نادين يوسف
نادين يوسف تاريخ النشر: الاثنين، 31 مايو، 2021 | آخر تحديث:
أم كلثوم

في يوم 31 مايو من عام 1934، أعلن الإعلامي والكاتب أحمد سالم بمقولته الشهيرة "هنا القاهرة" عن مولد الإذاعة المصرية ومنذ ذلك اليوم وأصبح يوم 31 مايو من كل عام عيدًا للإعلاميين في مصر وذكرى إنشاء الإذاعة المصرية.

قد يظن البعض أن قبل هذا التاريخ لم يكن هناك إذاعات مصرية ولم يعرف المصريون قبل يوم 31 مايو من عام 1934 معنى الإذاعة، وهو أمر منافي للصحة فعرف المصريون الإذاعة من خلال إذاعات أهلية منذ بداية القرن العشرين ولكنها لم تكن ذات طابع إحترافي فمالكيها مجرد هواة ويعتمدون في تمويلها على الإعلانات التجارية.

نرشح لك: ملاحظات على حلقة Friends: The Reunion.. علاقة حقيقية بين بطلي العمل وتغير نبرة الحديث عن المثلية الجنسية

لكن في يوم 31 مايو 1934، تم إفتتاح أول محطة إذاعة لاسلكية وذلك بعد أن أرسلت وزارة الإتصالات مذكرة إلي مجلس الوزراء عام 1931 تطالب فيها بإنشاء محطة إذاعة وبالفعل وافق مجلس الوزراء فى 21 يوليو 1932 على المذكرة وتم الافتتاح في الساعة الخامسة من مساء يوم 31 مايو عام 1934.

وفي عام 1952، وقبل ثلاثة أيام من الاحتفال بعيد الإعلاميين طلبت صفية المهندس رئيس الإذاعة آنذاك من كوكب الشرق أم كلثوم تسجيل أغنية من أجل الاحتفال بذكرى افتتاح الإذاعة المصرية، وبالفعل استطاعت أم كلثوم بالتعاون مع الشاعر عبد الفتاح مصطفى والملحن محمد الموجي تقديم أغنية "يا صوت بلدنا" وإهدائها للإذاعة في عيد الإعلاميين.

اقرأ ايضًا:

4 أسباب تجعل موسم أفلام صيف 2021 مختلفا عن السنوات الماضية

المسخرة بعينها ... تعليق هالة صدقي على طلبها في بيت الطاعة

يُجري الآن عملية خطيرة في المخ... نهال عنبر تطلب الدعاء لابن إيناس عز الدين

وفاة جو لارا بطل "طرزان" في حادث تحطم طائرة