نهال ناصر
نهال ناصر تاريخ النشر: الأربعاء، 3 مارس، 2021 | آخر تحديث:
الشاب خالد والشاب فضيل ورشيد طه

سواء كنت تحب أغاني الراي وتستمع لها أم لا، قد تكون سمعت أغنية "عبد القادر"و "يالرايح" وأغاني أخرى، سواء في التليفزيون، أو جاءت أمامك وأنت تتصفح الإنترنت أو حتى سمعت أحد يغينها أو يتحدث عنها.

أغاني أحدث ضجة كبيرة عندما غناها الثلاثي الشاب خالد، ورشيد طه والشاب فضيل في حفل "1, 2, 3 Soleils" أو "الشموس الثلاثة" عام 1998.

نرشح لك: رضوى الشربيني تبكي أمام جثمان والدتها: عايزة أركب معاها (فيديو)

يعد الحفل واحد من أنجح الحفلات التي قدمت في التسعينيات، ورغم مرور 23 عاما عليه لا زالت أغنياته يتم سماعها حتى الآن.

وفي نقاط نستعرض بعض المعلومات عن الحفل:

- كان الحفل الأول من نوعه الذي ضم 3 من نجوم الراي ليقدموا معا أغانيهم، بالإضافة إلى الأغنيات التراثية، حقق نجاحا كبيرا وحضره 60 ألف متفرج في قلعة باريس للرياضيات.

- نجاح الحفل دفع المنتج ستيف هيلاج لإنتاج ألبوم غنائي تم طرحه على أسطوانتين عبر شركة باركلي عام 1999.

الأسطوانة الأولى ضمت أغنيات: "خليوني خليوني"، "منفي" _ (طه، الشاب خالد، فضيل)، "الراي" – (فضيل، الشاب خالد)، "نسي نسي" – (الشاب خالد)، "إيدا" – (طه)، "بيضا" – (فضيل)، "عمري" – (فضيل، طه)، "فوالا فوالا" – (طه، فضيل، الشاب خالد)، "أندي" – (طه، الشاب خالد)، "الشابة" – (الشاب خالد، طه، فضيل)، "صحراء" –(الشاب خالد).

وضمت الأسطوانة الثانية أغنيات: "مديح" – (الشاب خالد)، "وهران وهران" – (الشاب خالد)، "الأجنحة" – (الشاب خالد)، "لا كاميل" – (الشاب خالد، فضيل)، "عبد القادر" – (الشاب خالد، طه، فضيل)، "بنت الصحراء" – (الشاب خالد، طه)،"عائشة" – (الشاب خالد، فضيل)، "تيلمون نبغيك" – (فضيل)، "ديدي" – (الشاب خالد، طه، فضيل)، "يا الرايح" – (طه، الشاب خالد، فضيل)، "دائما" – (طه، الشاب خالد، فضيل)، "كالعادة" (طه، الشاب خالد، فضيل).

- حصل الألبوم على شهادة مستوى ذهب مضاعفة وحصل فيديو الدي في دي على شهادة مستوى ذهب من قبل الاتحاد الوطني للإنتاج الفونوغرافي.

- بعد النجاح الكبير للحفل واهتمام الجمهور به، قام التليفزيون الفرنسي بإنتاج فيلم وثائقي عرض فيه كواليس الحفل وتحضيراته، ليظهر مشاركة عدد كبير من العازفين المصريين في الحفل، حيث تم الاستعانة بخط وتريات "كمانجات" مصري لكي يخلق مزيجا بين الروح الشرقية للراي والإيقاعات الغربية، وكان هاني فرحات وفرقته.

- من ضمن فرقة هاني فرحات كان الفنان محمد نور نجم فرقة "واما"، حيث كان وقتها عازق كمان ضمن الفرقة وظهر أيضا في الفيلم الوثائقي.


اقرأ أيضا:

إنجي كيوان قبل وبعد عمليات التجميل.. كيف تغيرت ملامحها؟ (صور)

خالد يوسف يظهر في جنازة شقيقة .. عاد إلى مصر بعد عامين (صور)

بالصور- أول ظهور لـ حسن الرداد منذ وفاة والدته.. الجمهور يلاحظ حزنه

موزع "بنت الجيران" يكشف كواليسها: شاكوش صاحبها الأصلي وعمر كمال رفض غنائها في البداية