نهال ناصر
نهال ناصر تاريخ النشر: السبت، 20 فبراير، 2021 | آخر تحديث:
عمرو أديب

علقت دار الإفتاء المصرية على حالة الشماتة التي ظهرت في بعض الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد تعرض الإعلامي عمرو أديب لحادث سير كبير.

وأكدت دار الإفتاء أن الشماتة بالمصائب والابتلاءات ليس خلقا إنسانيا ولا دينيا.

نرشح لك: قناة "النهار": خصم شهر من راتب تامر أمين والتبرع به لمؤسسة خيرية

وكتبت الصفحة الرسمية على Facebook: "الشماتة بالمصائب والابتلاءات التي تقع للغير –ومنها الحوادث والموت-؛ ليس خُلُقًا إنسانيًا ولا دينيًا. والشامت بالموت سيموت كما مات غيره، والله تعالى قال عندما شمت الكافرون بالمسلمين في غزوة أحد: {إن يمسسكم قرح فقد مس القوم قرح مثله وتلك الأيام نداولها بين الناس} [سورة آل عمران: الآية 140]. والنبي صلى الله عليه وسلم قال: «لا تظهر الشماتة بأخيك فيعافيه الله ويبتليك»، رواه الترمذي. فالشماتة والتشفِّيَ في المُصاب الذي يصيب الإنسان أيًّا كان مخالفًا للأخلاق النبوية الشريفة والفطرة الإنسانية السليمة، فعند المصائب يجب الاعتبار والاتعاظ لا الفَرَح والسرور".

نرشح لك: إبراهيم عيسى: عمرو أديب الإعلامي الأشهر والأغلى والشماتة فيه أسلوب دَنِيء

وكان عمرو أديب قد تعرض لحادث سير في طريق دهشور بضاحية الشيخ زايد بمدينة السادس من أكتوبر، حيث اصطدمت مُقدمة سيارته بسيارة نقل مُحملة باسطوانات غاز، ونُقل عمرو أديب على أثر ذلك لمُستشفي دار الفؤاد حيث أجريت له فحوصات شاملة ثم غادرها إلي منزله، وفي الوقت ذاته تأكد من سلامة من كان في سيارة نقل إسطوانات الغاز حيث الجميع بحالة صحية طيبة.

نرشح لك: خالد عمرو أديب لـFilFan: أرفض تعامل بعض المواقع الإخبارية مع حادث والدي.. ولن أتوقف حتى أحذف كل الأخبار المسيئة

وبعد يومين شعر أديب ببعض الآلام وعاود دخول مستشفى "دار الفؤاد" مجددًا، للاطمئنان على حالته الصحية والمتابعة مرة أخرى مع الأطباء.

اقرأ أيضا:

صور-أحدث ظهور لأحمد حلمي:اتفضلو قهوة

صناع مسلسل "لؤلؤ" يحضرون للجزء الثاني منه

صورة - للمرة الثانية... محمد رمضان نائماً مع التماسيح في كواليس "موسى"

صورة نادرة- محمود حميدة يتذكر صديقه محمود عبد العزيز وهما يلعبان مع طفلة