نهال ناصر
نهال ناصر تاريخ النشر: السبت، 5 يونيو، 2021 | آخر تحديث:
رضوان الكاشف

بعض المخرجين عندما تسمع أسمائهم تتذكر أعمالا مهمة في تاريخ السينما المصرية، ومنهم المخرج رضوان الكاشف صاحب الموهبة الاستثنائية والصورة السينمائية المميزة.

وعلى الرغم من أن رضوان الكاشف يعد من أهم المخرجين في جيله، لكن تاريخه الفني من الأفلام الروائية الطويلة هي 3 أفلام فقط، استطاع من خلالها أن يصنع أسطورته ويكون معلما لجيل جديد يحب السينما الواقعية.

نرشح لك: "إيقاعات كازابلانكا" الفيلم العربي الوحيد في "كان".. تعرف على قصته ومخرجه المثير للجدل

ورضوان الكاشف هو مؤلف ومخرج من مواليد حي السيدة زينب، أغسطس 1952، حصل على ليسانس آداب قسم الفلسفة عام 1978، ثم درس الإخراج في المعهد العالي للسينما وتخرج منه عام 1984 وكان أول دفعته.

وإلى جانب الإخراج كان الكاشف يحب الكتابة ونشر كتابين الأول "الحرية والعدالة في فكر عبد الله النديم" والثاني "قضية تجديد الفكر عند زكي نجيب محمود".

البداية

كان الفيلم القصير "الجنوبية" مشروع التخرج للكاشف وحصل على جائزة العمل الأول من وزارة الثقافة في عام 1988، لتكون انطلاقة مخرج كبير في عالم الإخراج.

بعدها عمل الكاشف كمساعد مخرج مع عدد كبير من المخرجين منهم يوسف شاهين ورأفت الميهي وداود عبد السيد، ثم قدم أعماله كمخرج مستقل، وعلى الرغم من قلتها إلا أنه ترك بصمته في السينما.

أعماله

"ليه يا بنفسج" عام 1993، أول أفلام رضوان الكاشف الروائية الطويلة، وكتب له القصية والسيناريو والحوار أيضا، وتدور قصته حول أربعة أصدقاء، أحمد يحب فتاة رآها لمرة واحدة، وسيد والذي يعمل في أحد معامل الأبحاث ويسرق حيوانات التجارب ليزيد دخله، لكن أمره ينكشف فيطرد من عمله، وعباس المتزوج من نادية ولا تحبه، أما الرابع فهو علي بوبي الذي هجر الحارة لأعمال غير مشروعة.

في هذا الفيلم نقل الكاشف حياة المهمشين وواقعهم الصعب الذي يدفعهم لارتكاب أفعال غير مشروعة، وكان الفيلم من بطولة فاروق الفيشاوي ونجاح الموجي وحسن حسني وأشرف عبد الباقي ولوسي.

ثم كان ثاني أفلامه "عرق البلح" الذي كتبه أيضا، إنتاج 1999، دارت أحداثه في قرية صغيرة في الصعيد يعيش فيها الناس في فقر مدقع، يذهب إلى القرية رجل غريب يدعو الناس إلى السفر للعمل بدول الخليج، فيسافر جميع الرجال فيما عدا الجد العاجز، وحفيده أحمد، ونساء القرية، وتنشأ قصة حب بين "أحمد" و"سلمى" إحدى فتيات القرية، تطورت مع الوقت إلى علاقة جنسية، نتج عنها حمل "سلمى" وعندما يرجع بعض رجال القرية ويعلمون بما حدث يقررون الانتقام من "أحمد".

والفيلم من بطولة شريهان ومحمد نجاتي وعبلة كام وعبد الله محمود وحمدي أحمد وجمال إسماعيل.


وثالث أفلامه الطويلة كان "الساحر" إنتاج 2001 هذه المرة من تأليف سامح السيوي، ودارت أحداثه في حي مصر القديمة حيث يعيش "الساحر" "منصور بهجت" مع ابنته وتقتحم حياته سيدة مطلقة تدعى "شوقية" جاءت مع ابنها لتسكن في المنزل بعد زواج زوجها السابق من أخرى، ويخاف علي ابنته منها في البداية، حتى يشعر بها قلبه الساكن منذ وفاة زوجته، فيقع في هواها، ويقرر مساعدتها، ومساعدة ابنها المصاب بورم في المخ.

والفيلم من بطولة محمود عبد العزيز وسلوى خطاب ومنة شلبي وجميل راتب.


الجوائز

ورغم عدد الأفلام الروائية الطويلة القليل، لكن رضوان الكشف حصد الكثير من الجوائز منها عن فيلم "ليه يا بنفسج" جائزة لجنة التحكيم بمهرجان القاهرة الدولي 1992، جائزة أحسن فيلم بمهرجان باريس، جائزة أحسن فيلم وأحسن إخراج وأحسن سيناريو بمهرجان المركز الكاثوليكي.
أما فيلم "عرق البلح" حصل على ذهبيتين من مهرجانين بفرنسا والمغرب.

وتوفي الكاشف في 5 يونيو 2002 عن عمر يناهز الخمسين على إثر أزمة قلبية يعد رجوعه من مهرجان روتردام في هولندا الذي شارك فيه بفيلمه الأخير "الساحر".

اقرأ أيضا:

أحمد حلمي ومنى زكي يساندان ابنتهما لي لي في مشروعها الجديد ... فخورين بك

تامر حسني مريض نفسي في الإعلان الأول لفيلم "مش أنا"

عمرو أديب مهاجما محمد رمضان: بيكذب علينا ويقول البلد حطت إيدها على فلوسي

ملاحظات على إعلان فيلم "مش أنا" لـ تامر حسني ... كوميديا ماجد الكدواني وضيوف الشرف