محمد عبد الخالق
محمد عبد الخالق تاريخ النشر: الخميس، 1 أكتوبر، 2009 | آخر تحديث: الخميس، 1 أكتوبر، 2009
الفنان العالمي عمر الشريف وسيرين عبد النور في مهرجان فينيسيا

نفى الفنان العالمي عمر الشريف ما تردد عن مهاجمته لفيلم "المسافر" ومخرجه أحمد ماهر، أثناء عرض الفيلم في إطار المسابقة الرسمية لمهرجان "فينيسيا" الدولي بإيطاليا.

قالت المخرجة إيناس بكر المتحدثة الرسمية باسم النجم العالمي عمر الشريف في تصريح لـFilFan.com: "ما تردد عن مقاطعة عمر الشريف لفيلم (المسافر)، عار تماما عن الصحة، وما تردد حول مشاجرته مع مخرج الفيلم أيضا أمور لم تحدث، ولم يقم بمهاجمة الفيلم أو المخرج أحمد ماهر في أية تصريح له".

وأضافت: كل ما حدث أن عمر الشريف عندما شاهد الفيلم في فينيسيا شعر أن المخرج قد زود من الجرعة الفنية للفيلم، وهو ما أدى لانفعال لحظي، لكنه لم يقاطع الفيلم ولا المهرجانات التي يشارك فيها، وكل ما في الأمر أنه يشعر بالإرهاق من كثرة السفر، كما ينشغل الفترة المقبلة بالحضور للقاهرة لمقابلة ابنه وأحفاده، قبل العودة لأمريكا مرة أخرى لتصوير فيلم هناك مقرر أن يبدأ تصويره قريبا.

وتأكيدا على عدم اتخاذ الفنان العالمي موقفا ضد الفيلم، أكدت المسئول الإعلامية أنه اعتذر أيضا عن المشاركة بمهرجان "ترايبيكا" الدوحة بقطر، الذي كان يرغب في تكريمه للأسباب نفسها.

ويأتي هذا التوضيح من الفنان عمر الشريف، لنفي ما تناقلته وسائل الإعلام المصرية حول انفعال الفنان الكبير على المخرج أحمد ماهر، واتهامه بإفساد الفيلم، أثناء العرض بفينيسيا، والتي وصلت إلى درجة الحديث عن تهديد الشريف بعدم حضور المؤتمر الصحفي والاحتفال الذي يقام للفيلم بعد عرضه، لولا تدخل أعضاء من البعثة الدبلوماسية المصرية بإيطاليا.

فيلم "المسافر" قصة وسيناريو وحوار وإخراج الدكتور أحمد ماهر، وهو الإنتاج الأول لوزارة الثقافة منذ عام 1971، وبلغت ميزانيته ما يقرب من 20 مليون جنيه مصري، وتدور قصته حول ثلاثة أيام في حياة موظف بمكتب بريد يدعى "حسن" الفنان عمر الشريف، والأيام تقع في أعوام 1948 و1973 و2001.

يذكر أن "المسافر" كان المشاركة الرابعة لمصر في المسابقة الرسمية لمهرجان "فينيسيا" طوال تاريخها بعد فيلم "وداد" إخراج فريتز، الذي شارك بالمهرجان عام 1936، وفيلمي "حدوتة مصرية" عام 1982 و"هي فوضى" عام 2007 للمخرج الراحل يوسف شاهين.