مروة لبيب
مروة لبيب تاريخ النشر: السبت، 10 يوليو، 2021 | آخر تحديث:
عمر الشريف

تحل اليوم الذكرى السادسة لوفاة الفنان العالمي عمر الشريف الذي رحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم عام 2015 إثر نوبة قلبية حادة عن عمر يناهز 86 عاما.

بعد أن انطلقت مسيرة عمر الشريف الفنية في بلده الأم مصر، قفز إلى الشهرة العالمية من خلال دوره في فيلم Lawrence of Arabia عام 1962.

نرشح لك: القصة الكاملة لاتهام ياسمين عبد العزيز بتعذيب خادمتها ..صفحة لحقوق المرأة تعيد فتح القضية

نال الشريف مزيدا من الاستحسان بعد 3 سنوات مع دوره العظيم في Doctor Zhivago لأنه أصبح أحد الممثلين العرب القلائل ممن اقتحموا عالم هوليوود.

وإلى جانب شهرته العالمية لعب عمر الشريف دورا في عملية السلام بين مصر واسرائيل في سبعينيات القرن الماضي، وفي أحد اللقاءات التليفزيونية كشف الفنان العالمي عن تفاصيل هذا الدور.

وقال عمر الشريف إنه في أحد الأيام وأثناء تواجده في باريس فوجيء باتصال من الرئيس الراحل أنور السادات وسأله عن رأيه في زيارته لأسرائيل وكيف سيستقبله اليهود فأجابه بأنه لا يعلم عن هذا الأمر لذا طلب منه أن يجري اتصالا مع رئيس الوزراء الإسرائيلي وقتها مناحم بيجن كي يسأله هذا السؤال.

توجه عمر الشريف إلى سفارة إسرائيل في باريس وطلب من السفير الإسرائيلي أن يوصله بمناحم بيجن على الهاتف لأن لديه رسالة هامة له من الرئيس أنور السادات واستجاب السفير لطلبه وبالفعل تحدث الشريف مع رئيس الوزراء على الهاتف وأخبره بأنه عمر الشريف فنان مصر ليرد بيجن بأنه يعرفه ويشاهد أفلامه، ليسأله عمر الشريف ماذا لو أراد الرئيس السادات زيارة إسرائيل كيف سيتم استقباله وجاء رد بيجن "سيتم استقباله كالمسيح".

وتابع الشريف أنه بعد انتهاء المكالمة أخبر السادات بما جرى ليقرر الأخير تنفيذ مفاوضات السلام والاستعداد للزيارة التاريخية.

لا يفوتك: هيدي كرم عن "تريند" انتقادها هي وابنها: اللي هاجمونا مشافوش من أمهاتهم غير "الشبشب الطاير"

اقرأ أيضا:

أحمد الفيشاوي يشكر عاملة منزله

تامر حسني يعلن : إيرادات فيلم "مش أنا" تخطت حاجز الـ 100 مليون

أحمد العوضي يرد على إتهام ياسمين عبد العزيز بتعذيب خادمتها : زوجتي خط أحمر وأعرف من وراء هذه الحملة

بـ "خبز باسمها".. الشيف بوراك يستقبل منة فضالي في تركيا