نهال ناصر
نهال ناصر تاريخ النشر: السبت، 12 يونيو، 2021 | آخر تحديث:
محمد عوض

وجد لنفسه مكانا بين نجوم الكوميديا في زمن امتلأ بالعمالقة، هو محمد عوض الذي قدم أعمالا عديدة أضحك الجمهور من خلالها بخفة ظلة وإفيهاته.

وتحل اليوم ذكرى ميلاد محمد عوض الـ77، هو من مواليد 12 يونيو 1932، وفي حياته محطات عديدة نتذكرها في هذا التقرير.

حب المسرح شرارة البداية

درس عوض الفلسفة في كلية الآداب، لكن حب التمثيل كان في دمه فاشترك في فريق التمثيل بالجامعة، وبعد التخرج، قرر أن يدرس في المعهد العالي للفنون المسرحية وتخرج منه عام 1962.

كان محمد عوض يحب الفنان نجيب الريحاني كثيرا وحلم طوال حياته أن يدخل مسرحه ليشاهد أعماله لكن لم يتمكن من ذلك لأنه لم يمتلك ثمن التذكرة، وحتى يراه كان ينتظر أمام المسرح حتى يصل وينظر إليه عن بعد، وفي الجامعة قدم أدواره المسرحية الشهيرة وكان يقلده.

التحق محمد عوض بمسرح التليفزيون، ثم بدأ يشارك في أعمال سينمائية، شارك الفنان حسن يوسف في العديد من الأعمال، وكان أغلب أعماله كوميدية شبابية، وقدم ما يقرب من 150 عملا.


التليفزيون

في التليفزيون كان لمحمد عوض علامات بارزة ومن أشهرها مسلسل "برج الحظ" من أنجح المسلسلات في فترة السبعينيات وشخصية "شرارة" التي يظن الجميع أنه شخص منحوس ويؤذي كل من حوله، لكن الحقيقة أنه أكثرهم حظا.

عقدة عبد الفتاح القصري

عانى محمد عوض من عقدة في حياته بسبب ما حدث مع بعض النجوم الذين عاشوا حياة مليئة بالنجاح وانتهى بهم الحال لا يمتلكون أي شيء.

وحكى نجله المخرج عادل عوض أن والده في بداية حياته شارك في فرقة "نجوم الريحاني" وحصل على 8 جنيهات، وقبل أن يحصل على راتبه ‏كاملًا أخبرته الفنانة ماري منيب أنه سيتم اقتطاع 3 جنيه من الـ8، وأن الفرقة كلها تتنازل عن جزء من أجرها ‏حتى يتمكنوا من دفع الأجر للفنان عبد الفتاح القصري الذي كان يعاني من شدة مرضه خلال هذه الفترة كما ‏فقد بصره.‏

وكان عوض يقف على الباب ولا يستطيع الذهاب إلى عبد الفتاح القصري ليسلم عليه ‏مباشرة وهو يراه في حالته المرضية الأخيرة، وأنه قد سبب له عقدة انتهاء حياة الفنان بشكل قاسي.

عائلة فنية

تزوج محمد عوض من زميلته قوت القلوب عبد الوهاب، وأنجبا 3 أولاد كلهم دخلوا المجال الفني، هم المخرج عادل عوض، ومصمم الرقصات عاطف عوض والممثل علاء عوض، الذي اشتهر في أواخر الثمانينات وأوائل التسعينيات، وسجن لمدة 7 سنوات بتهمة حيازة المخدرات، وحفيدته الفنانة جميلة عوض.


الدوبلاج


شارك محمد عوض في واحد من أشهر أفلام ديزني التي تم دبلجتها باللهجة المصرية، فيلم "حكاية لعبة" الجزء الأول، وقدم دور الدمية الكلب "سلنكي" إلى جانب عدد كبير من النجوم الذين قدموا الأداء الصوتي للشخصيات مثل يحيى الفخراني ومنى زكي وهاني رمزي وغيرهم.

اقرأ أيضا:

نجم الأهلي الشاهد الأول على عقد قران محمد فراج وبسنت شوقي (فيديو)

زفة محمد فراج وبسنت شوقي على "العجلة" (فيديو)

آسر ياسين وأبطال بـ"100 وش" في زيارة لـ شريف دسوقي (صور)

ميرهان حسين تتحول إلى نبيلة عبيد بالمكياج (فيديو)