FilFan
FilFan تاريخ النشر: الأحد، 4 يوليو، 2021 | آخر تحديث:
غلاف ألبوم خلينا نعيش

في مثل هذا اليوم وقبل 18 عامًا بالتحديد ، كان محمد حماقي على موعد مع صدور أول ألبوماته "خلينا نعيش" والذي استغرق تحضيره عدة سنوات بعد أن تبنى الموزع طارق مدكور موهبته في أواخر التسعينات وقدمه في ألبوم أغاني فيلم "همام في امستردام" بأغنية "سلطان جمالك".

حماقي الذي ولد فنيًا في مطلع الألفية كمشروع نجم أصبح خلال سنوات قليلة نجمًا متفردًا بين أبناء جيله ، ببصمته الخاصة مضمونًا وشكًلا ، خاصة وأنه واحد من المطربين القلائل الذين ساهموا في تطوير الشكل الموسيقي للأغنية العربية خلال العشرين عامًا الأخيرة.

ألبوم "خلينا نعيش" والذي صدر في 4 يوليو عام 2003 كان وراءه العديد من الحكايات والقصص، أشهرها قصة أغنية "بتضحك" والتي تم تصويرها بطريقة الفيديو كليب مع المخرج ميدو شعبان .

الأغنية تم صناعتها بطريقة عكسية ، أي أن الموزع طارق مدكور صاغ التوزيع أولًا ، ثم تولى تلحينها بنفسه ، وأخيرًا كتب أيمن بهجت قمر كلماتها .

حكاية أخرى وراء الألبوم كان بطلها مصطفى قمر الذي تربطه صداقة وطيدة بمحمد حماقي، فخلال تحضيرات الألبوم كان قمر يجهز أغنيته "أديني بدوب" مع الموزع طارق مدكور وذلك في حضور حماقي الذي أعجب بلحن الأغنية ، ولم يتأخر مصطفى قمر عن إهدائه الأغنية كهدية لحماقي في أول ألبوماته ودعمًا له في مشواره .

لو كنت من عشاق حماقي فالأكيد أنك سمعت أغنية "آن الأوان" والتي صدرت في هذا الألبوم وحققت نجاحًا كبيرًا ، لكن ربما أيضًا سمعتها بصوت عمرو دياب بعدها بعدة أشهر .

قصة الأغنية بدأت لدى الموزع طارق مدكور والذي أعجب بكلمات الأغنية التي كتبها خالد تاج الدين ولكن اللحن لم يعجبه ، في حين أن عمرو دياب قام بتسجيل الأغنية ولكنه لم يطرحها فتولى الملحن عمرو مصطفى تلحينها بشكل جديد ووضع لها مدكور "تيمة" موسيقية مختلفة ، ولكن بعد صدور الأغنية ونجاحها فوجيء الجميع بتسريب الأغنية بصوت عمرو دياب تحت عنوان "روح قلبي" .

هذا الألبوم يمثل واحدًا من التجارب الهامة في مشوار طارق مدكور كموزع موسيقي ، خاصة وأنه كان المنتج المنفذ والفني للألبوم ، والذي قدم حماقي للساحة بعد إن اكتشفه الملحن الراحل رياض الهمشري، ولكن بعد الانتهاء من تسجيل أغنيتين من الألبوم استمع المنتج نصيف قزمان صاحب شركة "صوت الدلتا" لهما وأعجبه المشروع، وتولى انتاج الألبوم وتعاقد مع محمد حماقي على إنتاج عدة ألبومات له خاصة وأن الشركة وقتها كانت قد فقدت أغلب نجومها برحيلهم إلى شركات أخرى .

ألبوم "خلينا نعيش" واحد من الأيقونات الموسيقية المصرية في العقدين الأخيرين ، وشهادة ميلاد معتمدة بشرت بميلاد صوت مهم أصبح نجمًا كبيرًا هو محمد حماقي .