FilFan.com
FilFan.com تاريخ النشر: الجمعة، 9 أكتوبر، 2009 | آخر تحديث: الجمعة، 9 أكتوبر، 2009
خالد أبو النجا

حوار: منة محمود
تصوير: محمد ممدوح
كتب: محمد صالح


حرص الفنان خالد أبو النجا على حضور مؤتمر أقيم خصيصا لبحث مشكلة المعاقين في الزواج، ضمن جملة "بحبك يامصر" وكان لموقع FilFan.com هذا الحوار معه.

الفنان خالد ابو النجا، هل تواجدك اليوم بصفتك الفنية أم بصفتك سفيرا للأمم المتحدة؟
أتواجد بكل صفاتي، ولكن الأمم المتحدة ليست مدعوة بشكل رسمي في هذا المؤتمر، لذلك فأنا متواجد أولا كفنان، لأننا كفانين من ضمن أهدافنا أن نقوم بالتوعية بحق المعاقيين في العيش بطريقة طبيعية والزواج.

مهرجان "سينما المعاق" يبدأ فعالياته في مارس القادم، هل تعتقد بأن هذا المهرجان سيستفيد منه الشخص المعاق؟
لابد وأن يتم تقديم الشخص المعاق على أنه شخص عادي وليس شخص "درجة تانية"، فهو شخص عادي جدا ولكنه يعاني من بعض المشكلات، فلابد من تقديم تلك المشكلات، ولكن بشرط أن يتم تقديمه على أنه شخص عادي.

فيلم هليوبوليس سيشارك في أكثر من مهرجان، هل ستسافر مع أسرة الفيلم إلى هناك؟
الفيلم يشارك في أكثر من مهرجان بالفعل، حيث يعُرض في مهرجان Vancouver، كما سيشارك في مهرجان بيروت، ثم مهرجان أبو ظبي.

الفيلم حتى الآن مُصنف كفيلم مهرجانات، هل هذا يظلمه جماهيريا؟
الفيلم لم يُعرض جماهيريا حتى الآن ونحن نصر على ذلك، وكنا قلقين من أن يظل هذا الشعور ملتصق بالفيلم حتى بعد طرحه للعرض الجماهيري، ولكن هناك أفلام كسرت هذه القاعدة مثل "واحد صفر"، و"سهر الليالي"، وأريد أن أوضح أنني شاركت في الإنتاج مع مجموعة من الفنانين، ورغم أنني أجسد في أحداثه دور صغير، ولكني هذا أحببت كثيرا.

حدثنا عن فيلم "واحد-صفر"
فعلنا غلطة كبيرة حين عرضناه جماهيريا أولا، وهو ما أثر على عرض الفيلم بالمهرجان بالتأكيد، لأن هناك مهرجانات تتطلب الأفلام التي تُعرض فيها أن تكون غير معروضة جماهيريا من قبل، ولكنه برغم ذلك عُرض في مهرجان "فينيسيا" الذين طلبه عرضه، وأيضا سيشارك في أكثر من مهرجان مستقبلا، وأنا فخور بهذا الفيلم الذي يعكس سينما الشباب، وأصبحنا حاليا نقدم سينما عالمية لا تقل عن تلك الأفلام التي تشارك معنا في المهرجانات.

وماذا عن مسلسل "مجنون ليلى"؟
كلما أتذكر شخصية "عمر" التي جسدتها "بدمع" فهي شخصية مرت بأزمة كبيرة جدا، ولابد من أن ينال تعاطف جميع من يشاهده، وأحببت الدور كثيرا منذ قراءة الورق.

وكنت متخوفا للغاية من دخول هذه التجربة، وأرى أن الممثل الذي يؤدي أدوارا في التليفزيون مع أدواره في السينما هو ممثل "بطل"، ولكن الدراما مصنع جيد جدا لصنع ممثل، ولكنها شيء صعب للغاية.

نريدك أن تتحدث عن الشائعات التي تعرضت لها هذه الفترة
لن أتحدث كثيرا في هذا الموضوع، لأن الحديث عن الشائعات يساهم في زيادتها، الموضوع باختصار أن صحيفة لا أتذكر اسمها نشرت خبر مليء بالتفاصيل، وهذه الأخبار من الأفضل عدم التعامل معها، ولكني عندما تحدثت مع الفنان نور الشريف فوجئت أنه "منهار" من هذا الموضوع، وأنه تقدم ببلاغ للنائب العام، فتقدمت أنا أيضا ببلاغ، وتم وقف ترخيص تلك الصحيفة، ولكني ضد هذا الوقف، وأتمنى أن يتم إيقاف ترخيص ذلك الصحفيين الذين ينشرون تلك الأخبار.

وأريد أن أقول للفنان نور الشريف لا تغضب، فأنت أكبر من كل هذه الشائعات، والحقيقة لابد وأن تظهر.

كما أطالب الصحفيين بأن يعملوا على محاربة تلك الصحف التي تنشر أخبارا غير حقيقية، والصحفيين الذين ينشرون تلك الأخبار.

شاهد لقاء الفنان خالد أبو النجا مع FilFan.com