شروق إبراهيم
شروق إبراهيم تاريخ النشر: الأحد، 2 مايو، 2021 | آخر تحديث:
محمد سلامة ومحمد رمضان

حقق المخرج محمد سلامة نجاحا كبيراً بمسلسل "موسى" الذي يعد نقطة تحول كبير في مشواره من خلال عمل فني ضخم يحمل لمسات تاريخية عن الحرب العالمية الثانية والاحتلال الإنجليزي لمصر وعن ملحمة "موسى" التي تشهد الكثير من الأحداث.

تواصل FilFan.com مع محمد سلامة الذي كشف عن كواليس تحضير المسلسل وعن كواليسه مع محمد رمضان وكم استغرق وقت لتصوير مشاهد القرية وعن أصعب المشاهد.

نرشح لك: ياسمين الخطيب تعتذر لـ بوسي شلبي بسبب "شيخ الحارة والجريئة"

- أنا صديق محمد رمضان منذ الطفولة وكنا سويا في نفس مسرح المدرسة وعندما عرض علي نتعاون سويا في مسلسل "موسى"، قلت له عند تحضير المسلسل "خليني أشوفك زي مانا عايز أشوفك لأني أعرفك من زمان".

- تقارب الأعمار بيني وبين "رمضان" كانت من أهم الأسباب التي شجعتني للتعاون معه.

- محمد رمضان كان دائما يقدم مسرحيات كوميدية في مسرح المدرسة لذلك طلبت منه أن يقدم مشهد الجزمة بشكل كوميدي، في البداية كان يشعر بالخوف ولكنه اقتنع ومحمد رمضان لم يتدخل في اختيار وترشيحات الممثلين أو في السيناريو.

- أصبت بالاحباط بسبب وقف تصوير المسلسل بسبب أزمة محمد رمضان في نوفمبر الماضي ولكنه كان عنده أمل كبير أن الأوضاع ستتحسن، ولم أتخيل أحد يقوم بدور "موسى" سوى محمد رمضان.

- ميزانية مسلسل "موسى" الأضخم في رمضان، لأننا صورنا في 64 موقع تصوير، وتم بناء منهم 40 لوكشين وصورنا في 3 أماكن مختلفة.

- محمد رمضان في اتجاهه نحو العالمية وهو ليس نجم محلي وأغانيه منتشرة في الخارج وشركات إنتاجية في الخارج كبيرة تنتج له.

- استعنت بطفل شبيه محمد رمضان في كليب "مصباح علاء الدين" لأنني شعرت أنني أرى محمد رمضان على هيئة طفل وهكذا كان يبدو ونحن أطفال.

- الكاتب ناصر عبد الرحمن كان صاحب فكرة ظهوري بدور "زكريا" في مسلسل "موسى"، ولا يشترط على المخرج أن يكون موهوب تمثيلا لكي ينجح، وهذه ليست المرة الأولى التي أظهر فيها في أعمالي وسبق وظهرت في مسلسل "رحيم".

- قدمنا في المسلسل 7 جنسيات مختلفة بـ 7 لغات والهدف من مسلسل "موسى" التركيز على فكرة أن مصر كانت ملتقى للحضارات وجميع الجنسيات.

- محمد رمضان صور 50 يوما حافي القدمين في الجبل والصحراء والقرية وتحمل ظروف تصوير صعبة ولم يعترض على أي مشهد.

- كنا نصور فوق الـ 16 ساعة بسبب ضيق الوقت وأحيانا كان التصوير يستغرق 24 ساعة كاملة وتصوير مشاهد القرية في الحلقات الأولى استغرق فترة طويلة.

- من أكثر المصاعب هو تقديم المسلسل باللهجة الصعيدية القديمة.

- قمنا بتصميم جميع الأزياء والملابس والفساتين في مسلسل "موسى" للحقبة الزمنية في فترة الأربعينيات واعتمدنا على مراجع وشاهدنا الأفلام والإعلانات لهذه الفترة الزمنية من أجل التعرف على تفاصيل ستايل الملابس في هذه الفترة وأيضا تسريحات الشعر.

- تصميم سوق باب اللوق كانت صعبا للغاية وقمنا بالاستعانة بالجرافيك، وديكور قرية الصعيد كان مصمم خصيصا.

- غير صحيح ما تردد أن مسلسل "موسى" لديه خطأ بسبب ظهور محمد رمضان وهو يبني بـ الطوب الأبيض فضلا من الأحمر، وبناء على الأبحاث التي أجريتها الطوب الأبيض كان متوفرا في مصر بهذه الفترة وتم تصنيعه خصيصا من أجل المسلسل.

- من المشاهد المهمة مشهد حريق القاهرة في الحلقة الـ 29.

- الأبطال الحقيقين هم من وراء الكاميرا والعاملين في المسلسل لأنهم بذلوا مجهودا كبيرا لخروج العمل بهذا المستوى.

اقرأ أيضا:

بعد براءته من سب وقذف أهالي الصعيد ... موعد عودة تامر أمين إلى الشاشات

محمد إمام يعد الجمهور بمفاجأة في الحلقة 20 من مسلسل "النمر"

أحمد سعد: الحياة حلوة وأنت بتعمل فروض دينك صيام وصلاة وخروج وغناء

الفضيحة لمين ... الجمهور يعترض على موقف "فريدة" من "يوسف" في "حرب أهلية"