محمد سلطان محمود
محمد سلطان محمود تاريخ النشر: الأربعاء، 3 فبراير، 2021 | آخر تحديث: الأربعاء، 3 فبراير، 2021
جيهان السادات وأم كلثوم

تحل اليوم الذكرى 46 لوفاة المطربة الراحلة أم كلثوم، التي توفت سنة 1975 عن عمر ناهز 77 عامًا.

نرشح لك- لقاء نادر- قصة تدخل جمال عبد الناصر لإلغاء منع عرض أغاني أم كلثوم في الإذاعة

تحدث الكاتب الراحل يوسف إدريس في لقاء نادر مع التليفزيون المصري، عن أم كلثوم وقال إنها لم تتعرض للظلم أبدًا طوال مسيرتها، وأنها كانت تعيش حياتها مثل الملكات.

أضاف يوسف إدريس أن أم كلثوم لم تتعرض للظلم سوى بعد تولي الرئيس محمد أنور السادات حكم مصر، حيث حرصت السيدة جيهان السادات على إلغاء حفلاتها وحبس صوتها، بحسب وصفه.

تحدثت السيدة جيهان السادات عن تلك الاتهامات في مقابلة تليفزيونية أجراها الكاتب حمدي رزق، وقالت إنها كانت تضحك مع أم كلثوم على تلك الشائعات، التي ألفها البعض لإحداث وقيعة بينهما.

أوضحت أنها كانت ترتبط بعلاقة جيدة مع أم كلثوم، وكانت من القلائل الذين يزوروا الرئيس السادات في منزله، مشيرة إلى أنها كانت امرأة ذكية لا تقع في الأخطاء وتحسن التصرف، وتحب أنور السادات للغاية.

نفت جيهان السادات الشائعة التي قيل أنها تسببت في غضبها من أم كلثوم، حين نادت الرئيس السادات بلقب "أبو الأناور"، مؤكدة أن ذلك لم يحدث على الإطلاق، وأنها كانت محاولة من البعض للتأثير على شعبيتها، لأن الناس لم يعتادوا ظهور حرم الرئيس في المناسبات العامة والاحتكاك بالشعب.

أشارت إلى أن أم كلثوم كانت تزور الرئيس السادات في منزله القديم بعد ثورة يوليو، وقت توليه مسئولية الإشراف على التليفزيون المصري، حيث كان يسكن في الدور الخامس بمنزل لا يوجد به مصعد، كما كان يبادلها الزيارة، وكانت تجمعهما علاقة صداقة قوية.

تابعت السيدة جيهان السادات، أنها سافرت مع الرئيس السادات خارج مصر، وعند عودتهما عرفت أن أم كلثوم تعرضت لأزمة صحية ونُقلت إلى المستشفى، فذهبت لزيارتها ووجدتها في حالة متدهورة، فحاولت رفع معنوياتها وطلبت منها أن تستعيد عافيتها سريعًا وتعود لممارسة هوايتها في المشي وإلا اضطرت لتنفيذ الشائعة والدخول في خلاف معها، وهو ما أضحك المطربة الراحلة.

أكدت جيهان السادات أن أم كلثوم كانت امرأة لطيفة وذكية ولبقة ولا تغضب أصدقائها منها، معبرة عن إعجابها بتحول أم كلثوم من فتاة أمية لا تجيد القراءة والكتابة إلى امرأة مثقفة ذكية، صنعت لنفسها قيمة كبيرة بشكل تلقائي أكسبها احترام الأخرين.

اقرأ أيضًا:

فيديو- حنين حسام تخلع الحجاب في أول ظهور بعد البراءة

بيتر ميمي يحكي موقفًا إنسانيًا أثناء عمله كطبيب: عند الله لا يوجد مستحيل

فيديو- رانيا محمود ياسين قلقة على حورية فرغلي: معرفش عملت إيه في العملية