ولاء مطاوع
ولاء مطاوع تاريخ النشر: الأحد، 4 أبريل، 2021 | آخر تحديث:
عمرو يوسف

كشف الدكتور مختار الكسباني، أستاذ الآثار الإسلامية بكلية الأثار جامعة القاهرة ومستشار أمين عام المجلس الأعلى للآثار السابق وخبير لجنة السيناريو بمتحف الحضارة، عن سعادته بقرار إيقاف مسلسل "الملك" وإحالته للجنة من خبراء الآثار. (التفاصيل)

أوضح أستاذ الآثار لـ FilFan أن المسلسل يعتبر سقطة درامية، لأنه تناول تاريخ الملك أحمس من زاوية سطحية وبعيدة عن التاريخ الحقيقي.

أضاف الدكتور مختار الكسباني، أن الأديب الراحل نجيب محفوظ، كان يمتلك ميزة توظيف الشخصيات بطريقة صحيحة، ولو كان حيًا لرفض
أن يخرج المسلسل بشكل بعيد عن الواقع المصري القديم، فالملوك كانوا يعتبرون تربية اللحية أو إنبات الشعر نوع من الدنس، كذلك فالحركات المبالغ فيها والتي ظهرت في البرومو تعتبر إساءة لأنها قطعًا لم تحدث بهذا الشكل، أما عن ألوان شعر الممثلات وعدم الواقعية في اختيار الملامح فذلك يعد خطأ كبيرًا.

اقرأ أيضًا- تقى علي عن مشاركتها في موكب المومياوات: تعب جميل ومبسوطة إن الناس افتكروا بابا

تابع الكسباني: "أكيد اللي حصل من عرض مشرف في موكب نقل المومياوات الملكية بالأمس، له دور كبير في قرار إيقاف المسلسل، لأني علقت إمبارح في سهرة تليفزيونية وواضح إن رأيي أثر في الجهات القيادية وأدى لوقف المسلسل، أنا واحد من الناس بقود حملة ضخمة ضد المسلسل ده".

أشار الدكتور مختار الكسباني أنه يتوقع أن تنهي لجنة الخبراء الجدل بإيقاف المسلسل تماما، لافتًا إلى أن فيلم "كليوباترا" للمثلة البريطانية إليزابيث تايلور، يعتبر مرجعًا في الدقة، متابعا "دي لبست عدسات عشان تطلع عنيها سوداء، مفيهوش غلطة، إحنا بقى المصريين اللي بننتج تاريخنا وعايزين نقول ده اللي المصريين عملوه؟ كلام فاضي".

أردف أن لون العينين عليه عاملا كبيرا، فلا يوجد ملك مصري عيناه زرقاوتان، مؤكدًا أن الخسارة المادية التي سيتسبب فيها إيقاف المسلسل أهون من تشويه التاريخ، وأنه ضريبة للأخطاء التاريخية التي يمتلئ بها المسلسل.

في سياق متصل أوضح مختار الكسباني أن عمله كعضو لجنة السيناريو في متحف الحضارة، أعطاه الفرصة لمعايشة عملية إعداد المتحف التي تجري منذ عشرة سنوات، مؤكدًا على فخره بالعرض الهائل لنقل المومياوات الذي أبهر العالم وجعل المصريين فخورين بأجدادهم.

يشار إلى أن الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية قد اتخذت موقفًا بإحالة المسلسل إلى لجنة من الخبراء، حرصًا منها على حماية العمل نفسه وحماية القائمين عليه ولحرصها على خروجه في النهاية بأفضل صورة ممكنة، مما لاقى استحسان الكثيرين.

يذكر أنه منذ طرح إعلان مسلسل "الملك" وهو يتعرض للعديد من الانتقادات بسبب ملابس الأبطال والديكور، الذي أرجع البعض وجود أخطاء به.

زاهي حواس: ملابس مسلسل "الملك" سيئة ولحية عمرو يوسف مش موجودة في التاريخ (فيديو)

مسلسل "الملك" قصة نجيب محفوظ، سيناريو وحوار خالد دياب وشيرين دياب، إخراج حسين المنباوي، يشارك في بطولته عمرو يوسف، ماجد المصري وصبا مبارك وريم مصطفى ومحمد علاء وباسل الزارو وشريف سلامة.

اقرأ أيضا:

إيقاف تصوير مسلسل "الملك" وخروجه من السباق الرمضاني

أحمد حلمي يشكر محمد سعدي بعد موكب المومياوات الملكية: اعتبرني بتلزق فيك

كمال أبو رية يعتذر لـ ماجدة زكي: كنت صغير ... سامحيني (فيديو)

قبل موكب المومياوات.. محمد رمضان مومياء داخل تابوت (فيديو)