نهال ناصر
نهال ناصر تاريخ النشر: الأحد، 28 فبراير، 2021 | آخر تحديث:
يوسف شعبان

رحل الفنان يوسف شعبان عن عالمنا قبل قليل، تاركا إرثا كبيرا من الأعمال الفنية التي ستظل باقية في وجدان الجمهور.

ولكن ما أن تذكر اسم شعبان إلا وتأتي الشخصية المفضلة والمحببة لدى الجميع "محسن ممتاز" ضابط المخابرات الذي درب "رأفت الهجان" محمود عبد العزيز، وأحبه الجمهور بشكل كبير، وتعلق به حتى أنه عندما قل ظهور الشخصية تأثر المشاهدون كثيرا.

نرشح لك: وداعا الفتي الوسيم ... يوسف شعبان تزوج 4 مرات ورفض التمثيل مع محمد رمضان

في كواليس هذه الشخصية الكثير من الأسرار التي حكاها شعبان بنفسه، وقال إنه عندما يشاهد المسلسل يشعر أنه يشاهد شخصا آخر.

عندما عرض عليه الدور، طلب شعبان أن يلتقي بضابط مخابرات، حتى يجلس معه ويعرف طريقة عملهم وأسلوب التعامل مع الآخرين، وفعلا بدأ يتدرب على الشخصية.

جسد يوسف شعبان شخصية اللواء عبد المحسن فايق، الذي رحل عن عالمنا قبل تحضير المسلسل، وقتها جلس مع عبد العزيز الطودى الذى جسد شخصيته فى المسلسل الفنان الراحل محمد وفيق.

نرشح لك: موعد ومكان جنازة يوسف شعبان

أتقن يوسف شعبان الدور، نظرات عيونه في مشهد مقابلة "محسن ممتاز" و"رأفت الهجان"، لم يتحدث خلال المشهد، فقط كان يراقب، بنظرة حادة ثاقبة، كالصقر الذي يراقب فريسته.

ومع الأحداث ترى شخصية "محسن ممتاز" الرجل الوطني، الذي أحب "الهجان" وجعله يتغير إلى شخص أفضل، نرى نظرت العين تختلف من الحدة إلى الحب والعطف في لحظات سريعة، نبرة صوته طريقته في الحديث والأداء.

وظهر يوسف شعبان في الجزء الثاني من المسلسل في مشاهد بسيطة، وأوضح في لقاء سابق إنه في البداية رفض المشاركة في هذا الجزء، لأنه شعر أنه أقل بكثير من الجزء الأول، لكن وقتها اجتمع به وزير الإعلام صفوت الشريف، وطلب منه استكمال المسلسل، وتم تعديل السيناريو وفعلا شارك فيه.

وحصل شعبان بسبب هذه الشخصية على وسام النجمة الكبرى للثقافة والفنون، في السفارة الفلسطينية، وتلقى اتصالا من الرئيس الفلسطيني محمود عباس، هنأه على الدور الذي يظل علامة بارزة في مشواره الفني من عرضه 1994 وحتى الآن.

وتوفي الفنان يوسف شعبان عن عمر ناهز الـ90 عاما،متأثرا بإصابته بفيروس كورونا.

اقرأ أيضا:

بسمة وهبة تعبر عن اشتياقها لابنها بصورة جديدة

تطورات الحالة الصحية لأحمد مكي بعد إصابته بكورونا

هالة صدقي: أنا أكبر من أبو أولادي في السن وأهلي كانوا رافضينه

شيرين رضا: أعيش قصة حب مع شاب عمره 28 عاما