نغم رضا
نغم رضا تاريخ النشر: الأحد، 21 مارس، 2021 | آخر تحديث:
إلهام شاهين ونجلاء فتحي وشادية

تُعد الأعمال السينمائية مرآة لما يحدث في المجتمع بدايةً من الصراعات، وحتى أدق المشاعر وأسماها؛ فلن تجد شيء يعبر عن مكنون البشرية بشكل عام، والأم بشكل خاص بتضحياتها وقوتها وضعفها وحنيتها وحتى قسوتها سوى الفن بممثلاته اللاتي استطعن توصيل كل هذا، وكأنهن أبطال القصة الحقيقية.

وفي هذا الصدد يرصد لكم موقع FilFan.com أبرز الفنانات اللاتي برعن في إظهار تضحيات الأم، والتي قد تصل إلى القتل، ليس فقط من أجل بقاء أبنائها على قيد الحياة، بل ليحيوها بسعادة.

نرشح لك: في عيد الأم ... الوجه الآخر للأم في السينما المصرية

المرأة المجهولة

برعت الفنانة والمطربة الراحلة شادية في تجسيد دور الأم في فيلم "المرأة المجهولة"، بل أنها استطاعت أن تتقن دورها في هذا الفيلم بدايةً من قدرتها على التحول من الفتاة الشابة المفعمة بالمرح والضحك والسعادة إلى امرأة نكبتها الحياة؛ لتظهر موهبتها جلية وتُصبح من أساطير الفن.

وتدور أحداث هذا الفيلم حول "فاطمة"، التي جسدت شخصيتها شادية، والتي أحبت الدكتور "أحمد عبد الفتاح"، الذي قام بشخصيته الفنان عماد حمدي، وعلى الرغم من الفارق المادي والاجتماعي بينهما ورفض والدته لهذه العلاقة، إلا أنهما تزوجا ورزقا بـ"سمير"، الذي جسد شخصيته الفنان شكري سرحان، ولسوء حظ شادية يتم القبض عليها -ظلمًا- في شقة مشبوهة، وهي تزور صديقتها؛ ليطلقها دكتور أحمد ويأخذ ابنهما ويسافر.

ظلت شادية تذهب يوميًا إلى قصر طليقها على أمل أن يعود ابنها وتراه، حتى عاد ذات يومًا بالفعل؛ ليرقص قلبها فرحًا، وتستمر هي في عادتها في زيارة القصر بشكل يومي، دون أن يعلم أو يراها أحدًا، حتى يصبح ابنها محاميًا مشهورًا، ويخطب فتاة من العائلات العريقة، وهُنا يبتز "عباس" الذي جسد شخصيته كمال شناوي، والذي كان معروفًا بسوء خلقه فضلًا عن أنه "سوابق"، شادية من أجل أن تطلب أموالًا من طليقها الدكتور أحمد "عماد حمدي" مقابل ألا تخبر ابنهما بحقيقة أنها على قيد الحياة، وأنها اضطرت أن تعمل مغنية في أحد "الكباري."

ولم تجد شادية أمامها سوى أن تقتل "عباس"، كمال الشناوي؛ لتحافظ على استمرار حياة ابنها في سعادة لا تشوبها شائبة، وتضحي من أجله بحياتها، ويشاء القدر أن تنتدب المحكمة محاميًا يدافع عنها؛ ليكون ابنها "سمير" وبعد أن تسرد شادية قصتها، وسبب جريمتها هذه، رافضة أن تبوح باسم طليقها أو ابنها؛ يعترف طليقها بالحقيقة؛ ويُخفف عنها الحكم، ويُحكم عليها بـ 6 أشهر فقط، والتي بالفعل قضتها في التحقيقات؛ لتخرج مع أهلها.

فيلم المرأة المجهولة تأليف الكسندر بيسون، وسيناريو وحوار محمود ذو الفقار، ومحمد عثمان، وإخراج محمود ذو الفقار، وإنتاج عام 1959.

لا تسألني من أنا

تستمر شادية في تجسيدها لدور الأم المضحية، ولكن هذه المرة تكون التضحية مختلفة تمامًا؛ فهُنا، هي تتخلى عن ابنتها بإرادتها وليس عنوة مثل السابق، فتبيع "عائشة"، التي جسدت شخصيتها شادية، ابنتها "زينب"، التي قامت بدورها يسرا، لـ"شريفة هانم"، التي قدمت شخصيتها مديحة يسري، والتي لا تنجب أطفالًا، مقابل أن تستطيع عائشة وزوجها تربية باقي أبنائها الخمسة.

وتضطر عائشة أن تعمل خادمة عند شريفة هانم؛ لتكون بجانب ابنتها، ويقل شعورها بالذنب جراء تخليها عنها؛ لتكبر زينب وتكتشف بمرور الأحداث أن شريفة هانم لا تنجب، وهُنا تعترف عائشة لها بالحقيقة، وعندما تنهرها زينب، قائلة لها إنها مجرمة وأنها لا تُصدق أنه يمكن لأم أن تبيع ابنتها؛ ترد عائشة عليها بجملة تلخص فكرة الفيلم، وهي: "أنا فقيرة وطول ما في فقر الناس مش بس هتبيع ولادها دي هتبيع لحمها."

أخرج فيلم "لا تسألني من أنا" أشرف فهمي، وهو من تأليف إحسان عبد القدوس، وسيناريو وحوار أحمد صالح، وتم إنتاجه في عام 1984.

الجراج

جسدت الفنانة نجلاء فتحي بملامحها البريئة الجميلة دور الأم المطحونة في زخم الحياة؛ لتخرج للنور دور من أصعب أدوارها؛ حتى أنها عندما سُئلت في أحد اللقاءات الصحفية عن أصعب دور قامت بتمثيله، كان ردها فيلم "الجراج."

كانت "نعيمة" التي جسدت شخصيتها نجلاء فتحي، أم لسبعة أبناء تتحمل مسؤوليتهم بمفردها؛ فزوجها "زينهم"، الذي قدم شخصيته الفنان "سيد زيان"، قبل أن يقرر تركهما للعمل في الخارج، كان غير مسئوولًا؛ لتكتشف نعيمة فيما بعد أنها مصابة بسرطان الرئة، وأن الحالة ميؤوس من شفائها؛ لتفكر في بيع أبنائها لأسر ثرية، عندما تأكدت من دنو الأجل؛ لتقوم نعيمة "نجلاء فتحي" بالفعل ببيعهم واحدًا تلو الآخر، في مشاهد قد يصعب أن تتمالك نفسك من البكاء فيها، حتى أن هذه المشاهد كانت تذرف نجلاء فتحي الدموع فيها دون وعي منها. تم إنتاج فيلم "الجراج" عام 1995، وأخرجه علاء كريم، وهو من تأليفه أيضًا.

حظر تجول

قدمت الفنانة إلهام شاهين في فيلم "حظر تجول"، دور أم قتلت زوجها، وارتكبت هذه الجريمة إثر تعرض ابنتها لجريمة أخرى، وهي الجنس العائلي، إذ دخلت "فاتن"، التي جسدت إلهام شاهين دورها، فجأة لتجد زوجها يتحرش بابنتها، وبعد قضائها عشرين عامًا في السجن؛ تخرج لتواجه تحقيق آخر من ابنتها "ليلى"، التي قامت بشخصيتها أمينة خليل، حول سبب قتلها لأبيها، ولكن تلوذ فاتن بالصمت حافظًا على ابنتها من مُر الحقيقة، متحملة كُرهها واستحقارها لها.

واستطاعت إلهام شاهين بهذا الفيلم، وبعد غياب لعدة سنوات عن الأعمال الدرامية والسينمائية، أن تلغي الحظر عن قضايا مهمة مسكوت عنها، ولم يقترب أحد منها من قبل، والجدير بالذكر أنها حازت على جائزة أفضل ممثلة في الدورة الثانية والأربعين من مهرجان القاهرة السينمائي عن دورها فيه. فيلم حظر تجول تأليف وإخراج أمير رمسيس، وتم عرضه لأول مرة العام الماضي 2020.

نرشح لك:

محسن جابر في بيان شديد اللهجة: أغانى عبدالحليم ملكا كاملا لشركة صوت الفن

يسرا بعد تعافيها من كورونا: محدش تخيل إني هعدي وخالد سليم هو نجم حياتي (فيديو)

سارة التونسي تكشف تفاصيل أزمتها مع "العدل جروب": كان هناك محاولات للاعتداء علي

بالتزامن مع عيد الأم.. حلا الترك تهدي والدتها حكما بالسجن سنة مع النفاذ ومريم حسين تتدخل