FilFan.com
FilFan.com تاريخ النشر: الأحد، 18 سبتمبر، 2005 | آخر تحديث: الأحد، 18 سبتمبر، 2005
فيلم Brokeback Mountain المثير للجدل

تورونتو (كندا) - رويترز: فاز فيلما تسوتسي "tsotsi" وأنظر كلا الإتجاهين "look both ways" يوم السبت بكبرى جوائز مهرجان تورونتو السينمائي الدولي.

و"تسوتسي" إنتاج جنوب افريقي بريطاني مشترك وتدور أحداثه حول رجل عصابات في جوهانسبرج يسرق سيارة ويجد طفلاً رضيعاً في المقعد الخلفي ، وحصل الفيلم على جائزة اختيار الجمهور التي تمنح باستطلاع رأي رواد السينما في فترة المهرجان التي تمتد من 8 إلى 17 سبتمبر الجاري.

وتفوق الفيلم بفارق ضئيل على فيلم "أمي" أو "mother of mine" وهو إنتاج فنلندي سويدي مشترك و"الحالم : قصة واقعية" أو "dreamer: ispired by a true story" و"جبل بروكباك" أو "brokeback mountain" وهو الفيلم الفائز بجائزة الأسد الذهبي من مهرجان البندقية وأثيرت ضجة شديدة حوله وتدور أحداثه حول علاقة شاذة تجمع راعيين للبقر من ولاية وايومينج من منتصف الستينيات لعقدين تاليين.

وحصل الفيلم الاسترالي "أنظر كلا الإتجاهين" على جائزة الاكتشاف التي يمنحها مئات الصحفيين الذين يحضرون المهرجان ، ويحظى مهرجان تورونتو بنفس أهمية مهرجانات كان والبندقية وبرلين وصندانس ، وشارك فيه 335 فيلما.

وشملت قائمة الفائزين بمهرجان تورونتو الفيلم الكوري الجنوبي "سا-كاوا" أو "sa-kwa" ويدور حول امرأة تحاول لم شتات نفسها بعد أن هجرها خطيبها ، وحصل الفيلم على جائزة فيبريشي التي تمنحها لجنة حكام لأفضل مخرج جديد.

وغالبا ما تكون الجائزة مؤشراً على ترشيحات جوائز الأوسكار القادمة ، فعلى سبيل المثال فازت في المهرجان أفلام رشحت فيما بعد لجوائز الأوسكار منها "الجمال الامريكي" أو "american beauty" و"الحياة جميلة" أو "life is beautiful" و"المتسابقان" أو "chariots of fire" وفاز العام الماضي فيلم "فندق رواندا "hotel rwanda" الذي رشح لجوائز أوسكار نفس العام.