مي جودة
مي جودة تاريخ النشر: الاثنين، 25 يناير، 2021 | آخر تحديث: الاثنين، 25 يناير، 2021
كاتي ماكجراث

لفتت الممثلة الأيرالندية كاتي ماكجراث أنظار رواد مواقع التواصل الاجتماعي لها بعد ظهورها في إحدى حلقات مسلسلها الشهير Merlin وهي ترتدي فستانا من خامة التلي المصرية.

ظهرت كاتي ماكجراث بفستان طويل من اللون البيج المطرز بالذهبي، وتظهر عليه التطريزات اليدوية على خامة التلي.

التلي هو نوع من أنواع االتطريز على أقمشة منسوجة، ويتم هذا النوع من التطريز عن طريق لضم إبر عريضة بخيوط معدنية مسطحة بسمك 8/1، تصنع هذه الخيوط من النيكل أو الفضة أو النحاس، والأقمشة المستخدمة في صناعة التلي تكون مصنوعة إما من القطن أو الكتان، والوحدات الزخرفية المستخدمة تكون عادة إما أشكال هندسية أو نباتات أو طيور أو أشخاص، وكل وحدة لها دلالة مختلفة.

يصنع التلي في مدينة أسيوط في صعيد مصر منذ القرن الـ11، وتعود فكرة التطريز بالخيوط المعدنية إلى قدماء المصريين كما توجد في عدة مناطق أخرى في الشرق الأوسط، تم رصد أقمشة شفافة في رسومات مقابر قدماء المصريين وقد تم إرسالها أولا إلى الولايات المتحدة الأمريكية عام 1813، لمعرض في مدينة شيكاغو وأصبحت مشهورة مرة أخرى عند الاكتشاف العظيم لمقبرة توت عنخ امون عام 1122، فالوحدات الهندسية المستخدمة في هذا الفن تتماشى تماما مع فن ART Deco الذي اشتهرت به الحركة الفنية في هذا الوقت.

اللون السائد في التلي هو الأسود والأبيض، ويوجد التلي على أشكال مثل الشيلان والستائر والأزياء الشعبية المصرية، وتم استخدام شيلان التلي كقطع لمعرض والبيع ابتداء من 1120.

يذكر أن الفنانة المصرية يسرا ظهرت بهذه الخامة في إعلان مستشفى 500500 عام 2018، كما ارتدته منى الشاذلي في مهرجان الجونة.



اقرأ أيضا

وفاة عبلة الكحلاوي

فيديو- "هلطش في الكل"... غادة نافع مستاءة من إسعاد يونس وصفاء أبو السعود بسبب ماجدة الصباحي

بسبب موقف إنساني... تامر حسني لـ سليمان عيد: أي حد يتشرف يخدمك