد من وجودهم بالطائرة، حتى لا يتم الإعلان عن قدوم أحد ثم يعتذر عن الحضور، وحاليا نتفاوض مع أكثر من اسم لامع للحضور.



وأكد رئيس المهرجان أنه يحاول تنسيق المواعيد مع إدارة مهرجان الإعلام العربي الذي يُعقد بنفس التوقيت، وكشف عن أن إجتماعا قد عُقد بين مسئولي المهرجانين منذ ثلاث أسابيع لبحث ذلك.



وبعد انتهاء المؤتمر الصحفي، قام عزت أبو عوف بعقد لقاء مع الصحفيين المتواجدين بالقاعة، للإجابة أسئلتهم التي لم يستطيعوا إلقاءها خلال المؤتمر الصحفي.



وقال أبو عوف في تصريح خاص لمراسلة FilFan.com ردا على الإرتباك الذي حدث بشأن الأفلام المصرية التي كان مقررا أن تشارك بالمهرجان: "هناك بعض الجهات قدمت أفلاما ثم أعادت سحبها مرة أخرى".



وحول تأثر المهرجان سلبا بذلك، اعترف أبو عوف بهذا، لكنه أكد على أن مهرجان القاهرة مهرجان "عالمي"، وهناك أفلام كثيرة من أكثر من دولة.



وردا على سؤال حول عيوب الصحافة في مصر، استنكر الصحافة التي تتدخل في أعراض الفنانين، وما حدث في موضوع نور الشريف وخالد أبو النجا "عيب جدا"، لأن تشويه الرموز من الأشياء السيئة للغاية.



وأجرى FilFan.com لقاء خاص مع رئيس المهرجان عزت أبو عوف، قال فيه إنه أصبح يتفاءل بحالة الهجوم التي تحدث على المهرجان، بعد تكرار حدوثها في كل عام.

وردا على سؤال يتعلق بمشاركة الأفلام المصرية في مهرجانات عربية أخرى، قال: "أكرر للمرة العاشرة أننا المهرجان العربي الوحيد الذي يُطلق عليه لقب (عالمي) معترف به من منظمة عالمية، والمهرجانات العالمية 11 مهرجان فقط، تبدأ بمهرجان (كان) وتنتهي بمهرجان (القاهرة السينمائي)، ولا توجد أي منافسه مع المهرجانات الآخرى، فكيف ننافس طيارة بدبابة"؟



وأضاف أن التأثير الوحيد الذي من الممكن أن يكون متواجد هو تشتت النجوم والنجمات في المشاركة بين هذه المهرجانات، ولكنهم في الآخر "لم يخذلونا".



وكشف ابو عوف في تصريحاته لـ FilFan.com أن لوائح المهرجان تمنع اللجنة المنظمة من إدخال أي فيلم عُرض من قبل.



ويبدأ مهرجان القاهرة السينمائي فعالياته في العاشر من نوفمبر المقبلن ويستمر عشرة أيام، حيث ينتهي في العشرين من الشهر ذاته.



شاهد أجزاء من المؤتمر الصحفي لرئيس المهرجان عزت أبو عوف







شاهد لقاء FilFan.com مع عزت أبو عوف