مي جودة
مي جودة تاريخ النشر: الاثنين، 8 مارس، 2021 | آخر تحديث:
حفل توزيع جوائز الأوسكار

جائزة الأوسكار هي حلم أي فنان امتهن العمل السينمائي، الوقوف على المسرح والحصول على التمثال الذهبي وتسجيل التاريخ لهذه اللحظة، من لا يحلم بكل هذا! ورغم ذلك هناك 3 فنانين رفضوا الجائزة!

حتى الآن، رفض ثلاثة أشخاص فقط جائزة الأوسكار من بين أكثر من 2000 فائز، على الرغم من قبول أحدهم في النهاية بعد بضع سنوات، تعرف عليهم.


دودلي نيكولز - أوسكار 1935 لأفضل سيناريو

أول شخص رفض جائزة الأوسكار كان كاتب السيناريو دودلي نيكولز، الذي فاز بجائزة أفضل سيناريو عن فيلم The Informer عام 1935، تم تصوير الفيلم أثناء حرب الاستقلال الأيرلندية وتم اقتباسه من الرواية التي تحمل نفس الاسم من تأليف ليام أوفلاهيرتي، وكان الفيلم المفضل بشدة في حفل توزيع جوائز الأوسكار في ذلك العام.

ذهب جون فورد للفوز بجائزة أفضل مخرج مع فوز نيكولز بجائزة أفضل سيناريو!

رفض نيكولز قبول الأوسكار واستشهد بإضراب كاتب مستمر في هوليوود كسبب له، ولكن نيكولز قبل الأوسكار في النهاية بعد ثلاث سنوات في عام 1938 بعد تسوية النزاع. ليس ذلك فحسب، فقد تم انتخاب نيكولز رئيسًا لنقابة الكتاب الأمريكية - بسبب رفضه لجائزة الأوسكار على الأرجح.

جورج سي سكوت - أوسكار 1971 لأفضل ممثل

تم ترشيح جورج سي سكوت، الذي اشتهر بنفوره التام من الحفل بأكمله، لأدائه كجنرال جورج س.باتون في الفيلم الذي يحمل نفس الاسم General George S. Patton، وقبلها تم ترشيحه في عام 1962 لأفضل ممثل مساعد في فيلم The Hustler، ورفض الترشيح في المرتين!

كان سكوت يصف حفل توزيع جوائز الأوسكار الشهير قائلا: "موكب اللحوم لمدة ساعتين، عرض عام مع تشويق مفتعل لأسباب اقتصادية"، وأرسل برقية إلى الأكاديمية يخبرهم فيها أنه سيرفض الجائزة، ولا يريد حتى ذكر اسمه على ورقة الاقتراع.

وجاء في البرقية: "أطلب بكل احترام أن تسحب اسمي من قائمة المرشحين. طلبي لا يقصد بأي حال من الأحوال تشويه سمعة زملائي".

فاز سكوت في الترشح الثاني، وما زاد الطين بلة، أن فوزه جاء في وقت أصبحت فيه شرعية جوائز الأوسكار موضع تساؤل، خاصة أنه تم بثها على التلفزيون لأول مرة، واستلم جائزته منتج الفيلم، فرانك مكارثي، تم قبول الأوسكار في الليلة وعادت إلى الأكاديمية في اليوم التالي.

في النهاية، تم عرض تمثال الأوسكار في مكتبة مؤسسة جورج سي مارشال في معهد فيرجينيا العسكري ، حيث لا يزال حتى يومنا هذا.

مارلون براندو - 1973 أوسكار لأفضل ممثل

بعد ثلاث سنوات فقط، في عام 1973 ، حدثت واحدة من أشهر اللحظات في تاريخ الأوسكار. تم الإعلان عن الفائز بجائزة الأوسكار لأفضل ممثل عن دور مارلون براندو في فيلم The Godfather.

ومع ذلك، لم يكن براندو مستجيبًا تمامًا لرفضه كما كان سكوت. من المؤكد أن براندو لم يحضر حفل توزيع جوائز الأوسكار، ولكن كبادرة إضافية، أرسل ساشين ليتل فيذر بدلاً منه.

أصبح براندو نشطًا في الحركة الهندية الأمريكية في أوائل السبعينيات، وخطط لرفضه احتجاجًا على معاملة صناعة السينما للأمريكيين الأصليين بالإضافة إلى الإساءة التي حدثت في Wounded Knee في ذلك الوقت، التي بدأت قبل شهر من حفل توزيع جوائز الأوسكار، في الأساس، تضمنت حادثة الركبة الجريحة احتلال مدينة الجرحى من قبل ما يقرب من 200 من نشطاء أوغالالا لاكوتا و AIM، تم احتلال المدينة لمدة 71 يومًا.


على عكس رفض جورج سي سكوت أو دودلي نيكولز، تم تصميم براندو خصيصًا لجذب انتباه الجمهور، ونجح في ذلك، سرعان ما ذهبت الأناجيل التجارية للعمل على خلفية وأصول ليتلفيذير.

منذ ذلك الحين ، لم يتم رفض أي جائزة أوسكار، على الرغم من أن بعض المرشحين لم يحضروا الحفل، مثل كاثرين هيبورن لم تحضر حفل توزيع جوائز الأوسكار أبدًا عندما تم ترشيحها أو الفوز بها، إلا أنها عرضت بفخر التماثيل في منزلها.