مروة لبيب
مروة لبيب تاريخ النشر: الأحد، 24 يناير، 2021 | آخر تحديث:
خالد الجندي ونبيل الحلفاوي

علق الفنان نبيل الحلفاوي على رسالة الشيخ خالد الجندي التي عاتبه فيها حول استخدام كلمة فراعنة في غير موضعها الصحيح، نافيا جهله بتلك المعاني.

خالد الجندي لنبيل الحلفاوي: أنا مش جاهل يا قبطان

وعبر حسابه على Twitter، كتب نبيل الحلفاوي "استمعت إلى رد الشيخ الفاضل المستنير خالد الجندي ويبدو أن ما قصدته لم يصل جيدا إلى فضيلته ربما لتقصير مني في الصياغة لذا وجب التوضيح أولا- جزيل الشكر لكلماته الطيبة التي افتتح بها الرد ثانيا- حاشا لله أن يرد في كلامي ما يستدعي قوله بأنه (مش جاهل).

وتابع "بل لعله يذكر أنني استعنت برأيه مرة تليفونيا عندما كان بصحبة العزيز محمود سعد بخصوص رفع كلمة"الصابئون" في سورة المائدة. وسبق أن تفضل بالإجابة على تساؤلي بخصوص صيغة عقد القران. كما أني سعيد برأيه في موضوع الطلاق الشفوي. فعظيم التقدير لعلمه ومنه نستفيد".

واستطرد "لم يكن شيخنا فيما يخصني على الأقل بحاجة إلى المعجم الوسيط أو مقال الدكتور زاهي حواس للتدليل على أن "فرعون" رتبة فهذا هو ما تربينا عليه وهذا هو السائد. وما أشرت إليه من اعتباره اسما شخصيا للحاكم وقتها هو اجتهاد لا أتبناه ولا أتبنى عكسه لأنني لست متخصصا".

وأضاف "وإنما رأيت في آيات القرآن الكريم ما يتماشى مع هذا الاجتهاد من خلال عدم تعريف كلمة"فرعون"إطلاقا في كل مواضعها من الآيات. وتدليل الشيخ خالد بأن الرتبة قد تأتي بدون "ألـ " مثل نجاشي الحبشة أو قيصرالروم ففضيلته أدرى مني بأن التعريف يكون أيضا بالإضافة كما في المثلين المذكورين".

وأوضح "بينما لم يرد في الآيات"فرعون مصر"ومن هنا كان تأكيدي بأن ملاحظتي كانت لغوية وأخيرا: أرجو ألا يكون الشيخ خالد قد قصدني ضمن من وجه لهم الخطاب بوجوب الفخر بتاريخهم ومصريتهم و بقدماء المصريين وقد اعتبرت أنه خرج من التعليق على ما كتبت إلى قضية عامة وأن هذا الخطاب لا يشملني"

واختتم "فقد كان تحفظي بشأن الفخربالفراعنة إنما كان محصورا بحالة أن تكون كلمة "فرعون"اسما للحاكم الذي تناولته الآيات. وكذلك لم يرد بكلامي ما ينفي أن بين قومه مؤمنين وختاما تشرفنا بالمناقشة وأكرر شكري لشيخنا على ما نسبه إلى شخصي من صفات أرجو أن أكون جديرا بها وله كل الاحترام".

وكان الشيخ خالد الجندي قد أوضح أنه لم يستخدم كلمة الفراعنة بمعنى قدماء المصريين، كما ذكر الفنان نبيل الحلفاوي في مراجعة لغوية وجهها له.

وخلال تقديمه حلقة اليوم من برنامج "لعلهم يفقهون" على قناة dmc، قال خالد الجندي: "يعجبني الرجل المؤدب الخلوق، الفنان المحترم نبيل الحلفاوي، القبطان يا جدع، قال رأيه في المسألة، ويسمح لي تواضعا منه أختلف معه في رأيه."

وأضاف: "القبطان يقول: مراجعة لغوية ليست دينية للشيخ خالد الجندي، استعمل كلمة الفراعنة بمعنى قدماء المصريين، وعقّب خالد الجندي: "لا يا قبطان، أن مش جاهل يا قبطان، لم أستخدم كلمة الفراعنة بمعنى قدماء المصريين، قدماء المصريين ليس لهم علاقة بكلمة الفراعنة، الدولة الفرعونية هذه دولة متأخرة يا قبطان ومرحلة متأخرة."

ورد خالد الجندي على من يروجون لأن أهل مصر أُغرقوا إنقاذا لسيدنا موسى عليه السلام وبني إسرائيل، داعيا إياهم إلى التمييز وإعمال العقل وقراءة القرآن، وسأل: "يا حضرات السادة المتعلمين، هل تعتقدون أن الرجل المؤمن (وقال رجل مؤمن من آل فرعون) كان ضمن الذين غرقوا إنقاذا لموسى؟"

وأضاف: "هذا الرجل المؤمن كان من آل فرعون، دافع في صفحة ونصف الصفحة عن موسى عليه السلام (أتقتلون رجلا أن يقول ربي الله)، هل تظنون أنه شارك في مطاردة موسى ومن معه وغرق في البحر؟"


اقرأ أيضا:

5 ملاحظات على أغنية "مصباح علاء الدين".. ظهور ابنة محمد رمضان

فيديو - محمد منير: مريت بمرحلة صعبة من مرض ومستشفيات وكورونا قلبت حياتنا

المهن الموسيقية تهدد الفيشاوي بالملاحقة القضائية بسبب تعاونه مع بيكا في "نمبر 2"