FilFan.com
FilFan.com تاريخ النشر: الأربعاء، 14 سبتمبر، 2005 | آخر تحديث: الأربعاء، 14 سبتمبر، 2005
لبلبة تم تكريمها في مهرجان الاسكندرية السينمائي.

الإسكندرية (مصر) – رويترز : حصل فيلم "السفارة في العمارة" للمخرج عمرو عرفة على جائزة أفضل فيلم مصري عرض للجمهور في مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي ، بينما حصل على الجائزة الثانية فيلم "ملاكي إسكندرية" للمخرجة ساندرا نشأت.

وقام بإعلان نتائج المهرجان في حفله الختامي مساء الثلاثاء رئيس لجنة التحكيم المخرج محمد خان ، وقال أن اللجنة رصدت جوائز إعلامية إقتسماها "السفارة في العمارة" وفيلم "ملاكي إسكندرية" كأفضل فيلمين عرضا للجمهور المصري في الموسم الصيفي للعام الحالي.

بينما حصد الفيلم الاسباني "عاشق البحر" جوائز أحسن فيلم وأحسن سيناريو وأحسن ممثل ، وفاز فيلم "الشاحنة الحمراء" من صربيا بجائزة لجنة التحكيم ، وحصل المخرج أرنو ديسبليشان بجائزة أحسن إخراج عن فيلم "ملوك وملكة" من فرنسا ، وفازت بأحسن ممثلة نادية كلسي عن الفيلم الجزائري "تحيا الجزائر".

ولم تقم ادارة المهرجان لاول مرة بإقامة حفل لإفتتاح فعالياته لإنشغال المسؤولين بانتخابات الرئاسة المصرية التي أجريت في نفس اليوم ، وأرجيء تكريم النجوم إلى حفل الختام يوم الثلاثاء.

وكرم المهرجان الفنان المصري حسين فهمي والفنانة لبلبة والمخرج محمد خان والدوبلير مصطفى الطوخي ، بالإضافة إلى تكريم اسم المخرج التركي عمر كافور الراحل عن عالمنا منذ شهرين ، والذي شارك في مهرجان الاسكندرية السينمائي الماضي بصفته وجها للسينما التركية.

وشاركت في الدورة الحادية والعشرين لمهرجان الاسكندرية السينمائي الدولي 26 دولة بحوالي 52 فيلما منهم 12 فيلما شاركوا في المسابقة الرسمية للمهرجان الذي بدأ في السابع من سبتمبر الماضي.

وضمت لجنة التحكيم الفنانة المصرية لبلبة والمخرج المغربي محمد العسلي ، والمخرجة التركية بيكيت آلان والمخرج الألباني فيغلان شاتاى والناقد الفرنسي باتريس كاريه والناقد الأسباني انتونتو فيزيختر.

وضم المهرجان في برنامجه الإعلامي عرض 25 فيلماً من دول أخرى وكذلك بانوراما للسينما في ايران وصربيا وتركيا وأمريكا اللاتينية وأسبانيا.