مروة لبيب
مروة لبيب تاريخ النشر: الأحد، 21 مارس، 2021 | آخر تحديث:
مسلسلات 2021

يشهد الموسم الرمضاني هذا العام توجه صناع الدراما إلى تحويل الأعمال الأدبية إلى مسلسلات وبطلها الأديب الراحل نجيب محفوظ الذي يشارك عملين مأخوذين عن رواياته في موسم رمضان المقبل.

نجيب محفوظ الغائب الحاضر في رمضان 2021 .. إليك التفاصيل:

نرشح لك: اليوتيوبر مي ماهر وزوجة لاعب في الأهلي تهاجمان مفيدة شحية: طردتنا من الاستديو (فيديو)

الملك

يخوض الفنان عمرو يوسف دراما رمضان هذا العام من خلال المسلسل التاريخي "الملك" المأخوذ عن رواية كفاح طيبة للأديب نجيب محفوظ وتدور الأحداث حول قصة الملك أحمس وتحريره لجنوب وشمال مصر وطرد الهكسوس من طيبة.

وتعد رواية "كفاح طيبة" ثالث الروايات التاريخية للكاتب نجيب محفوظ وفيها يستعرض كفاح الشعب المصري ضد الهكسوس، وتحدث نجيب محفوظ في إحدى لقاءاته الصحفية عن رواية كفاح طيبة مشيرا إلى أنها تصور كفاح شعب مصر في سبيل استرداد حريته وطرد الغزاة الهكسوس من بلادهم، في إسقاط تاريخي للأحداث على كفاح الشعب المصري في أوائل القرن العشرين للتحرر من الاحتلال البريطاني وتحقيق استقلاله.

مضيفا "أردت بذلك أن أقول انه مثلما نجح الشعب المصري في تحقيق استقلاله في العصور الغابرة فإنه سينجح أيضا في العصر الحديث‏.‏

وقد رسم محفوظ في خلفية هذه الملحمة قصة حب رومانسية حاول من خلالها وصف تفاصيل حياة الإنسان المصري تحت وطأة الاحتلال، فالبطل "أحمس" رغم حصوله على النصر لم تغب عن ذهنه صورة تلك الأميرة القادمة من الصحراء ابنة عدوه الهكسوسي والتي ظلت ملامحها محفورة في قلبه كأول يوم رآها فيه على ظهر السفينة الفرعونية ومع ذلك يضحي بعاطفته في سبيل طيبة.

مسلسل "الملك" من بطولة عمرو يوسف، وصبا مبارك، ورشدي الشامي، وباسل الزارو، ومحمد علاء، وماجد المصري، ومحمد فراج، وريم مصطفى، ومعتز هشام، وياسين السقا، وأمير صلاح الدين، ومحمد لطفي، وسوسن بدر، وشريف سلامة، ومحمود حافظ، ومها نصار، وسيناريو وحوار شيرين دياب، وإخراج حسن دياب.

بين السما والأرض

عمل آخر مأخوذ عن رواية من روايات نجيب محفوظ وهو مسلسل "بين السما والأرض" وتم تحويله أيضا إلى فيلم صدر عام 1960 بطولة هند رستم وعبد المنعم مدبولي وعبد المنعم إبراهيم ومحمود المليجي.

تدور أحداث الرواية داخل مصعد يتعطل بالأبطال في إحدى عمارات أحياء القاهرة والذي يحمل كل منهم قصة درامية مختلفة.

ويوضح محفوظ في روايته اختلاف الناس وطباعهم وأهدافهم فرغم تجمعهم في نفس المكان وتعرضهم لنفس الحدث إلا أن كل منهم لديه معاناة مختلفة عن الأخر، بينهم ممثلة سينمائية وشخص مجنون وغيرهم من الأشخاص الذين يشعرون بتعاسة في الحياة وعندما يبدأوا في إدراك أن هناك أملا ضعيفا في خروجهم أحياء من المصعد يتعظون ويبدأون في رؤية الحياة بصورة إيجابية، حيث يغوص نجيب محفوظ في أعماق النفس البشرية وتشبثها بالأمل في المواقف الحالكة والصعبة حيث يسعى الأشخاص العالقون في المصعد الى النجاة ويتمسكون برؤية الحياة من زاوية إيجابية رغم اقترابهم من الموت.

ومن المفارقات التي تحملها الرواية وجود شخص يائس من الحياة خارج المصعد ومحاولته الانتحار بالقفز من سطح المبنى حتى تصل النجدة وتنقذ الجميع.

يذكر أن مسلسل "بين السما والأرض"، يشارك في بطولته هاني سلامة، درة، أحمد بدير، أحمد رزق، نجلاء بدر، يسرا اللوزي، محمود الليثي، أحمد السلكاوي وندى موسى.

نرشح لك:

محسن جابر في بيان شديد اللهجة: أغانى عبدالحليم ملكا كاملا لشركة صوت الفن

يسرا بعد تعافيها من كورونا: محدش تخيل إني هعدي وخالد سليم هو نجم حياتي (فيديو)

سارة التونسي تكشف تفاصيل أزمتها مع "العدل جروب": كان هناك محاولات للاعتداء علي

بالتزامن مع عيد الأم.. حلا الترك تهدي والدتها حكما بالسجن سنة مع النفاذ ومريم حسين تتدخل