محمد عبد الخالق
محمد عبد الخالق تاريخ النشر: الاثنين، 28 سبتمبر، 2009 | آخر تحديث: الاثنين، 28 سبتمبر، 2009
دوللي شاهين ومحمد رجب في مشهد من مسلسل "أدهم الشرقاوي"

أعلنت الفنانة اللبنانية دوللي شاهين تبرأها من مسلسل "أدهم الشرقاوي" الذي تم عرضه في رمضان، وكشفت تفصيليا عن المشاكل التي واجهتها في المسلسل، وطالبت جمهورها بنسيان دورها في هذا المسلسل.

أصدر المكتب الإعلامي للفنانة دوللي شاهين بيانا إعلاميا تناول الأسباب التي أدت إلى المشاكل التي أعلنت دوللي استيائها منها، لدرجة دفعتها لتقديم اعتذار في آخر البيان للجمهور عن مسلسل "أدهم الشرقاوي" راجية منهم أن يفهموا الأسباب الحقيقية التي كانت وراء ما حدث، كما أنها تعدهم بأعمال مستقبلية على مستوى آمالهم وتطلعاتهم, طالبة منهم أن يتناسوا البارحة والتفكير بالغد لأنه أفضل الأيام.

وجاء البيان محددا في أربعة نقاط كالتالي:

أولا: بعدما أن كان مقررا ان يأتي اسم دوللي شاهين مباشرة بعد اسم محمد رجب, تفاجئنا بتغيير ترتيب التتر حيث إن اسم الفنانة أتي في المرتبة الرابعة، لأسباب أصبح يعرفها الصغير والكبير، مما يخالف وينكل تنكيلا قانونيا صريحا ببنود العقد المبرم بين الطرفين.

ثانيا: يهمنا التأكيد وخلافا لبعض ما أشيع, أن الفنانة دوللي شاهين التزمت كافة مواعيد التصوير وأداء جميع المشاهد الموجودة في السيناريو، أما ما حدث, فهو أنه وبدون سابق إنذار, توقف دور الفنانة بعدما كان مقررا أن تذهب إلى سوريا لمتابعة باقي مشاهدها، وعندما سألت المنتج أجاب أن التصوير قد تأجل لأسباب إخراجية وأسباب تتعلق بالفريق العمل السوري, وعندما سألت المخرج أرجع السبب لأسباب إنتاجية بحتة! مرت الأيام ولم يكتمل الدور وتم عرض المسلسل، ولازلنا ننتظر حل الازمة الإخراجية - الإنتاجية!

ثالثا: أثناء عرض المسلسل, صدرت تصريحات عن الفنانة تعترض فيها على التتر وإيقاف دور مهجة التي تقوم بأدائه, متسائلة كيف ستكون حبكة المسلسل بدون مشاهد تمثل ركنا أساسيا من قصة المسلسل، لم تتطرق الفنانة دوللي شاهين أبدا إلى الناحية التقنية والإخراجية منتظرة انتهاء المسلسل، ولمنع أي لبس أو تقويل أو انتقاد يصيب الفنانة, نصر ونجزم أن الفنانة وافقت على سيناريو مغاير تماما عن المسلسل الذي شاهدناه، حيث إن العديد من مشاهد دوللي شاهين قد تبدلت، والبعض الآخر صور وحذف، والبعض الأخير أو الجزء الأكبر من السيناريو لم يصور.

إذا تطرقنا إلى المونتاج, فحدث ولا حرج... نرى أخطاء تقنية فادحة، خاصة في مشاهد دور "مهجة" التي تقوم به الفنانة، فهل الأخطاء المونتاجية هي عدم إدراك ومعرفة من فريق العمل أم طريقة مقصودة بها إيذاء دوللي شاهين شخصيا؟!

نكمل في قصة المسلسل وحبكته لنقول إن المشاهد تبدلت بطريقة دراماتيكية غير موجودة في السيناريو، وبنحو غير منطقي يضحك على عقل المشاهد ويستفز ذكاءه.

فهل أدهم الشرقاوي البطل القومي, الشريف العفيف الشهم ممكن أن يقول "أحبك" لفتاتين ولسخريات القدر قالها في حلقة واحدة!؟ وهل من المعقول أن بطلا تخطف حبيبته لا يحرك ساكنا لا بل يعيش مع أخرى في مغارة؟!

أخيرا: يهمنا التأكيد على أن الفنانة دوللي شاهين هي براء من هذا العمل، بعدما ناشدت وضع اسمها في المرتبة التي نص عليها العقد, تناشد اليوم الشركة المنتجة أن تنزع اسمها كليا عن المسلسل، وإذا أرادوا, أن ينزعوا مشاهدها لأن المستور أضحى معلوما وحبل الكذب أحرقته الحقيقة المرة.

يذكر أن مسلسل "أدهم الشرقاوي" تأليف محمد الغيطي وبطولة محمد رجب ودوللي شاهين ونسرين الإمام وأحمد ماهر وهادي الجيار، ويدور حول قصة حياة البطل الشعبي أدهم الشرقاوي الذي قاوم الاحتلال الإنجليزي، وعرف بمواقفه الشجاعة الرافضة للظلم والاحتلال.

شاهد برومو مسلسلات قطاع الإنتاج لرمضان 2009