مي جودة
مي جودة تاريخ النشر: الأحد، 25 أبريل، 2021 | آخر تحديث:
متمردات دراما رمضان 2021

يشهد العالم ثورة نسائية كبيرة بدأت منذ سنوات ولنا في حركة Me Too التي كشفت تعرض نجمات هوليوود للابتزاز للحصول على أدوار أو تقليل رواتبهم في مقابل مادي أكبر للرجال.

وفي عالمنا العربي، شهد الكثير من الحركات النسوية، فمثلا حصول السعوديات على حق قيادة السيارات، وتولي سيدات لوزارات في دولة الإمارات، وفي مصر شهد العام الماضي فقط صحوة كبيرة فيما يخص قوانين التحرش والاعتداءات، ووسط كل هذه الصحوة، كان للفن أيضا كلمته!

مريم محمود الجندي لـ"في الفن" عن مشاركتها في "الاختيار 2": كريم عبد العزيز اتخض لما شافني ... وهذه وصية والدي

ولأن الفن جزء من المجتمع، جاءت دراما رمضان 2021، بتركيز عال على قوة المرأة ومحاولاتها للتمرد على وضعها والتغلب عليه من خلال العديد من الأعمال وعلى يد أكثر من فنانة، وذلك بعد سنوات طويلة من ظهور المرأة في دور الحبيبة أو الزوجة فقط، فهي مجرد سنيدة للبطل الذي تدور حوله الأحداث والمسيطر عليها!

جاءت مسلسلات رمضان مختلفة قليلة عن ذلك، فهي تحدت التابوه وأظهرت بعض الشخصيات المتمردة من سلطة الرجال، ومن بينهم:

"هنا" في "لعبة نيوتن":

تقدم منى زكي دور المرأة الضعيفة التي تتعرض لاضطهادات من زوجها "حازم"، فهو لا يساندها ولا يشجعها، ودوما يصف علاقتهما بأنها علاقة أب بابنته!

ماذا حدث لابن "هنا" في "لعبة نيوتن" ... 3 سيناريوهات محتملة

تقرر "هنا" السفر للولادة في الولايات المتحدة الأمريكية، ومعها تبدأ رحلة تحررها من كل قيود زوجها في أكثر اللحظات الحرجة في حياتها!

"غزل" في "اللي مالوش كبير"

دور آخر، لمرأة أخرى أيضا تتعرض لنوع آخر من الاضطهاد على يد زوجها، وهي "غزل"، التي تقدمها ياسمين عبد العزيز، فهو يضربها ويعتدي عليها باستمرار، ورغم سكوتها لسنوات تقرر الرد أخيرا!

استأجرت "غزل" بلطجي وهو "الخديوي ليقتل زوجها وتتحرر منه!

"زيزي" في "خللي بالك من زيزي"

على النقيض، تظهر شخصية "زيزي" أو أمينة خليل المصابة بقلة التركيز وفرط الحركة، مما يؤثر على شخصيتها ويجعل تصرفاتها عدائية بعض الشيء، وربما هذا تبرير لخيانه زوجها لها!

ولكن "زيزي" لا تقبل رفض زوجها لإجراء عمليات تساعدها على الإنجاب، فتقوم بالانتقام منه بالضرب المبرح الي تسبب في خياطة في رأسه، وكسرت سيارته!

"دينا أبو زيد" في "هجمة مرتدة":

تقدم هند صبري دور "دينا أبو زيد" التي تعمل كعميل مع المخابرات المصرية، ورغم قصة الحب التي تجمعها مع زميلها "سيف العربي"، حينما يأتي وقت الاختيار بين العمل أو الحب، تختار عملها!

تفاصيل ثلاثة كتب ظهرت في مسلسل "هجمة مرتدة"... ما دلالة استخدامها ؟

وتفسر دينا ذلك بأنها لو اختارت الحب على عملها ستكره حبها!

اقرأ ايضًا:

تدريبات شاقة لرانيا يوسف في الجيم: بلاش كسل بعد الفطار (فيديو)

عمرو أديب لـ محمد رمضان بعد وفاة الطيار: ربنا يجعل كل دعاء الناس النهاردة من نصيبك

بعد السخرية من تنكر ريهام حجاج.. تذكر معنا أغرب مشاهد التنكر في الدراما المصرية

تعرف على صاحبة هذا المشهد في "الاختيار 2" ... ابنة فنان كبير راحل