محمد أحمد
محمد أحمد تاريخ النشر: الأربعاء، 21 أبريل، 2021 | آخر تحديث:
محمد ممدوح وسيد رجب في لقطة من مسلسل "لعبة نيوتن"

أثار مشهد "عسل الأفيون" من مسلسل "لعبة نيوتن" جدلا واسعا عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بعد أن تسارعت الأحداث في الحلقة الثامنة، عندما طلب سيد رجب من محمد ممدوح أن يصنع له عسل بالمخدرات.

نرشح لك : كبسولة في الفن - عسل بالـ "أفيون" أبرز صدمات الحلقة 8 من " لعبة نيوتن"

وبدأ الجمهور يتسائل هل يمكن استخدام النحل في إنتاج عسل بنكهة الافيون؟، FilFan تحدثت مع رئيس قسم بحوث النحل بوزارة الزراعة سابقا دكتور محمود عمر لمعرفة رأيه في هذا الأمر وهو هل يقوم النحل بأخذ رحيق من زهرة الأفيون ويقوم بتخزينها في الخلية؟، ليُجيب بشكل علمي ويحسم الجدل حول هذا الأمر مؤكدا أنه ام يقوم بقراءة أبحاث علمية، أثبتت أن النحل يقوم بامتصاص عسل الأفيون ويقوم بتخزينه في الخلية.

وأكد أنه لا يقتنع بأي شىء لا يعتمد على أبحاث علمية، لكن بكل تأكيد يقوم الأفيون بالتأثير على ذاكرة الإنسان فبالتالي يؤثر بشكل كبير على النحل وهذا تحليله الشخصي بعيد عن الأبحاث العلمية.

وتابع: "الأفيون به مادة مخدرة تخدر الإنسان، فأحيانا نقوم برش ايثير على النحل كي يتخدر حتى نعرف أن نتعامل معه وذلك عند القيام بعمليات تشريح النحل، فالنحل يزور أي زهرة بها نسبة سكريات، ولكن لا نعلم هل من الوارد أن يزور النحل زهرة الأفيون أم لا؟، ولو زارها فإذا حصل النحل على كمية من الأفيون سيتخدر ولم يعد قادر على العودة لخليته لأن الأفيون يؤثر على ذاكرة النحلة كونها ضعيفة جدا، فبالتالي لم يعد قادرا على العودة لخليته وكذلك عدم الحصول على رحيق وتخزينه في الخلية، وكل هذا توقعاتي الشخصية ولكن ليس علميا فأنا لم أقم بدراسته أو أقوم بقراءة شىء يخص هذا الأمر.

وكانت بداية المشهد عندما سئل سيد رجب الفنان محمد ممدوح: "تعملي أنضف عسل من إيه؟"، ليرد ممدوح عليه قائلا: "زي ما تحب أصلها مواسم ممكن برسيم وموالح"، ليرفض سيد رجب ويحبره أنه يريد النحل الخاص به أن يرعى الأفيون الخاص به داخل الهنجر في مزرعته، فيرد "ممدوح" مستنكرا: "عايزني اعملك عسل بالمخدرات"، فيشرح له سيد رجب الأمر قائلا: "أنا مش تاجر مخدرات أنا عايز عسل مختلف ليا ولحبايبي على الفطار الأفيون زي ما لي ضرر لي منافع، النحل بقى يدينا نفعه ويجنبنا ضرره".

وتسمح بلاد عديدة بإنتاج عسل نحل من رحيق زهرة الخشخاش، حيث يتغذى النحل على رحيق الزهرة كأي نبتة أخرى، ويتأثر الرحيق بمادة الأفيون المستخرجة من الزهرة، وتكون لعسل الخشخاش فوائد صحية في جرعات طبية محددة، وهو ما يقصده بدر، لكنه ممنوع بالجرعات الكبيرة لتسببه في أضرار صحية.

اقرأ أيضا

تعرف على العقوبة القانونية لرامز جلال بسبب السخرية من ضيوفه

ياسر جلال لـ "في الفن": أختار الأدوار التي تقربني للجمهور... وهذا سر ابتعادي عن السينما... وأتابع هذه المسلسلات في رمضان

الشركة المتحدة توضح حقيقة الأرقام الخيالية لأجور الفنانين في رمضان 2021

نسرين طافش تثير الجدل في مشهد المستشفى من مسلسل "المداح" ما علاقة ياسمين صبري؟